منذ ساعات

الملف الصحفي

العدل: 15 وكالة متعددة كل دقيقة

جريدة الوطن - الخميس 5 مايو 2016م

العدل: 15 وكالة متعددة كل دقيقة

كشف تقرير صادر من وزارة العدل، أن كتابات العدل الثانية بالمملكة أنجزت أكثر من مليون وكالة خلال العام الجاري، مبينا أن عدد الوكالات الصادرة يوميا من كتابات العدل الثانية وكتابات العدل المدمجة القائمة بأعمال كتابات العدل الثانية بلغ 7200 وكالة، اشتملت على الوكالات بكل أنواعها، حيث استطاعت كتابات العدل أن تنجز 15 وكالة كل دقيقة.
سرعة الإجراءات
وأوضح التقرير أن المدة الزمنية التي يستغرقها المراجع من أجل الحصول على وكالته تتراوح ما بين دقيقتين إلى 15 دقيقة تقريبا، حيث تعتبر الوزارة سرعة إصدار الوكالات، وتسهيل الإجراءات للمراجعين من الأهداف الإستراتيجية لأعمال التوثيق.
وبين التقرير أن 168 كتابة عدل تقدم خدماتها لكل المواطنين في جميع مدن ومحافظات المملكة، وتعمل من خلال نظام الوكالات الإلكترونية الذي يتيح لطالبي الوكالة تسجيل وكالاتهم عبر بوابة الوزارة على موقع الإنترنت مما يتيح سهولة تسجيل الوكالة والحصول عليها سريعا.
الوكالات الإلكترونية
وأوضحت وزارة العدل أن نظام الوكالات الإلكتروني هو النظام المخصص لأعمال كتابات العدل الثانية بالمملكة، وهو نظام يمكن من ربط الوكالات المسجلة بالجهات المستفيدة ذات العلاقة، ويتيح حصر كل الوكالات الصادرة مما يمنع الازدواجية في صدور أكثر من وكالة في ذات الشأن، كما يسرع متابعة إلغاء الوكالة. وأشارت الوزارة إلى ربط نظام الوكالات الإلكتروني الذي تعمل به كل كتابات العدل الثانية بالمملكة بمركز المعلومات في الرياض حيث يتم تسجيل كل المعلومات وتوثيقها.

undefined

أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
تعميم معالي وزير العدل رقم13/ت/2460 في 25/5/1425هـ بالموافقة علي اللائحة التنفيذية لاختصاص كتاب العدل
تعميم رقم 13/ت/4667 وتاريخ 18/8/1433هـ بشأن إجراء التعديل في الصكوك الصادرة من المحاكم وهي من أعمال كتابات العدل من اختصاص كتابة العدل بعد افتتاحها
تطبيق الوكالات الإلكترونية بـ«عدل» الخرمة
العدل: تشغيل نظام الوكالات الإلكتروني في 51 كتابة عدل
«العدل» تطلق برنامجاً إلكترونياً للدعاوى والوكالات وإفراغ الصكوك