منذ ساعات

الملف الصحفي

موظفون في «السعودية» يعملون في «سمسرة» استقدام العمالة

جريدة عكاظ - الأحد 10/07/1437 هـ 17 أبريل 2016 مالعدد : 5418

«الخطوط» لـ «عكاظ»: المتقاعدون خارج مسؤوليتنا وأنشطتهم لا تتعلق بنا
موظفون في «السعودية» يعملون في «سمسرة» استقدام العمالة

كشفت مصادر موثوق بها لـ «عكاظ»، أن موظفين في «الخطوط السعودية» يعملون سماسرة لاستقدام العاملات المنزليات من سريلانكا وبنغلاديش، بعد أن نجحوا في استئجار «أكشاك» صغيرة، في أحياء في بعض مدن سريلانكا وبنغلاديش.
وأوضحت المصادر (تحتفظ «عكاظ» بتسجيلات صوتية)، أن خسائر المواطنين جراء غلاء الأسعار ورجيع العمالة السريلانكية، التي ترفض العمل بأعذار واهية، تصل إلى مليار ومائتي مليون ريال. ولفتت المصادر إلى أن من بين أسباب رفض العمل والتهرب منه، هو تسلم العمالة للمبالغ في سريلانكا.
وطالبت المصادر وزارة العمل بإيضاح مبالغ هدر الأموال للمواطنين، التي نتجت عن التعامل مع سماسرة وأنظمة لم تكن في صالح المواطن، ما دفع العمالة للاستهتار وعدم الالتزام بالقوانين، وقالت إن بعضا من العمالة السريلانكية الجديدة تمارس بعض الحيل المكشوفة على مكفوليهم عند الوصول إلى السعودية، من بينها الامتناع عن العمل، لإجبار الكفيل على تسفيرها على حسابه الخاص، مشيرا إلى أن بلدات في سريلانكا وبنغلاديش، يسيطر عليها سماسرة سعوديون استغلاليون يتعاونون مع آخرين من البلدين.
وحول هذه الادعاءات، شنفى مساعد المدير العام للخطوط السعودية للعلاقات العامة عبدالرحمن الفهد، ممارسة أي من موظفي الخطوط السعودية لعملية السمسرة لاستقدام العاملات المنزليات من سريلانكا وبنغلاديش.
وقال: هذا كلام يظل مرسلا، وأن على من يدعي أن موظفي الخطوط يمارسون هذا العمل أن يأتي بالبينة، ليتم النظر في ذلك. وأوضح أن الخطوط السعودية مسؤولة عن موظفيها الذين ما زالوا على رأس العمل، أما من تقاعدوا، ولهم نشاطات فليس للخطوط أي علاقة بهم.
وأبدى تذمره من كثرة طلبات الإيضاح والشكاوى غير المبررة، أو التي لا تسلم للخطوط من أجل النظر في فحوى الشكوى ومن ثم الرد عليها أو معالجتها إن كانت صحيحة. واستغرب من اتهام بعض موظفي الخطوط بالعمل كسماسرة. وتساءل: «هل يعقل أن يتم تمكين الموظف وبسهولة من فتح دكان للسمسرة دون ترخيص، وهل ستسمح هذه الدول بفتح محلات عشوائية وهي تعتمد في دخلها على الضرائب!.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار وزير العمل رقم 693 تاريخ 29/2/1428 بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 تاريخ 23/8/1423 هـ
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية الصادرة سنة 1432 هـ