منذ ساعات

الملف الصحفي

التصويت على إعادة العمالة المنزلية الإثيوبية

جريدة عكاظ - الثلاثاء 04/03/1437 هـ 15 ديسمبر 2015 مالعدد : 5294

التصويت على إعادة العمالة المنزلية الإثيوبية

يصوت مجلس الشورى اليوم الثلاثاء على توصية تطالب وزارة العمل، بإجراء مراجعة شاملة لقرارها إيقاف استقدام العمالة المنزلية من إثيوبيا، والتراجع عنه للحاجة إلى خدماتهم وفق ضوابط محددة من بينها الكشف عن الصحة النفسية وجودة التدريب والتأهيل قبل الاستقدام، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية. وقال مقدما التوصية الدكتور أحمد الزيلعي والدكتور أحمد آل مفرح، إنهما استطلعا آراء عدد ممن جربوا هذه العمالة فأجمعوا على أنها من أكثر الجنسيات تأقلماً مع بيئات المملكة على اختلافها، إضافة إلى فشل الاستقدام من أمكنة كثيرة من دول العالم التي رأت الوزارة أنها يمكن أن تعوض النقص في الاستقدام من إندونيسيا وأثيوبيا.
كما يصوت المجلس بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1435/1436، على توصية جديدة تتعلق بالسماح للمواطنين باستقدام العمالة المنزلية بواسطة مكاتب الاستقدام الخليجية، حيث تبنت اللجنة هذه التوصية المقدمة من عضو المجلس الدكتور فهد بن جمعة.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
مرسوم ملكي بالموافقة على اتفاقية للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية والشباب والرياضة، بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية إثيوبيا الفدرالية
قرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ 7/9/1434 هـ بالموافقة على لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم
«العمل» لـ الاقتصادية :فريق من 3 وزارات يدرس حظر استقدام الخادمات الإثيوبيات
1480 ريالًا راتب العاملة الإثيوبية و7400 ريال رسوم تأمينية مستردة