منذ ساعات

الملف الصحفي

رفع مقترح إنشاء هيئة حماية المستهلك إلى «الشورى» خلال 3 أسابيع

جريدة الاقتصادية - الاثنين 29 ربيع الثاني 1437 هـ. الموافق 08 فبراير 2016 العدد 8155

بعد استعراض تجارب الهيئات القائمة في المنطقة
رفع مقترح إنشاء هيئة حماية المستهلك إلى «الشورى» خلال 3 أسابيع
تهدف الهيئة إلى تفعيل الدور الرقابي على المتلاعبين من التجار والمنشآت التجارية

عبدالله الروقي من الرياض
علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة، أن تحركات تقودها جمعية حماية المستهلك مع عدد من الجهات الرسمية إلى الرفع بإنشاء هيئة لحماية المستهلك التي كانت مثار بحث خلال الفترة الماضية.
وقالت المصادر إن مباحثات بهذا الشأن عقدت يوم الإثنين الماضي بين أعضاء لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى وأربعة من أعضاء جمعية حماية المستهلك.
وأضافت، أن جمعية حماية المستهلك ستقوم برفع ملف "الهيئة" إلى لجنة الاقتصاد في مجلس الشورى، خلال ثلاثة أسابيع، لافتة إلى أن أعضاء الشورى طالبوا الجمعية بتوفير معلومات عن أهمية وجود الهيئة ومزاياها، بعد أن طالبت سابقا بضرورة إنشائها، وتواصلها مع هيئات حماية المستهلك في دول الخليج للتعرف على أهمية وجود هيئة لحماية المستهلك ودورها في المجتمع للحفاظ على حقوق المستهلكين، قبل أن ترفع الملف إلى لجنة الاقتصاد في الشورى.
د. سليمان السماحي
من جهته، قال الدكتور سليمان السماحي رئيس جمعية حماية المستهلك، في رده لـ "الاقتصادية" بشأن اعتزام الجمعية في إنشاء هيئة حماية مستهلك، إن الجمعية تسعى في تقوية دورها، المتمثل في الحفاظ على حقوق المواطنين وتقديم خدمة وجودة أفضل.
وحول عدم قدرة الجمعية في التصدي لارتفاع الأسعار، أوضح السماحي أن الجمعية لا تملك السلطة التنفيذية في محاسبة أو إصدار عقوبات بحق التجار أو المنشآت ممن قاموا برفع الأسعار على المستهلك، مبينا أن الجمعية لديها أنظمة ولوائح لا تمنعها من محاسبة الجهات التي ترفع الأسعار وأن دورها يقتصر على الجانب التوعوي.
فيما طالب بضرورة تغيير نظام الجمعيات ومنحها صلاحيات أكبر لمحاسبة المتلاعبين بالأسعار، وقال: "غيروا لوائح وأنظمة الجمعيات، وامنحوا الجمعية صلاحيات ونظام يخولها بمحاسبة ومعاقبة التجار والمنشآت المتلاعبة بالمستهلك، مثل الجهات الأخرى وشوفوا وش نسوي".
وعن اللجنة القانونية التي أنشأتها الجمعية للدفاع عن المستهلكين المتضررين في القضاء، بين أن الجمعية ستقوم اليوم بتوقيع عقد مع أحد المكاتب القانونية لمتابعة قضايا الجمعية الخاصة والمستهلكين لمدة سنة، وذلك بعد أن ترافع في قضيتين للجمعية، فيما لم يفصح عن قيمة العقد المبرم مع المكتب القانوني.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
قرار مجلس الوزراء رقم (66) بتاريخ 6/4/1374هـ بشأن نظَام اختصاصات وزارة التجارة
قرار مجلس الوزراء رقم 202 بتاريخ 17/6/1428هـ بشأن تعزيز مجال حماية المستهلك
قرار مجلس الوزراء رقم 3 بتاريخ 12 / 1 / 1429هـ بالموافقة علي تنظيم جمعية حماية المستهلك 
قرار مجلس الدفاع المدني رقم 12290 بتاريخ 17/11/1432هـ بالموافقة على مهام ومسؤوليات وزارة التجارة والصناعة 
اللائحة التنظيمية لجمعية حماية المستهلك
تعميم وزير التجارة والصناعة رقم 27645/ر بتاريخ 22/06/1428 هـ بشأن تعزيز مجال حماية المستهلك