منذ ساعات

الملف الصحفي

رفع رخص المعلمين للجهات العليا .. قريباً

جريدة عكاظ - الثلاثاء 13/06/1437 هـ 22 مارس 2016 مالعدد : 5392

توقعات ببدء التطبيق العام الدراسي القادم
رفع رخص المعلمين للجهات العليا .. قريباً

علمت «عكاظ» أن اللجنة الإشرافية المكلفة بإعداد رخص المعلمين ستجتمع بعد ستة أسابيع لاعتماد الضوابط الخاصة بالرخص لرفعها للاعتماد من الجهات العليا.
ورغم توقعات سابقة أعلنها محافظ هيئة تقويم التعليم العام الدكتور نايف بن هشال الرومي («عكاظ» في 1/11/2015) من تطبيق الرخص اعتبارا من العام الدراسي 38/1439، كشفت مصادر لـ «عكاظ» احتمالية البدء في التطبيق اعتبارا من العام الدراسي القادم 37/1438، وفق خطة تدريجية تبدأ بالمعينين الجدد الذين يتم تعيينهم وفق حاجات الوزارة للعام القادم.
وأكدت المصادر أن اللجنة المشكلة من وزارات التعليم والخدمة المدنية والعمل وهيئة تقويم التعليم العام إضافة إلى عدد من عمداء كليات التربية ستحدد الآليات المقترحة لتطبيق نظام الرخص على العاملين في الميدان التربوي.
وتشمل الضوابط الخاصة بإصدار الرخص عددا من المعايير والشروط والمتطلبات وسيكون هناك حد أدنى من الضوابط يجب على كل معلم ومعلمة تحقيقه للحصول على رخصة التعليم، كما سيكون تجديد الرخصة خلال فترة زمنية تتراوح بين 3 و5 سنوات.
وسيلعب مركز التطوير المهني الذي أنشأته وزارة التعليم أخيرا دورا هاما في مساعدة المعلمين والمعلمات على الحصول على الرخصة من خلال توفير الفرص التدريبية الجيدة لهم.
وكان الرومي أعلن أن الرخص التي شارك في إعدادها آلاف المعلمين والمعلمات والخبراء الدوليين ستعتمد على ثلاثة أمور كمعايير أساسية لإصدارها تشتمل على اختبار الكفايات للمعلم والمعلمة ودرجة الأداء الوظيفي والتدريب.

undefined

نظَام مديرية المعارف العامة
نظام وزارة التربية والتعليم
قرار مجلس الوزراء رقم (120) وتاريخ 22/4/1434هـ بالموافقة على تنظيم هيئة تقويم التعليم العام وارتباط هيئة تقويم التعليم العام برئيس مجلس الوزراء
إصدار رخص المعلمين خلال عامين
د. الرومي:3 شروط لإصدار رخص المعلمين بعد عامين
50 معيارًا للحصول على رخصة «مزاولة المهنة» للمعلمين والمعلمات

5 سنوات مهلة للمعلمين والمعلمات للحصول على رخصة مزاولة المهنة