منذ ساعات

الملف الصحفي

«محكمة جدة العامة» 48 دائرة قضائية بينها ثلاث دوائر مخصصة للحوادث المرورية تنظر في 480 قضية يومياً

جريدة الرياض - الثلاثاء 31 مايو 2016م

«الرياض» ترصد آلية العمل للتسريع في القضايا
«محكمة جدة العامة» 48 دائرة قضائية بينها ثلاث دوائر مخصصة للحوادث المرورية تنظر في 480 قضية يومياً

جدة - أحمد الهلالي
في تطور ملموس على مستوى العمل القضائي والإداري، سجلت المحكمة العامة في محافظة جدة خطوات متسارعة لإنهاء القضايا العالقة، وتقديم الخدمة السريعة للمستفيدين من الخدمة القضائية التي تقدمها المحكمة العامة بحسب اختصاصاتها.
وتعمل 48 دائرة قضائية بمحكمة جدة العامة على النظر في 10 قضايا يومياً ليصل مجموع القضايا المنظورة يومياً 480 قضية عبر تلك الدوائر القضائية والتي تشمل 43 دائرة تنظر في القضايا الحقوقية ودائرتين إنهائية، وثلاث دوائر مرورية.
الشيخ الحسيني: تقليص مدة المواعيد.. وبرنامج «إيجار» سيرى النور قريباً
وخلال جولة لـ"الرياض"، في أروقة المحكمة العامة في محافظة جدة، لم يعرف رئيس المحكمة العامة بجدة الشيخ عبدالرحمن الحسيني "الهدوء"، والسبب يعود إلى الأعداد الكبيرة للمراجعين، لاسيما وأنه كان يطلب من مدير مكتبه بدخول أي مراجع يحتاج للمساعدة دون الانتظار في استراحة المراجعين.
ولم يكتفِ الشيخ الحسيني بـ"التوقيع" على الأوراق التي يقدمها المراجعون، بل إنه يتواصل عبر برنامج "الواتس" ليوجه موظفي المحكمة، أو سؤالهم عن قضية، أو ملاحظة على سير العمل في الأقسام التي يعملون فيها، خصوصاً قسم "الدعاوى"، والذي وصفه الحسيني بـ"القسم" الذي يعمل بجهد مضاعف؛ حيث عمل على فكرة جمع موظفيه خصوصاً قسم الدعوى عبر مجموعة "واتس أب " لمتابعة آلية العمل وتلافي القصور من الرسائل المكتوبة، أو الرسائل الصوتية.
يقول رئيس المحكمة العامة في محافظة جدة الشيخ عبدالرحمن الحسيني، إن المحكمة العامة نجحت في تقليص مدة مواعيد الجلسات القضائية لتصل في المتوسط إلى الشهر الواحد، مشيراً إلى أن ذلك يأتي بفضل الجهود التي يبذلها إلى جانب زملائه في المحكمة سواء كانوا قضاة، أو إداريين.
وأوضح في حديث إلى "الرياض"، أن وزارة العدل تسابق الزمن على تطوير العمل القضائي بكافة جوانبه، للتسهيل على المراجعين وخدمتهم وفق أحدث الطرق والأنظمة التي تسهل إنهاء القضايا، والمطالبات، سواء حقوقية كانت أو غيرها.
وأكد على أن الوزارة شكلت لجنة لفصل العمل الإداري عن القضائي وهي ضمن الخطوات التطويرية التي تسعى الوزارة من خلالها إلى إنجاز الأمور الإدارية سواء فيما يتعلق بالقضايا، أو غيرها من الأمور.
وأضاف أن المحكمة العامة بمحافظة جدة سجلت الكثير من عمليات التطوير المستمرة من خلال افتتاح وتخصيص مكاتب خدمية للمراجعين من مواطنين ومقيمين ومحامين؛ حيث خصصت مكاتب لشركات أهلية لإبلاغ الخصوم بأسرع وقت ممكن.
وأشار إلى أنه تم إنشاء مكتب للشرطة لتبليغ الخصوم، وتم تطبيق المادة الـ14، والتي نصت على تسليم المحضّر صورة التبليغ ومرفقاتها إلى من وجهت إليه في مكان إقامته، أو عمله إن وجد، وإلا فيسلمها إلى من يقرر أنه وكيله، أو يعمل في خدمته، أو أنه من الساكنين معه من أهله، وأقاربه، وأصهاره، فإذا لم يوجد منهم أحد، او امتنع من وجد عن التسليم، أو كان قاصراً فيسلم الصورة، ومرفقاتها بحسب الأحوال إلى عمدة الحي، أو مركز الشرطة، أو رئيس المركز، أو معرّف القبيلة الذين يقع مكان إقامة الموجه إليه التبليغ في نطاق اختصاصهم بحسب الترتيب السابق مع أخذ توقيعهم على الأصل بالتسلّم.
كما نصت المادة الـ14 أن على المحضر وخلال 24 ساعة من تسليم الصورة إلى أي من الجهات المذكورة في هذه المادة أن يرسل إلى الموجه إليه التبليغ في مكان إقامته، أو عمله خطاباً مسجلاً مع إشعار بالتسليم يخبره فيه بأن الصورة سلمت إلى تلك الجهة، وعلى المحضر كذلك أن يبين ذلك في حينه بالتفصيل في أصل التبليغ، ويعد التبليغ منتجاً لآثاره من وقت تسليم الصورة وفقاً للأحوال السابقة. وأشار الحسيني أنه تم افتتاح مكتب للشرطة فيما يتعلق بالتبليغات، والامتناع، ورفض الاستلام، إضافة إلى إنشاء نظام صوتي يطبق لأول مرة في محاكم جدة من خلال مناداة القاضي بالجلسات دون طلب الموظف للقيام بذلك، إضافة إلى تخصيص غرفة لتوقيع المعاملات.
وأضاف أن قضايا الأجرة والإخلاء تمثل 30 في المئة من القضايا التي تصل إلى محكمة جدة العامة، موضحاً أن برنامج "إيجار" الذي سيرى النور قريباً والمنفذ من قبل وزارة الإسكان سيعمل على إنهاء تلك القضايا دون الرجوع للمحكمة العامة؛ حيث ستكون محكمة التنفيذ هي المعني بذلك.

undefined

نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) بتاريخ: 26/10/1428هـ
أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الداخلية رقم 7019 بتاريخ 3 / 7 / 1429هـ بالموافقة علي إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المرور
14 دائرة قضائية للبت في القضايا العاجلة
تشكيل 3 دوائر للقضايا المرورية بمحكمة جدة
تطبيق نظام المحاكم المرورية ينهي تأخر القضايا
المحاكم المرورية تباشر أعمالها في 18 مدينة في المملكة
«المحاكم المرورية» : 4108 قضايا نظرها القضاء العام الماضي
أمين المجلس الأعلى للقضاء لـ «عكاظ»: بدء عمل الدوائر المرورية داخل المحاكم العامة بعد 4 أشهر