منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشؤون الاجتماعية»: نظام حماية الطفل دخل حيّز التطبيق العملي

جريدة الرياض - الأربعاء 12 ربيع الأول 1437 هـ - 23 ديسمبر 2015م - العدد 17348 

«الشؤون الاجتماعية»: نظام حماية الطفل دخل حيّز التطبيق العملي

الرياض - صالح الحميدي
أوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية أن العمل بنظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية دخل حيّز التطبيق العملي منذ تاريخ صدور لائحته التنفيذية.
وذكر د. عبد الله المعيقل وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة، أن اللائحة تنص على اعتبار عدد من الأفعال بمثابة إيذاء أو إهمال بحق الطفل ومن بينها إبقاؤه دون سند عائلي، وعدم استخراج وثائقه الثبوتية أو حجبها عنه أو عدم المحافظة عليها، وعدم استكمال تطعيماته الصحية الواجبة، والتسبب في انقطاع تعليمه، وسوء معاملته، والتحرش به أو تعريضه للاستغلال، واستخدام الكلمات المسيئة التي تحط من كرامته أو تؤدي إلى تحقيره، والتمييز ضده لأي سبب عرقي أو اجتماعي أو اقتصادي، والسماح له بقيادة المركبة دون السن النظامية، وكل ما يهدد سلامته أو صحته الجسدية والنفسية.
وقال إنه سعياً لتحقيق أهداف النظام تقوم الجهات ذات العلاقة والشركاء الرئيسيين في مجال حماية الطفل بحمايته من جميع أشكال الإيذاء والإهمال والتمييز والاستغلال، وتمكينه من حقوقه وفق ما قررته الشريعة الإسلامية، وأحكام نظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية، والأنظمة الأخرى ذات العلاقة، والاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها المملكة، وضمان أن تكون البيئة المحيطة بالطفل في المنزل أو المدرسة أو الحي أو الأماكن العامة أو دور الرعاية أو البيوت الاجتماعية أو الأسر البديلة أو المؤسسات الحكومية والأهلية أو ما في حكمها بيئة مناسبة لحماية الطفل.

undefined

مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 16/ 4/ 1416هـ  بالموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية حقوق الطفل المنبثقة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة
المملكة لديها 131 قانونًا ولائحة للارتقاء بحقوق الطفل
عضو شورى: 3 أشهر لإصدار لائحة نظام حماية الطفل