منذ ساعات

الملف الصحفي

الصمعاني يترأس اجتماع فريق عمل إعداد الوثيقة المنظمة لفصل الدوائر الجزائية ونقلها للعدل

جريدة الرياض - الخميس 21 صفر 1437 هـ - 03 ديسمبر 2015م - العدد 17328 

وضع الهيكلة والآلية المناسبة للاتفاق عليها تمهيداً لإقرارهما
الصمعاني يترأس اجتماع فريق عمل إعداد الوثيقة المنظمة لفصل الدوائر الجزائية ونقلها للعدل

الرياض - حمد الجمهور
ترأس وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني يوم الثلاثاء بمقر المجلس الأعلى للقضاء بالرياض اجتماع رؤساء المحاكم الجزائية بالرياض ومكة المكرمة ومحافظة جدة والدمام وتبوك وممثلي ديوان المظالم مع فريق العمل المختص بإعداد الوثيقة المنظمة لفصل الدوائر الجزائية ودوائر التدقيق الجزائي بديوان المظالم ونقلها للقضاء العام بوزارة العدل.
وفي بداية الاجتماع رحب بالمشاركين من رؤساء المحاكم الجزائية وفريق العمل المختص بإعداد الوثيقة المنظمة لفصل الدوائر الجزائية ودوائر التدقيق الجزائي بديوان المظالم منوها بالدور الكبير الذي قام به فريق العمل بالتعاون مع الكوادر القضائية في سبيل تسهيل كافة الإجراءات لخدمة نجاح مشروع نقل اختصاصات المحاكم الجزائية لوزارة العدل.
وأكد أن الوزارة والمجلس يسعيان بالتعاون مع ديوان المظالم والجهات الحكومية المختصة في إنجاح العمل باكتمال فصل المحاكم الجزائية من الديوان ونقلها لوزارة العدل وفق التوجيه السامي الكريم وهذا ولله الحمد ما نسعى لتطبيقه في القريب العاجل بعد اكتمال الوثيقة المنظمة لفصل المحاكم وبعد أخذ المرئيات والملاحظات.
وأضاف: في هذه المناسبة أرفع أسمى آيات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على دعمه واهتمامه -يحفظه الله- بمرفق القضاء وتطويره ودعم كافة المشروعات المتعلقة بمرفق القضاء بغية تقديم العدالة الشاملة والمنجزة.
من جانب آخر اجتمع الأمين العام بالمجلس الأعلى للقضاء والمتحدث الرسمي الشيخ سلمان بن محمد النشوان برؤساء المحاكم الجزائية بالرياض ومكة المكرمة ومحافظة جدة والدمام وتبوك وممثلي ديوان المظالم مع فريق العمل المختص بإعداد الوثيقة المنظمة لفصل الدوائر الجزائية ودوائر التدقيق الجزائي بديوان المظالم ونقلها للقضاء العام بوزارة العدل.
ورحب بالمشاركين من رؤساء المحاكم الجزائية وفريق العمل المختص بإعداد الوثيقة المنظمة لفصل الدوائر الجزائية ودوائر التدقيق الجزائي بديوان المظالم منوها بالدور الكبير الذي قام به فريق العمل بالتعاون مع الكوادر القضائية في تسهيل كافة الإجراءات وفق توجيهات وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني.
وقال فضيلته قمتم بدور متميز تشكرون عليه ونحن في نهاية هذا الاجتماع نتطلع إلى التوصل إلى آلية يتفق عليها لتسهيل كافة الأمور القضائية وبخاصة ونحن نناقش المرئيات التي تتعلق بالعمل الذي تمارسونه حتى يتم التوصل إلى آلية عمل مرضية ومسهلة لخدمة المرفق القضائي وتسهيل إجراءات نقل اختصاص الدوائر الجزائية إلى وزارة العدل.
بدوره أكد مستشار رئيس المجلس الشيخ مشعل العسكر أن الجهود مستمرة وفق توجيهات وليد الصمعاني وزير العدل ورئيس المجلس لوضع آلية عمل تسهم في الاتفاق على إجراءات نقل الاختصاص واللجنة في اجتماعات مستمرة لإنهاء هذا المشروع ووضع الهيكلة والآلية المناسبة للاتفاق عليها تمهيدها لرفعها لإقرارها بعد الاتفاق عليها.
ثم جرى استعراض وجهات النظر من قبل أصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم وممثلي الديوان حول الإجراءات التي يرون جدواها في خدمة هذا المشروع صاحبه عرض مرئي عن مراحل البحث والدراسة للمشروع.

undefined

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم (م/2) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالوافقة على نظام الإجراءات الجزائية
مرسوم ملكي رقم (م/3) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالموافقة على نظام المرافعات أمام ديوان المظالم
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام ديوان المظالم
أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
رؤساء المحاكم وممثلو «المظالم» يبحثون آلية فصل الدوائر الجزائية ونقلها للعدل