منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

منتدى الرياض فرصة لطرح مشاكل الاستثمارات النسائية.. وتذليل المعوقات الإجرائية

جريدة عكاظ العدد  13555 الثلاثاء 11/8/1424هـ

سيدات الأعمال لـ''عكاظ'': نتطلع لتوصيات تدعم مكانة المرأة العاملة

المنتدى فرصة لطرح مشاكل الاستثمارات النسائية.. وتذليل المعوقات الإجرائية

المصدر : فاطمة باسماعيل (الرياض)

اعتبر عدد من سيدات الاعمال في لقاءات مع (عكاظ) ان منتدى الرياض الاقتصادي يمثل فرصة حقيقية لطرح مشاكلهن والتعبير عن أهدافهن وتطلعاتهن والكشف عن المعوقات الادارية والاجرائية التي تجابه مشاريعهن.
وقالت د. عائشة المانع.. مديرة مجموعة مستشفيات: ان المطلوب من سيدة الأعمال السعودية اكثر بكثير مما هو عليه حالها اليوم فبالرغم من ان عطاءها بدأ يؤتي ثماره الا انه لايزال أمامها الكثير من العمل لدخول قطاع الاعمال بقوة واقتدار وبما يمكنها من المساهمة في عملية التنمية الشاملة التي يعيشها المجتمع اليوم.
واوضحت ان سيدة الأعمال السعودية مازالت تعمل على نطاق ضيق وفي مشروعات محددة في ظل التنوع الهائل لقطاع العمل والسبب في ذلك يعود في جانب منه الى الكثير من المعوقات النظامية والقانونية ونظرة البعض السلبية لعمل المرأة.
واعربت عن املها في ان يخرج عن المنتدى ما يشير الى الاعتراف بدور سيدات الاعمال في دفع عجلة الاقتصاد ودعم مسيرة التنمية وان تتضمن توصياته ايضا ما يعزز مكانة المرأة العاملة من خلال لفت الانظار الى المشاكل التي تعاني منها والاقتراح على الجهات المختصة بإعادة النظر في الكثير من القوانين والانظمة التي من شأن تعديلها تصحيح وضع عمل المرأة في المملكة كما تمنت تفعيل تمثيل المرأة في الغرفة التجارية وان تعطى اللجنة النسائية جميع الامتيازات.
من جانبها قالت غيداء الجريفاني (سيدة أعمال) ان المنتدى افضل وسيلة لمعرفة سيدة الاعمال لرفيقتها في مسيرة التنمية وتبادل الخبرات, وعن مشاركة المرأة في المنتدى قالت ان ورقة عمل واحدة للنساء, التي تقدمها د. الهام الدخيل ليست مشاركة عادلة في الفعاليات حيث ان لدينا الكثير من اللقاءات على المشاركة بفعالية وعن التوصيات التي تتطلع اليها قالت غيداء انها تتطلع لتوصيات تسهل مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية وتسهل اجراءات اقامة مراكز التدريب النسائية وان تكون هناك لجان خاصة في الغرفة لدراسة المشروعات النسائية وتقديم النصائح بشأنها علاوة على وجود آليات لمتابعة تنفيذ التوصيات.
وتتمنى غيداء ان تطرح خلال المنتدى محــــاور خاصة بأنظمة عمل المرأة وادارتها لاعمالها بنفســها واستحداث لجنة بوزارة التجارة لدراسة وبحث احتياجات السوق وتســهيل إعطاء الرخص خاصة المتعلقة بالتدريب المهني للنساء.
وقالت امل تيسير (سيدة اعمال) انها تتطلع لتذليل عقبة ترخيص المشروعات النسائية وتسهيل اجراءات كفالة العاملات في هذه المشروعات مشيرة الى انه لايوجد مكتب نسائي في مكتب العمل لتسهيل الاجراءات مما يضطرها لعمل توكيل.
وقالت لطيفة البازعي (سيدة أعمال) انها اوقفت مشروعا تدريبيا للفتيات السعوديات بسبب عدم اعطائها ترخيصا حيث ان التراخيص تعطى لمشروعات نسائية محددة لـ(مشاغل.. الخ).
وقالت اشواق النمر (سيدة أعمال) انه لابد من تســـهيل امور سـيدات الاعمال للاســتثمار داخل البلد بما يســـهم في توظيف الاف الخريجات والباحثات عن وظائف.
وتؤكد نورة السعد سيدة أعمال أن المرأة السعودية مؤهلة لأن تلعب دورا مميزا في حركة الاستثمار وتتبوأ موقعا مناسبا لها في النشاط الاقتصادي وخدمة الاقتصاد الوطني الا انها لاتزال تنتظر قرارات واضحة لتذليل العقبات التي تقف امامها.

منتدى الرياض الاقتصادي يناقش قضايا المدن الصناعية والغاز والبنية القضائية والتشريعية

 ما المطلوب من منتدى الرياض الاقتصادي?

انتقال الاستثمارات السعودية إلى دول مجاورة.. والبطالة ودور المرأة اقتصادياً

 عوائق الاستثمار وتنمية المنشآت الصغيرة والتنمية البشرية ضمن محاور منتدى الرياض

 ''الروتين'' و''التراخيص'' يعرقلان الاستثمارات النسائية

أمين عام مجلس الاستثمار بالمدينة المنورة: الفرص الاستثمارية متاحة أمام سيدات الأعمال لاستغلالها

التفسير الخاطئ للأنظمة أكبر عائق للاستثمار

شروط وزارة التجارة وإجراءاتها ضد المرأة لا أساس لها من الشرع أو النظام

سيدات أعمال سعوديات: القرارات الاقتصادية الأخيرة فتحت أمامنا فرص الاستثمار دون عوائق

سعوديات يطالبن بمكاتب نسائية للسمسرة العقارية

أول معرض متخصص للنساء في الشرقية

سعوديات مشاركات في مؤتمر سيدات الأعمال بلندن: هناك نظرة مجحفة لعمل المرأة.. لكن الظروف بدأت تتغير

سيدات أعمال سعوديات يشاركن في المنتدى الاقتصادي الرابع في لندن

100 سيدة أعمال سعودية تتقدم بطلب تراخيص لمشروعات استثمارية في السعودية

 حقوق المرأة بين الشريعة والتطبيق ( 1- 2)

غرفة' الشرقية تدرس إقامة لجنة لسيدات الأعمال

تعليمات من مؤسسة النقد للبنوك في التعامل مع النساء

وزير الداخلية يوجه بالتعامل مع بطاقة أحوال النساء من قبل الموظفات

تسهيل إجراءات المراجعات من النساء بقبول نسخة مصدقة من السجل المدني

منع تصوير بطاقات أحوال النساء قطعياً والتعامل مع المرأة من قبل النساء

التعتيم على أنظمة عمل المرأة يقود إلى انخفاض التوظيف