منذ ساعات

الملف الصحفي

«العمل»: التفتيش على السلامة في المنشآت يحد من الإصابات البشرية

جريدة الرياض - الأربعاء 24 ربيع الأخر 1437 هـ - 3 فبراير 2016م - العدد 17390 

«العمل»: التفتيش على السلامة في المنشآت يحد من الإصابات البشرية

أكد وكيل وزارة العمل المساعد للتفتيش وتطوير بيئة العمل د. محمد بن عبدالرحمن الفالح أن تفتيش وزارة العمل على السلامة والصحة المهنية يهدف إلى تقليل التكاليف الناجمة عن الخسائر والإصابات البشرية في العمل، وزيادة الإنتاجية من خلال توفير بيئة عمل آمنة للعاملين، وكذلك المحافظة على المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات.
وأشار خلال افتتاحه مؤخراً لورشة عمل في مقر الوزارة بالرياض بعنوان "خارطة طريق لتأهيل مفتشي السلامة والصحة المهنية"، بحضور عدد من مفتشي ومفتشات الوزارة، إلى أن "العمل" تولي هذا الجانب أهمية كبيرة لما له من أثر في تعزيز كفاءة سوق العمل، والمساهمة في تأمين الحماية الاجتماعية للعاملين في منشآت القطاع الخاص.
وبين الفالح أن الوزارة أعدت برامج تدريبية داخلية وخارجية للمفتشين في مجال السلامة والصحة المهنية، وستركز في مرحلتها الأولى على مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، بسبب ارتفاع نسبة إصابات العمل فيها، فيما ستكون المرحلة الثانية في باقي مناطق المملكة.
من جهته قدم مدير عام الإدارة العامة لتطوير بيئة العمل في الوزارة م. علي بن محمد الغامدي عرضاً عن الخطة التي ستنتهجها الوزارة لتدريب وتأهيل مفتشي السلامة والصحة المهنية، وأوضح خلالها أن الخطة تهدف إلى استفادة المفتشين من البرامج التدريبية المتخصصة في السلامة والصحة المهنية، والتواصل مع الخبراء والاطلاع على المستجدات في هذا المجال، والإسهام في تطوير ممارسات السلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421 هـ بالموافقة على نظَام التأمينات الاجتماعية 
النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم 128/ تأمينات بتاريخ 25/ 10/ 1421هـ بالموافقة علي اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية 
تدريب مفتشي وزارة العمل على الصحة والسلامة لمراقبة تطبيقها في المنشآت
الحميّد: التأمينات الاجتماعية حريصة على تطبيق اشتراطات الصحة والسلامة المهنية في أنشطتها وأعمالها المهنية