منذ ساعات

الملف الصحفي

3 توصيات في «الشورى» لتطوير أداء الخطوط الحديدية

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 20 جمادى الثاني 1437 هـ. الموافق 29 مارس 2016 العدد 8205

أبرزها تهيئة بيئة مناسبة للمستثمرين وتحسين المحطات
3 توصيات في «الشورى» لتطوير أداء الخطوط الحديدية
التوصيات لا تعتبر نهائية حتى يتم في ضوئها اتخاذ إجراءات، وإنما ستعود اللجنة لدراستها من جديد

عبدالعزيز الفكي من الدمام
أبلغ "الاقتصادية" اللواء مهندس ناصر العتيبي، رئيس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجلس الشورى، أن اللجنة قدمت ثلاث توصيات رئيسة بهدف تطوير أداء الخطوط الحديدية، وذلك بعد دراسة التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1435/1436هـ لافتاً إلى أنها خضعت للمناقشة من قبل أعضاء المجلس.
وأوضح، أن هذه التوصيات لا تعد نهائية حتى يتم في ضوئها اتخاذ إجراءات، وإنما ستعود اللجنة لدراسة هذه التوصيات، ويمكن إسقاطها، خاصة أن هذه التوصيات غير إلزامية.
وبحسب اللواء العتيبي، فإن التوصية الأولى تتمثل في العمل على أن تكون مشاريع خطة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الاستراتيجية لربط مدن ومحافظات المملكة بشبكة خطوط حديدية، مشيرا إلى أن هذه الشبكة تعد جاذبا سوقيا يعطي فرصة للمستثمرين لتمويل مشاريع المؤسسة بنظام B.O.T للتسريع بتنفيذ هذه المشاريع.
وأضاف، أن المؤسسة عليها تهيئة الأرض حتى تكون جاذبة للمستثمرين، مشيرا إلى أن هنالك نظرة عامة للاستراتيجيات الجديدة بأن تنفذ هذه الخطط سريعا وبتمويل جيد من قبل المستثمرين.
وأشار إلى أن التوصية الثانية التي وضعتها اللجنة للمؤسسة تتخلص في تهيئة المحطات والقاطرات لتقديم أفضل الخدمات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن هذه فئة تحظى باهتمام خاص من قبل الدولة، لذلك لا بد من توفير البيئة المناسبة لتنقلهم واستخدام المحطات والقاطرت التابعة للمؤسسة. وأوضح اللواء العتيبي، أن التوصيات الثلاث تقوم على أهمية إيجاد بدائل مناسبة وعاجلة لراحة المسافرين في حالة تعطل القاطرات أو الحوادث والحد منها، مشيرا إلى أنه مطلوب الآن إيضاح هذه البدائل، مثلا أن يكون هناك نقل برى لنقل المسافرين إلى أماكنهم أو توفير مواقع إيواء في حال تعطل القاطرات أو عند وقوع حوادث أو تغيرات جوية. ولفت إلى أن اللجنة ستقوم باستعراض هذه التوصيات مجددا، بعد أن تمت مناقشتها من قبل المجلس، ويمكن إضافة توصيات أخرى تسهم في تطوير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية. وكان أحد أعضاء المجلس طالب بعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة، بتطبيق الدليل الإرشادي للوصول الشامل في وسائط النقل البري كافة التابعة للمؤسسة، كما طالب بوضع حواجز مناسبة تؤمن سلامة مسارات القطارات.
كما انتقد عضو آخر بطء تنفيذ مشروع قطار الحرمين وتأجيله لأكثر من مرة، مطالباً المؤسسة بمراجعة مدى التزامها بالبرنامج الزمني الذي نصت عليه خطتها الاستراتيجية. وأشار أحد الأعضاء إلى بطء القطارات الجديدة، محملا ذلك مسؤولية تراجع أعداد الركاب، مؤكدا ضرورة مراجعة أسباب ارتفاع تكاليف مشروعات المؤسسة.
ولفت عضو آخر إلى أن تقرير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ينقصه كثير من البيانات المالية، كما لا توجد أي دراسات لقياس مستوى الرضا لدى الركاب.
وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
مرسوم ملكي رقم م/3 وتاريخ 22/1/1386هـ بالموافقة على نظام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية
مرسوم ملكي رقم م/33 بتاريخ 24/5/1433هـ بالموافقة على نظام النقل بالخطوط الحديدية
مرسوم ملكي رقم م/25 وتاريخ 21/6/1397هـ بالموافقة على نظام النقل العام على الطرق بالمملكة العربية السعودية
قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء هيئة تسمى هيئة الخطوط الحديدية
قرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14/9/1434هـ بالموافقة على تنظيم هيئة النقل العام
وزير النقل: دراسات إنشاء شبكة النقل العام والقطارات في مراحل التدقيق النهائية