منذ ساعات

الملف الصحفي

الشورى يطالب البريد بتصنيف رسوم «واصل».. واستراتيجية لـ«الأرصاد»

جريدة الاقتصادية - الأربعاء 04 شعبان 1437 هـ. الموافق 11 مايو 2016 العدد 8248

الشورى يطالب البريد بتصنيف رسوم «واصل».. واستراتيجية لـ«الأرصاد»

«الاقتصادية» من الرياض
طالب مجلس الشورى خلال جلسته التي عقدها أمس، برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ رئيس مجلس الشورى، مؤسسة البريد السعودي بوضع معايير جديدة لتصنيف رسوم (واصل) التجاري حيث يراعى فيها حجم الخدمات المقدمة، وكذا حجم المنشأة المستفيدة.
وأفاد الدكتور يحيى الصمعان مساعد رئيس مجلس الشورى في تصريح صحافي عقب الجلسة بأن المجلس طالب في قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي للعام المالي المنصرم، التي تلاها اللواء مهندس ناصر العتيبي، رئيس اللجنة، مؤسسة البريد بوضع مؤشرات الأداء بشكل متفق مع ما تقدمه المؤسسات الدولية المماثلة من مؤشرات، وتضمين تقاريرها السنوية المقبلة الحسابات الختامية للشركات التي تسهم فيها. من جهة أخرى، قرر مجلس الشورى الموافقة على التعديلات التي أجرتها الحكومة على مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها داخل المملكة، مع الإبقاء على عبارة "المواقع المرخص لها"، في المادة الرابعة، وحذف تحديد الحساب الرئيس في المادة العاشرة من مشروع النظام.
واستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة (الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة سابقا) للعام المالي الماضي، تلاها الدكتور علي الطخيس، رئيس اللجنة، وطالب المجلس بسرعة الانتهاء من الخطة الاستراتيجية للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
كما طالب المجلس في قراره بسرعة اعتماد الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والعمل على تأسيس صندوق لحماية البيئة؛ لمعالجة الظروف الطارئة.
وشدد المجلس على ضرورة إيقاف ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى البحر والأودية ومجاري السيول؛ منعا لتلوث البحر والمياه الجوفية وعلى الجهات المعنية التعاون مع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتحقيق ذلك. ودعا المجلس الهيئة إلى وضع حلول عملية تضمن المحافظة على سلامة البيئة من المخلفات المضرة بها والمصنعة من البلاستيك، والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة لوضع جدول زمني مدته خمس سنوات لاستبدال المواد البلاستيكية المضرة بالبيئة بمواد صديقة للبيئة قابلة للتحلل، وهي التوصية الجديدة التي تبنتها اللجنة من مضمون التوصية الإضافية التي تقدم بها اللواء عبد الله السعدون والدكتور طارق فدعق، عضوا المجلس. وطالب المجلس الهيئة بتضمين تقاريرها السنوية أهدافا بيئية واضحة وطموحة لحماية البيئة والحفاظ عليها في المملكة بما ينافس أفضل عشر دول عالميا وتضمين مؤشرات قياس أداء للتأكيد على النجاح في تحقيقها، وهي التوصية الإضافية التي تقدم بها عضو المجلس الدكتور غازي بن زقر.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
قرار مجلس الوزراء رقم (78) بتاريخ 29/3/1423هـ بشأن تنظيم مؤسسة البريد السعودي
الشورى يدعو للإسراع بانجاز نظام البريد السعودي
لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في الشورى تناقش الدكتور بنتن حول أوضاع البريد السعودي وتطوير خدماته