منذ ساعات

الملف الصحفي

«التنمية العقارية»: 50 في المئة من المقترضين غير منتظمين بـ «السداد»

جريدة الحياة - الإثنين، 29 فبراير 2016

«التنمية العقارية»: 50 في المئة من المقترضين غير منتظمين بـ «السداد»

 قال المدير العام لصندوق التنمية العقارية المهندس يوسف الزغيبي إن 50 في المئة من المقترضين غير منتظمين، مضيفاً أن الصندوق يحتاج إلى 267 بليون ريال، لتمويل قوائم انتظار عددها نحو 540 ألف مواطن.
وأشار إلى أن للصندوق 30 بليون ريال ديون متعثرة تراكمت بسبب 100 ألف مقترض لم يسددوا ما عليهم للصندوق. وأكد الزغيبي خلال لقائه المستثمرين العقاريين في غرفة تجارة وصناعة الرياض أمس (الأحد) أن الصندوق يواجه تحدياً كبيراً بوجود قائمة انتظار يبلغ تعدادها 425 ألف مواطن، مشيراً إلى أن هذه القائمة تحتاج 212 بليون ريال، وأن هناك قائمة أخرى لطالبي القروض التي صدرت الموافقة على منحها تبلغ 115 ألف مقترض يتطلب لإقراضهم 55 بليون ريال. (للمزيد).
وأوضح أن إيقاف استقبال طلبات التقديم على قروض الصندوق هو إيقاف موقت لإعادة بعض الترتيبات التي ستسهم في تسهيل وتنوع خيارات ومنتجات الإقراض.
من جهتها، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي استكمال التنسيق حول برنامج «الرهن الميسر» للتمويل العقاري السكني لفئة من المواطنين مع وزارة المالية ووزارة الإسكان.
وأشارت المؤسسة إلى أن المعالم الرئيسة لهذا البرنامج تتضمن أن يوفر المستفيد دفعة مقدمة بمقدار ١٥ في المئة‏ من قيمة العقار السكني، وإتاحة الفرصة للبنوك التجارية الراغبة في تمويل العقار بمقدار ٧٠ في المئة من قيمته في مقابل رهن المسكن بحسب نظام الرهن العقاري، إضافة إلى ذلك يقدم البنك تمويلاً إضافياً بمقدار ١٥ في المئة في مقابل ضمان من وزارة المالية لدعم ومساعدة المواطن في تملّك مسكنه، ليصبح إجمالي التمويل السكني من البنوك بنسبة ٨٥ في المئة‏ من قيمة المسكن.
إلى ذلك، التقى وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل في الرياض أمس، مجموعة من شركات التطوير العقاري التركية، لبحث أوجه التعاون المشترك والفرص الاستثمارية التي تتيحها الوزارة دعماً لعجلة قطاع الإسكان وتنميته وتمكين المواطنين من امتلاك السكن بالجودة العالية والسعر المناسب.
وأكد الحقيل سعي وزارته إلى إيجاد الحلول العاجلة للقطاع وتلبية حاجاته، وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مبيناً أن الوزارة تسعى إلى تنويع الاستثمارات وتنويع استقطاب التجارب المميّزة المحليّة والدولية لخدمة المواطنين.

undefined

نظَام صندوق التنمية العقارية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/23 في 11/6/1394هـ
أمر ملكي أ / 18 وتاريخ 20/3/1432هـ بشأن صندوق التنمية العقارية
أمر ملكي رقم أ/ 64 بتاريخ 13/ 4/ 1432هـ رفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية
صندوق التنمية العقارية يعلن الدفعة الأولى من قروض المواطنين لهذا العام