منذ ساعات

الملف الصحفي

«القضاء الأعلى» يتحول إلى الحكومة الإلكترونية بتقديم خدماته لقضاته آليا

جريدة الاقتصادية - الأحد 17 رجب 1437 هـ. الموافق 24 إبريل 2016 العدد 8231

تعد هذه الخطوة مقدمة لعدد من الخدمات العامة الأخرى
«القضاء الأعلى» يتحول إلى الحكومة الإلكترونية بتقديم خدماته لقضاته آليا

فداء البديوي من الرياض
تحول المجلس الأعلى للقضاء إلى الحكومة الإلكترونية من خلال تقديم خدماته لقضاته آليا عبر بوابته الإلكترونية، بمختلف درجاتهم القضائية، وتشمل التعاملات الإلكترونية أيضا الملازمين القضائيين، حيث فتح مجال الاستفادة من هذه الخدمات خلال الأيام الماضية، من أي مكان يكونون فيه سواء في مكاتبهم أو منازلهم أو أثناء سفرهم، عبر أجهزة الحاسب الآلي المكتبية أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف المحمولة. ووفقا لمعلومات حصلت "الاقتصادية" عليها، فإن هذا التحول كان مخططا له قبل عامين لتسريع إنجاز المعاملات، وتوفير الوقت والجهد، وتعد هذه الخطوة مقدمة لعدد من الخدمات العامة الأخرى، بينها إتاحة الاستعلام عن المعاملات القضائية من قبل المواطنين والمقيمين، مع إتاحة خدمة الشكاوى والاقتراحات والاطلاع على المشاريع والمناقصات مع إيضاح الهيكل التنظيمي.
وتمكن خطوة التحول الإلكتروني، من الاستفادة من خدمات رفع المباشرة للقضاة والملازمين، وطلب الندب الاستثنائي للملازمين القضائيين، وطلب النقل للملازمين القضائيين، وتقييم الملازم القضائي قبل النظر القضائي، وتقييم الملازم القضائي بعد النظر القضائي، وخدمة طلب التمكين بعد قطع التفرغ من الدراسة، وخدمة طلب التمكين بعد انتهاء الدراسة. وبحسب المعلومات، فإن أمانة المجلس الأعلى للقضاء سعت إلى ذلك لتيسير الخدمات وتسهيل العمل على القضاة، كما أن مسؤولين في مجلس القضاء نبهوا على أن أمانة المجلس سترفض النظر في أي طلب ورقي يقدم بعدما تم تفعيل الخدمات الإلكترونية، في الوقت الذي ستظهر كل خدمة لكل مستفيد بحسب الدرجة القضائية. وخصص لأعضاء مجلس القضاء عبر حساباتهم الخاصة في البوابة الإلكترونية نظام آلي خاص باجتماعاتهم للاطلاع عليها ومتابعتها والتصويت على موضوعاتها وإصدار القرارات الخاصة بهذه المواضيع التي يتم الاجتماع حولها، إلى جانب تهيئة مجلس القضاء لمكتبة إلكترونية قضائية متخصصة في الفقه والقضاء والقانون التي تساند في توفير مصادر معلوماتية تخدم المختصين والمهتمين في الساحة العدلية. وتوفر البوابة الإلكترونية خدمات إخبارية شاملة تنشر أهم وأحدث الأخبار الخاصة بشؤون مجلس القضاء، كما تضمن الأنظمة واللوائح القضائية، والتنفيذية، والتفتيشية مع ملف تأريخي لمسيرة القضاء في السعودية، إلى جانب خدمة التعاميم المخصصة لمنسوبي القضاء، مع نظام الدعم الفني والصيانة لجميع منسوبي مجلس القضاء من قضاة وإداريين وفنيين.

undefined

أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي رقم م /18 بتاريخ 8/3/1428هـ بالموافقة علي نظام التعاملات الإلكترونية
قرار المجلس الأعلى للقضاء رقم 31/8/805 بتاريخ 12 / 6 / 1431هـ بإعتماد تنظيم أعمال الملازمين القضائيين
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم40 بتاريخ 27/2/1427هـ بالموافقة على ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية
اللائحة التنفيذية لنظام التعاملات الإلكترونية
قرار تفعيل العناوين يدعم الحكومة الإلكترونية والعمل القضائي