منذ ساعات

الملف الصحفي

الصمعاني ينوه بإنجازات كتابات العدل وتسهيلها الإجراءات للمراجعين

جريدة الرياض - الخميس 28 رجب 1437 هـ- 5 مايو 2016م

الصمعاني ينوه بإنجازات كتابات العدل وتسهيلها الإجراءات للمراجعين

الرياض - مبارك العكاش
رعى وزير العدل الشيخ د. وليد بن محمد الصمعاني أمس الأربعاء، ختام الندوة الثانية لرؤساء كتابات العدل بالمملكة التي أقيمت بالرياض وانطلقت بمشاركة عدد من الجهات الحكومية من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الإسكان ومصلحة أملاك الدولة.
وأشاد وزير العدل خلال رعايته ختام الندوة بجهود وكالة وزارة العدل لشؤون التوثيق وسعيها لتوحيد كافة الاجراءات التي يتطلبها مرفق التوثيق بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، منوهاً بإنجازات كتابات العدل بالمملكة وتسهيلها الإجراءات للمراجعين، مؤكداً على أهمية دور كتابات العدل والتي سيسند لها عدد من الأعمال والمهام قريباً، وستنظم إجراءاتها وفقاً لما يشهده العمل المؤسسي في عمل وإجراءات الوزارة.
واشتملت الندوة التي أقيمت على مدى يومين مناقشة عدد من الموضوعات التي تعنى في مهامها بالأعمال التوثيقية في كتابات العدل وأعمال كُتاب العدل، حيث نوقشت آليات التعامل مع تجزئة الأراضي الزراعية، وصلاحيات مسؤولي الشؤون البلدية والقروية وطريقة ايضاحها لكتابات العدل، وفرز الأراضي والوحدات السكنية، والعمل على منع الازدواجية في المنح والتعويض، ومناقشة سبل التعاون واختزال الخطوات التي من شأنها تبسيط كافة الإجراءات في العمل والتخفيف على المراجع.
في حين ناقش رؤساء كتابات العدل بالمملكة مع مسؤولي مصلحة أملاك الدولة ضمن أعمال الندوة أهم الإشكالات والعقبات التي تواجههم في معاملات نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة والحفاظ على الأراضي العامة وضوابط التنازل عنها بحسب الأنظمة ودور كتابات العدل وكُتاب العدل في ذلك وإيجاد آلية للتعاون بين وزارة العدل ومصلحة أملاك الدولة.

undefined

أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
تعميم معالي وزير العدل رقم 13/ت/3935 بتاريخ 14/3/1431هـ بشأن توصيات لقاء رؤساء كتابات العدل الأولى
تعميم معالي وزير العدل رقم13/ت/2460 في 25/5/1425هـ بالموافقة علي اللائحة التنفيذية لاختصاص كتاب العدل
تعميم رقم 13/ت/4667 وتاريخ 18/8/1433هـ بشأن إجراء التعديل في الصكوك الصادرة من المحاكم وهي من أعمال كتابات العدل من اختصاص كتابة العدل بعد افتتاحها
د. الصمعاني يوجه بتطوير أداء كتابات العدل واختصار إجراءاتها