منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الوزراء: إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء .. وإنشاء هيئة عامة لتنظيم الأوقاف

 جريدة عكاظ  - الثلاثاء 26/02/1437 هـ 08 ديسمبر 2015 مالعدد : 5287

مجلس الوزراء: إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء .. وإنشاء هيئة عامة لتنظيم الأوقاف
تطبيق نظام المؤسسات الصحية الخاصة على «الخيرية»

أقر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، على أن تعد وزارة الزراعة دراسة شاملة من بين أهدافها توفير بدائل مناسبة تضمن عدم تأثر مربي الماشية بالإيقاف وتوافر الأعلاف بأسعار مناسبة، على أن ترفع إلى المقام السامي ما تتوصل إليه الدراسة من نتائج خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً.
إعلان
3
ووافق المجلس على نظام الهيئة العامة للأوقاف، بهدف تنظيم الأوقاف والمحافظة عليها وتطويرها وتنميتها بما يحقق شروط واقفيها ويعزز دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكافل الاجتماعي.
كما وافق على تطبيق نظام المؤسسات الصحية الخاصة، الصادر بالمرسوم الملكي رقــم (م/ 40) وتاريخ 3/11/ 1423هـ، ولائحته التنفيذية، على الجمعيات الخيرية التي ترغب في افتتاح مؤسسات صحية خيرية.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
تنمية الموارد البشرية
وفي الشأن المحلي، نوه المجلس بموافقة خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- على إطلاق برنامج (الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية) الذي يهدف إلى رفع جودة أداء الموظف الحكومي وإنتاجيته في العمل وتطوير بيئة العمل ووضع سياسات وإجراءات واضحة لتطبيق مفهوم الموارد البشرية وإعداد وبناء القادة من الصف الثاني.
واستمع إلى تقرير حول ما وصلت إليه اللجنة العليا واللجان المحلية بمختلف مناطق المملكة من استعدادات ومشاركات في الانتخابات البلدية المرتقبة.
وأفاد الدكتور عادل بن زيد الطريفي أن المجلس اطلع إثر ذلك على عدد من أعمال ونتائج المؤتمرات والندوات التي أقيمت في المملكة خلال الأيام السبعة الماضية.
كما اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واطلع على ما انتهت إليه كل من اللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:
90 يوما لرفع دراسة «الأعلاف الخضراء»
أقر مجلس الوزراء بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بظاهرة استمرار الهدر المائي لإنتاج الأعلاف، عدداً من الترتيبات من بينها ما يلي:
- إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.
- تعد وزارة الزراعة دراسة شاملة لتحديد نطاق الإيقاف وجميع الأحكام التفصيلية التي تضمن التقيد به، بما فيها تحديد آليات الرقابة والمتابعة والجهات المعنية بها، والجزاءات التي ستطبق على المخالفين لتلك الإحكام، وتوفير بدائل مناسبة تضمن عدم تأثر مربي الماشية بالإيقاف وتوافر الأعلاف بأسعار مناسبة، على أن ترفع الوزارة إلى المقام السامي ما تتوصل إليه الدراسة من نتائج خلال مدة لا تتجاوز (90) يوما.
3 تقارير سنوية
كما اطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والصندوق السعودي للتنمية، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، للعام المالي (1434 / 1435هـ)، وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.
نظام الهيئة العامة للأوقاف
وافق مجلس الوزراء على نظام الهيئة العامة للأوقاف، وأعد مرسوم ملكي بذلك.
كما وافق المجلس على أن تتولى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تمثيل المملكة في المؤتمرات والملتقيات والندوات الإقليمية والدولية ذات الصلة بالأوقاف، واستمرار تولي الوزارة الإشراف الإداري على نشاط المساجد الموقوفة التي عيّن عليها الواقفون نظاراً.
ويؤسس نظام الهيئة العامة للأوقاف - الذي وافق عليه مجلس الوزراء - هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة تتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وترتبط برئيس مجلس الوزراء، وتهدف إلى تنظيم الأوقاف والمحافظة عليها وتطويرها وتنميتها بما يحقق شروط واقفيها ويعزز دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكافل الاجتماعي.
وتشرف الهيئة بموجب هذا النظام على جميع الأوقاف العامة والخاصة (الأهلية) والمشتركة، كما تشرف على أعمال النظار الذي يعينهم الواقفون في حدود ما تقضي به الأنظمة وبما لا يخالف شروط الواقفين أو يدخل في أعمال النظارة. ويكون لهذه الهيئة مجلس إدارة يرأسه رئيس يعين بأمر من رئيس مجلس الوزراء ويكون لها محافظ يعينه مجلس إدارة الهيئة.
من قرارات المجلس
عقوبات الحجر الزراعي
** الموافقة على تعديل الفقرة (1) من البند (أولا) من العقوبات التي تطبق على مخالفي أحكام نظام (قانون) الحجر الزراعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الموافق عليها بالمرسوم الملكي رقم (م / 9) وتاريخ 27 / 2 / 1426هـ. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
تفاهم مع كوريا في الإلكترونية والاتصالات
** تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروعي مذكرتي التفاهم التاليتين والتوقيع عليهما ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الإجراءات النظامية، وهما:
- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الحكومة الإلكترونية بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ووزارة الإدارة الحكومية والشؤون الوطنية في جمهورية كوريا.
- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ووزارة العلوم وتقنية المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي في جمهورية كوريا.
ومع موريتانيا في الخدمة المدنية
** تفويض وزير الخدمة المدنية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الموريتاني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإٍسلامية الموريتانية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
تعاون ذري مع جنوب أفريقيا وإسبانيا
** تفويض رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الجنوب أفريقي والجانب الإسباني في شأن مشروع اتفاقية تعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومتي كل من جمهورية جنوب أفريقيا ومملكة إسبانيا، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الإجراءات النظامية.

undefined

أمر ملكي رقم أ/136 بتاريخ 19/8/1432هـ بشأن زيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50%
مرسوم ملكي رقم م/60 وتاريخ 23/9/1435هـ بشأن الموافقة على نظام الأعلاف
مرسوم ملكي رقم م/9 بتاريخ 27/2/1426هـ بالموافقة على نظام (قانون) الحجر الزراعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 
قرار مجلس الوزراء رقم 80 بتاريخ 29/1/1393 هـ بشأن لائحة تنظيم الأوقاف الخيرية
قرار مجلس الوزراء رقم 69 بتاريخ 9/3/1429هـ بالموافقة على الخطة الوطنية لتشجيع صناعة الأعلاف المركزة وحسن استخدامها ودعم مدخلاتها
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/40 بتاريخ 3/11/1423هـ بالموافقة علي نظام المؤسسات الصحية الخاصة
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير الصحة رقم (12/1/45787) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحيةالخاصة
مجلس الشورى يتجه لدعم مشروع الحد من زراعة الأعلاف