منذ ساعات

الملف الصحفي

تحديث جديد للائحتي «الصناديق الاستثمارية» و«الحوكمة»

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 26 صفر 1437 هـ. الموافق 08 ديسمبر 2015 العدد 8093

"هيئة السوق" لـ"الاقتصادية" : بهدف الرفع من مستوى أداء السوق المالية والرقابة
تحديث جديد للائحتي «الصناديق الاستثمارية» و«الحوكمة»
ستطرح اللائحتان المحدثتان لمرئيات العموم والمختصين خلال أسابيع قبل إقرارهما رسميا

محمد البيشي من الرياض
تتجه هيئة السوق المالية خلال الأسابيع المقبلة، للإعلان عن تحديث لوائح جديدة، بهدف الرفع من مستوى الأداء والرقابة على السوق وتحسين مستوى الشفافية والحوكمة.
وأفصحت لـ "الاقتصادية" هيئة السوق المالية عن أنها تعكف حاليا على تحديث لائحتي الصناديق الاستثمارية وحوكمة الشركات، وستطرح اللائحتين المحدثتين لمرئيات العموم والمختصين خلال الأسابيع المقبلة، قبل إقرارهما رسميا.
ويقصد بحوكمة الشركات، القواعد والنظم والإجراءات التي تحقق أفضل حماية وتوازن بين مصالح مديري الشركة والمساهمين فيها وأصحاب المصالح الأخرى المرتبطة بها، وتطبق هذه القواعد على الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم، وكذلك على المؤسسات المالية المرخصة من الهيئة.
ولائحة حوكمة الشركات تبين القواعد والمعايير والمنظمة لإدارة الشركات المساهمة المدرجة في السوق، من أجل ضمان الالتزام بأفضل ممارسات الحوكمة التي تكفل حماية حقوق المساهمين. وتأتي هذه التطورات بعد أن كانت هيئة السوق المالية قد نشرت مسودة لائحة قواعد التسجيل والإدراج المحدثة على موقعها الإلكتروني خلال الأسبوع الماضي، بغرض إبداء العموم والمختصين مرئياتهم حولها قبل إقرارها رسميا.
وبشأن لائحة الصناديق الاستثمارية، فهي التي تنظم تأسيس وإنشاء الصناديق الاستثمارية بما في ذلك أسلوب إدارتها وطرح وحداتها في سوق المال المحلية، كما أنها تفرق بين أربع فئات متخصصة من صناديق الاستثمار، هي: صناديق الطرح الخاص، وصناديق الاستثمار القابضة، وصناديق الاستثمار في أسواق النقد، والاستثمار في الصناديق الأجنبية.
ومن بين اللوائح والقواعد التي أصدرتها الهيئة لتنظيم السوق المالية، لائحة الاندماج والاستحواذ، لائحة صناديق الاستثمار، لائحة حوكمة الشركات، لائحة صناديق الاستثمار العقاري، لائحة أعمال الأوراق المالية، لائحة الأشخاص المرخص لهم، لائحة سلوكيات السوق، لائحة طرح الأوراق المالية، قواعد التسجيل والإدراج، قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها.
كما تضم اللوائح والإجراءات التي أصدرتها الهيئة منذ إنشائها، لائحة الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق، التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 في المائة فأكثر من رأس مالها، لائحة وكالات التصنيف الائتماني، وأخيرا القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة.
وتأتي هذه التطورات بعد ما قال محمد بن عبدالله الجدعان رئيس هيئة السوق المالية، قبل أيام، إن الهيئة لها دور أساسي في حماية المستثمرين، ولكنها لا تحل محل المستثمر في اتخاذ القرار الاستثماري سواء في شراء الصكوك أو الأسهم.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم (م/6 )بتاريخ 22/3/1385هـ بالموافقة علي نظَام الشركات
النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي رقم م/ 30 التاريخ 2 / 6 / 1424 هـ بالموافقة على نظام السوق المالية 
قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم 1-11-2004 وتاريخ 20/ 8/ 1425هـ بإعتماد لائحة سلوكيات السوق
قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم 1-219-2006 وتاريخ 3/12/1427هـ الموافق 24/12/2006م بإعتماد لائحة صناديق الاستثمار
هيئة السوق تلزم الشركات بتطبيق مجموعة من قواعد لائحة الحوكمة
هيئة السوق للشركات: عليكم بالحوكمة والإفصاح عند إعداد قوائمكم المالية