منذ ساعات

الملف الصحفي

«العمل» تتعهد بإيجاد آلية مساعدة لـ«العمالة المنزلية»... وتسهيل إجراءات «التقاضي»

جريدة الحياة - الأحد 27 مارس 2016

«العمل» تتعهد بإيجاد آلية مساعدة لـ«العمالة المنزلية»... وتسهيل إجراءات «التقاضي»

تعهدت وزارة العمل السعودية في اتفاقات ثنائية مع دول استقدام العمالة المنزلية الموقعة أخيراً، مع نظيرتها في كل من النيجر وجيبوتي بإيجاد آلية لتقديم المساعدة للعاملين في وظائف «العمالة المنزلية» على مدار 24 ساعة، إضافة إلى تعهدها بتسهيل إجراءات التقاضي في حال وجود قضايا عمالية مرفوعة أمام السلطات المختصة، وتسهيل إجراءات تسوية قضايا خرق عقد العمل الموحد والمبرم، إضافة إلى تعهد بتسهيل فتح الحسابات البنكية للعمالة المنزلية لإيداع رواتبها الشهرية المنصوص والمتفق عليها في العقد.
وحددت وزارة العمل 30 يوماً لمكاتب التوظيف في دول الاستقدام لوصول العمالة المنزلية للسعودية من تاريخ استلام تلك المكاتب تأشيرة العمل للعمالة المنزلية، إضافة إلى إلزامها للجهات المعنية بالاستقدام في كلا الطرفين بإعادة العمالة المنزلية المخالفة لشروط العقد. كما ألزمت وزارة العمل السعودية في اتفاقاتها الأخيرة وكالات ومكاتب التوظيف ومكاتب الاستقدام والشركات بعدم الاستقطاع من رواتب العمالة المنزلية أو فرض رسوم عليها للعمل في السعودية. وهددت بحسب الاتفاقات المبرمة بينها وبين نظيراتها باتخاذ التدابير القانونية بحق مكاتب الاستقدام وشركات ووكالات الاستقدام في البلدين في حال خرق القوانين والقواعد والأنظمة في ما يخص هذه الاتفاقات.
وبحسب مصدر مطلع تحدث لـ«الحياة»، فإن الاتفاقات المبرمة والتي تمتد خمس سنوات مع النيجر وثلاث سنوات مع جيبوتي، تلزم مكاتب ووكالات التوظيف في البلدين بتثقيف عمالتها قبل قدومها إلى السعودية بعادات وتقاليد المملكة، إضافة إلى تدريبها على العمل في البيوت السعودية. وقال: «تم وضع عقد عمل موحد ملزم في بنوده لكل الأطراف، إذ ينص العقد على حماية حقوق العمالة المنزلية بما يتوافق مع الأنظمة ولوائح التعليمات المعمول بها في السعودية، إضافة إلى إلزام وزارة العمل السعودية في عقودها بإيجاد طرق وآلية لتقديم مساعدة للعاملين في وظائف «سائق وعاملة منزلية» على مدار 24 ساعة».
مشيراً إلى أن وزارة العمل السعودية تعهدت في اتفاقاتها بحماية حقوق العمالة المنزلية بحسب الأنظمة والقوانين المعمول بها في السعودية، إضافة إلى تعهدها بإصدار تأشيرات خروج عند انتهاء مدة العقد أو في الحالات الطارئة إذا استدعت الحاجة. لافتاً إلى أن وزارة العمل اشترطت تأمين عمالة منزلية «العاملة المنزلية، والسائق»، مؤهلة ولائقة طبياً لمزاولة مهمات عملها في السعودية، وفقاً لمتطلبات ومواصفات الوظيفة المطلوبة، ومراقبة معايير المراكز الطبية التي تجري الفحوص بشكل منتظم.
وأكد المصدر أن الاتفاقات المبرمة بين الأطراف تلزم مكاتب التوظيف ووكالات التوظيف في الدولتين بعدم إرسال عمالة منزلية من أصحاب السوابق، ومطالبتها بأهمية توجيه العمالة المنزلية المرشحة للعمل في السعودية بضرورة الالتزام بالأنظمة والتعاليم والعادات والتقاليد وقواعد السلوك خلال فترة عملها في السعودية.
في المقابل، يرى المتخصص في مجال الاستقدام يوسف باداود، أن توقيع الاتفاقات مع كل دول العالم لن يحل مشكلة الاستقدام لدينا خصوصاً في ما يتعلق باستقدام العمالة المنزلية، وقال لـ«الحياة»: «لا بد من حل المعوقات الداخلية لعمليات الاستقدام، وربط الأنظمة بعضها بعض بما يضمن حفظ حقوق أطراف منظومة استقدام العمالة المنزلية كافة».
لافتاً إلى أن سوق الاستقدام لا تعاني من ندرة الدول أو ندرة عمالة في الدول، فبحسب باداود، فإن معظم الدول ترغب في توظيف عمالتها المنزلية في المملكة في مقابل حفظ حقوقها وبيئة صالحة للعمل. ويرى أن الإشكالية التي توجد في ملف الاستقدام سببها عدم الخبرة في هذا الملف، إضافة إلى عدم وجود تخطيط وتنظيم وربط لأنظمة العمالة المنزلية داخلياً ودولياً، بما يجعل السوق السعودية جاذبة للعمالة المنزلية.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
قرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ 7/9/1434 هـ بالموافقة على لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم
مختصون: نتطلع لتسريع التقاضي وتفعيل الأحكام الغيابية