منذ ساعات

الملف الصحفي

الشورى يعيد تكوين لجانه الثلاثاء

جريدةعكاظ - الخميس 21/02/1437 هـ 03 ديسمبر 2015 مالعدد : 5282

الشورى يعيد تكوين لجانه الثلاثاء
الاستفادة من المتقاعدين العسكريين في حالات الطوارئ

يعيد مجلس الشورى في جلسته الثلاثاء المقبل، تكوين لجانه المتخصصة وتسمية رؤسائها ونوابهم لأعمال السنة الرابعة من الدورة السادسة للمجلس التي تبدأ في الثالث من شهر ربيع الأول المقبل.
ويناقش تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مشروع نظام «التأهب الوطني» والذي انفردت به «عكاظ» ويتضمن إنشاء قاعدة بيانات للمتقاعدين العسكريين تسجل فيها مؤهلاتهم وخبراتهم، والوحدات التي تقاعدوا وهم يعملون فيها، والأماكن التي يرغبون بالعمل فيها، ويناسب هذا المقترح الأحداث والظروف الحالية.
وجاء في المقترح أن منسوبي القطاعات العسكرية يتقاعدون في سن مبكرة وهم مؤهلون في تخصصات علمية وفنية ومستعدون للتضحية في خدمة الوطن، ولا يشبه هذا النظام التجنيد الإجباري في صوره المتعددة ولا يشبه نظام التطوع، وإنما هو آلية نظامية للاستفادة من هذه الكوادر الوطنية المؤهلة في خدمة وطنية محددة في وقت محدد أو أداء مهمة معينة بما يضمن سرعة وكفاءة الاستجابة، ما يمكن من تلافي عدد من السلبيات في الأنظمة الأخرى كالنفقات الباهظة، التدريب والتأهيل، طول فترة الجاهزية، عدم وجود وظائف دائمة.
ويبحث المجلس الثلاثاء المقبل تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1435/1436هـ وتقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام المؤسسة العامة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.
ويناقش الاثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تعديل مدة صلاحية جواز السفر لتكون عشر سنوات بدلا من خمس سنوات، لمن أكمل العشرين عاما من عمره، وإبقاء مدة الـ5 سنوات لمن أعمارهم دون 20 سنة، وزيادة رسوم إصدار جواز السفر من 300 إلى ٦٠٠ ريال.
ويناقش تقرير لجنة الشؤون الخارجية، بشأن طلب دراسة مشروع اتفاق بين حكومتي المملكة والجمهورية الفرنسية، بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الإقامة القصيرة الأجل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة «للرعايا الفرنسيين فقط».
ويصوت على توصيات لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم العام للعام المالي 1435/1436هـ، والتي تدعو لنشر ثقافة التقويم وتطبيق المعايير في بيئة مدارس التعليم العام، والإسراع في إصدار نظام مزاولة مهنة التعليم الصادر عن الشورى، ودعم هيئة تقويم التعليم العام بالكفاءات الوطنية المتخصصة.

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - نظام التقاعد العسكري الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/24) بتاريخ5/4/1395هـ
النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
لنظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/3/2 بتاريخ 19/1/1358هـ بإصدار نظام الجوازات السفرية
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم (م /53) وتاريخ 23/7/1424 هـ بشأن الموافقة على نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري، ونظام التأمينات الاجتماعية والجداول الاكتوارية والأحكام الملحقة بها
الشورى يدرس الاستفادة من العسكريين المتقاعدين
زيادة صلاحية الجواز إلى ١٠ سنوات
اللواء اليحيى ...لـ«الجزيرة»: الأمير محمد بن نايف يدشن خدمتي تجديد جواز السفر السعودي وتمديد الزيارة للوافدين
«الشورى» يناقش اقتراحاً لتعديل صلاحية جواز السفر لتكون عشر سنوات وتعديل رسوم الإصدار