منذ ساعات

الملف الصحفي

«الجوازات»: توقيع عقوبتي السجن والغرامة على مشغلي المخالفين لنظامي الإقامة والعمل

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 24 شعبان 1437 هـ. الموافق 31 مايو 2016 العدد 8268

بلاغ مواطن يطيح بعمالة مخالفة في عقيق الباحة
«الجوازات»: توقيع عقوبتي السجن والغرامة على مشغلي المخالفين لنظامي الإقامة والعمل

«الاقتصادية» من الرياض
أكدت المديرية العامة للجوازات توقيع عقوبتي السجن والغرامة على من يقوم بنقل أو تشغيل المخالفين لنظامي الإقامة والعمل، بما فيهم العمالة المتغيبة عن العمل لا سيما العمالة المنزلية، أو التستر عليهم أو إيوائهم، وتصل عقوبة السجن لمدة ستة أشهر والغرامة 100 ألف ريال، والترحيل إن كان المخالف وافدا، وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.
كما حذرت المديرية العامة للجوازات أصحاب المنشآت من القيام بتشغيل العمالة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل، لافتة إلى أنه في حال ارتكاب تلك المخالفات ستطبق بحقهم العقوبة سالفة الذكر، إلى جانب حرمان المنشأة من الاستقدام لمدة خمس سنوات, والتشهير بها، وسجن المدير المسؤول لمدة ستة أشهر مع الترحيل إن كان المدير وافدا، وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.
ودعت المديرية العامة للجوازات المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الإبلاغ عن العمالة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل حتى لا يعرضون أنفسهم للعقوبة.
وبإمكان صاحب العمل تسجيل تغيب العمالة المنزلية (تسجيل هروب) آليا من خلال خدمات الجوازات المقدمة عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية "أبشر".
من جهة أخرى، قاد بلاغ لأحد المواطنين في محافظة العقيق للإطاحة بوافدين مخالفين لنظامي العمل والإقامة.
وأفاد صالح الزهراني المتحدث الإعلامي لفرع وزارة العمل بمحافظة العقيق في منطقة الباحة، أن مركز الاتصال الموحد في وزارة العمل تلقى بلاغا من أحد المواطنين يفيد بوجود عمالة مخالفة تعمل لحسابها الخاص في أحد المشاريع تحت الإنشاء، وعند تلقي البلاغ من قِبل إدارة التفتيش في المنطقة جرت مخاطبة شرطة محافظة العقيق وبالتنسيق مع مكتب عمل العقيق تمت مراقبة المنشأة ومعرفة أوقات وجود العمالة المخالفة والتفتيش على الموقع وضبط أربعة وافدين يعملون لحسابهم الخاص.
وأفاد إلى أنه جرى اتخاذ اللازم بحقهم وتحويلهم لإدارة الوافدين في الباحة، لافتا النظر إلى أنه من الضروري تعاون المواطنين للإبلاغ عن المخالفين عن طريق الرقم الموحد 19911، أو على موقع فرع الوزارة في منطقة الباحة على "فيس بوك".

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/3/2 بتاريخ 19/1/1358هـ بإصدار نظام الجوازات السفرية
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
قرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ 7/9/1434 هـ بالموافقة على لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم
قرار وزير العمل رقم 693 تاريخ 29/2/1428 بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 تاريخ 23/8/1423 هـ
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية الصادرة سنة 1432 هـ
السجن 15 عاما والغرامة مليون ريال للمتاجرين بالعمالة المنزلية والوسطاء
«العمل»: ضبط استقدام العمالة المنزلية إلكترونياً.. وعقوبات للمخالفين والمتلاعبين
«العمل» تحذر من ثلاث عقوبات تطال ممتهني المتاجرة بخدمات العمالة المنزلية المخالفة