منذ ساعات

الملف الصحفي

إصدار نظام لرعاية كبار السن قريبا

جريدة عكاظ - الأربعاء 20/02/1437 هـ 02 ديسمبر 2015 مالعدد : 5281

انتخاب أعضاء مجلس «وقار» وعساف رئيسا
إصدار نظام لرعاية كبار السن قريبا

كشف لـ(عكاظ) عضو مجلس الشورى وعضو مجلس إدارة جمعية دعم كبار السن (وقار) الدكتور موافق الرويلي، أن لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بالشورى أقرت مقترح مشروع نظام لرعاية كبار السن، قدمه عضو المجلس السابق المهندس سالم المري، وبحثه الأعضاء، في ظل وجود مؤشرات قوية لإقراره في المجلس.
وأوضح أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود الدولة لخدمة هذه الفئة، ومنها جهود اللجنة الوزارية في وزارة الشؤون الاجتماعية، ولجنة كبار السن في وزارة الصحة، و13 دارا لرعاية المسنين. وبين أنه تم انتخاب أعضاء مجلس إدارة جمعية (وقار) خلال اجتماع الجمعية العمومية أمس بمركز الملك سلمان الاجتماعي، الذي أقر فيه نظام الجمعية الأساسي، وضم المجلس كلا من عساف أبو اثنين رئيسا، عبدالعزيز الهدلق نائبا للرئيس، الدكتور وليد المالك مشرفا ماليا، وعضوية كل من الدكتور موافق الرويلي، الدكتورة حمدة العنزي، الدكتور عبدالله الخنيزان، الدكتورة وفاة طيبة، الدكتور عبدالعزيز الحرقان، الدكتور فهد العنزي، وتم رفع هذه الأسماء لوزارة الشؤون الاجتماعية لاعتمادها.
وأكد أن الجمعية ستعمل على إيجاد قانون متكامل لحماية حقوق المسنين، ودعم الخدمات المقدمة لهم في كل منطقة، وكذلك التنظيمات التي تخص هذه الفئة، لافتا إلى أنه سيتم قريبا تحديد مقر الجمعية في الرياض وجميع الأمور المتعلقة بتأسيسها ومنها الشعار والأهداف والرؤية والرسالة. وأبدى الرويلي سعادته بصدور قرار مجلس الوزراء الموافقة على نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، الذي يهدف لتنظيم العمل الأهلي وتطويره وحمايته، وتعزيز مساهمة المواطنين في إدارة المجتمع، وتفعيل ثقافة العمل التطوعي وتحقيق التكافل الاجتماعي.
يذكر أن (عكاظ) انفردت في وقت سابق بنشر خبر إعلان وزارة الشؤون الاجتماعية موافقتها على تأسيس الجمعية السعودية لمساندة كبار السن (وقار) بمنطقة الرياض (بعد حصولها على خطاب بهذا الخصوص).

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى 
قرار مجلس الوزراء رقم 19 تاريخ 21/1/1424 هـ بإنشاء لجنة وطنية لكبار السن في المملكة تتولى وضع الخطط والمشروعات الوقائية والبرامج الرعائية الهادفة إلى تلبية متطلبات المسنين
ضوابط قبول كبار السن