منذ ساعات

الملف الصحفي

التأمين الإلزامي على الصحة والمركبات ساهم في نمو القطاع بالمملكة

جريدة الرياض - الأربعاء 13 رجب 1437 هـ - 20 ابريل 2016م - العدد 17467 

التأمين الإلزامي على الصحة والمركبات ساهم في نمو القطاع بالمملكة

يعرف التأمين بأنه وسيلة لمواجهة المخاطر التي قد يتعرض لها الإنسان في كيانه أو ممتلكاته أثناء فترة حياته في سبيل التخفيف من وطأتها، وبصيغه أخرى فهو مشروع اجتماعي يهدف إلى تكوين رصيد بغرض مواجهة مخاطر مالية غير مؤكدة.
ويرجع تاريخ نشأة التأمين إلى ظهور أول نوع من التأمين، وهو التأمين التجاري، الذي تتعرض له السفن المحملة بالبضائع وذلك في شمال إيطاليا في القرن الثاني عشر الميلادي، حيث كان آنذاك يدفع صاحب البضاعة قسطاً معيناً على أنه في حال تلف البضاعة يقبض مبلغاً من المال ثم بدأ بعد ذلك التأمين التجاري بالرواج.
أهداف التأمين
- يعتبر أحد عوامل النمو الاقتصادي، وذلك لما يقدمه من ضمان لأصحاب رؤوس الأموال مما تتعرض له أموالهم من مخاطر عندما يتم توظيفها واستثمارها.
- أحد العوامل المساعدة لاتساع نطاق التجارة، فالتاجر عندما يؤمن على بضاعته المستوردة يمنحه ذلك الثقة والضمان لمخاطر نقلها براً أو بحراً أو جواً، وبالتالي تمنحه القدرة على التوسع فتزداد بذلك الحركة التجارية تصديراً واستيراداً.
- وسيلة لتكوين رؤوس الأموال والادخار، من خلال توفير الضمانات لرأس المال عن طريق التعويضات التي يقدمها التأمين لأصحاب المشروعات المؤمَّن عليها وضمان استمراره في أداء دوره الحيوي في الاقتصاد، وكذلك عند حدوث الخطر المؤمن عليه تلتزم شركة التأمين بالدفع للمؤمَّن له المبلغ المتفق عليه في العقد، بحيث يؤدى هذا المبلغ من مجموعة الأقساط التي قام المؤمن له دفعها سابقاً، ومن هذه الناحية يعتبر التأمين نوعاً من الادخار.
- يساعد على زيادة الإنتاج والإنتاجية، وذلك من جراء الطمأنينة التي يحصل عليها المؤمن عليه إذ يعمل من دون خوف أو قلق من مستقبله أو مستقبل أسرته، وهذا يسهم في تحسين مستوى الإنتاجية مما ينعكس على الأوضاع الاقتصادية تقدماً وتطوراً.
- يساهم في حماية أفراد المجتمع، فمن أهم الأهداف الاجتماعية للتأمين حماية أفراده من التكاليف العالية لحوادث السير، والرعاية الصحية.

undefined

النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/11 بتاريخ 23/3/1423هـ بالموافقة على النظام الصحي
مرسوم ملكي رقم م/10 بتاريخ 1/5/1420هـ بالموافقة على نظام الضمان الصحي التعاوني
قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 5/3/1435 هـ بالموافقة على تغطية المركبات الحكومية بالتأمين الإلزامي من خلال الوثيقة الموحدة للتأمين على المركبة
اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني الصادرة بقرار وزير الصحة رقم (23/460/ض) وتاريخ 27/3/1423 هـ
اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني المقرة في جلسة رقم (93) وتاريخ 11/3/1435هـ المعتمدة بموجب القرار الوزاري رقم (9/1/35/ض) وتاريخ 16/4/1435هـ
وثيقة الضمان الصحي التعاوني المقرة في جلسة رقم (93 ) وتاريخ 11/3/1435 هـــ المعتمدة بموجب القرار الوزاري رقم (9/1/35 /ض ) وتاريخ 16/4/1435 هـــ
وزير الصحة : لا أعباء مالية على المواطنين في “التأمين الإلزامي”
تباين بين «النقل» وشركات التأمين بشأن بنود وثيقة التأمين الإلزامي على المركبات