منذ ساعات

الملف الصحفي

الوكيل لشؤون الأنظمة واللوائح: «التجارة» تعد 20 نظاماً جديداً.. والرفع ببعضها إلى الجهات المختصة

جريدة الجزيرة - الأربعاء 14 أكتوبر 2015

في إطار تطوير مبادرات لتشجيع النمو الاقتصادي وتنمية الفرص الاستثمارية..
الوكيل لشؤون الأنظمة واللوائح: «التجارة» تعد 20 نظاماً جديداً.. والرفع ببعضها إلى الجهات المختصة

متابعة - سفر السالم - ماجد العيد:
استعرض الدكتور فهد أبو حيمد وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الأنظمة واللوائح جهود الوزارة في تطوير الأنظمة التجارية وتيسير إجراءات تطبيقها. وأوضح في كلمته التي ألقاها أمس في الجلسة العامة الأولى ضمن أعمال منتدى فرص الأعمال ‏السعودي - الفرنسي الثاني، أن ‏الوزارة قامت بتطوير مبادرات لتشجيع النمو الاقتصادي، وتنمية الفرص الاستثمارية، وتعزيز حقوق المستثمرين، ومن أبرزها مشروع تطوير الأنظمة التجارية وتيسير إجراءات تطبيقها، مشيراً إلى أن خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة استهدفت رفع كفاءة القطاع الخاص لتحسين إسهامه في الاقتصاد الوطني؛ إيماناً من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - بالدور الريادي للقطاع الخاص في تنمية المجتمع.
وذكر أبو حيمد أن عدد الأنظمة الجديدة التي تعدها الوزارة يزيد على 20 نظاماً، بعضها رفع إلى الجهات المختصة، وبعضها الآخر في طور الإعداد، مضيفاً أنه صاحب ذلك قيام الوزارة بإعادة هندسة إجراءات تنفيذ الأنظمة التجارية، بما يحقق السهولة والشفافية ويخفض الكلفة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: تقديم خدمات إصدار السجل الإلكتروني في ثلاث دقائق، وقد بلغت نسبتها 80 في المئة من عدد السجلات، وكذلك تقديم خدمات إلكترونية لاعتماد وتوثيق عقود تأسيس الشركات، وقد ساهم ذلك في زيادة عدد السجلات التجارية والشركات.
كما تم تسجيل العلامات التجارية إلكترونياً خلال أربعة أيَّام، بدلاً من النشر الورقي الذي كان يستغرق وقتاً طويلاً، وقد ساهم هذا الإجراء في تضاعف عدد العلامات التجارية المسجلة، وتوفير حماية أكثر لأصحابها. واستطرد قائلاً: راعت هذه المبادرات تيسير ممارسة الأنشطة الاقتصادية، وتنمية ثروات ومقدرات مؤسسات القطاع الخاص، وتوفير فرص العمل للمواطنين، وتشجيع وتطوير المنشآت الصَّغيرة والمتوسطة»، مبيناً أنه لضمان تحقيق تلك الأهداف والغايات؛ فقد اعتمدت الوزارة على منهجية متطورة تنسجم مع أفضل الممارسات في إعداد مشروعات الأنظمة، ومن أبرز عناصرها: رصد وتحليل القضايا والتحديات التي تواجه القطاع الخاص، ودراسة أفضل الممارسات الدولية واستخلاص الدروس المستفادة منها، وإعداد السياسات العامة، من خلال دراسة وتحليل مزايا وعيوب الخيارات المتاحة cost الجزيرة benefit analysis، وصياغة مشروع النظام، واستطلاع آراء العموم والمهتمين من خلال الدعوة العامة أو ورش العمل.
وأشار الوكيل لشؤون الأنظمة واللوائح، إلى أن وزارة التجارة والصناعة أجرت خلال المدة الماضية مراجعة شاملة للأنظمة التجارية، بهدف التغلب على التحديات القائمة، وتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية، وفتح آفاق للأنشطة الاقتصادية للمجتمع والأفراد بكفاءة وفعالية، بما يناسب البيئة المحلية ويتفق مع أفضل الممارسات.
وتابع «وقد تبلورت مبادرات الوزارة في الميدان التشريعي في المنظومات الآتية: المنظومة التجارية التي تهدف إلى إعادة بناء نظريات التاجر والأعمال التجارية، في ضوء تنامي وتطور الأنشطة الاقتصادية، وتنظيم أبرز العقود التجارية، مثل الوكالات التجارية والفرنشايز، وكذلك وضع إطار قانوني للرهن التجاري يعزز فرص منح الائتمان، ويوسع نطاق الضمانات المقبولة لزيادة قدرة التجار على الاستفادة من أصولهم للحصول على الائتمان. كما تهدف هذه المنظومة إلى سن نظام متطور للإفلاس يهدف إلى الحفاظ على قيمة المنشآت الاقتصادية، وتنشيط الائتمان وحماية الثقة في التعاملات، وتعزيز حقوق الدائنين والمدينين على السواء، وتقليل مدة إنهاء التفليسة، ورفع نسبة العائد للدائنين».
وأضاف أبو حيمد: ان من هذه المنظومات كذلك منظومة الشركات التي تهدف إلى توفير بيئة نظامية حاضنة ومحفزة للمبادرة والاستثمار، وتحقيق الغايات المتمثلة بتشجيع المبادرة في النشاط التجاري، تعظيم قيمة الشركات وتنمية أعمالها وإسهامها في خدمة الاقتصاد الوطني، تحسين أداء المنشآت ونزاهة التعاملات التجارية، وتوفير وتطبيق ممارسات عادلة وسليمة لحوكمة الشركات». وأيضاً منظومة شؤون المستهلك التي تهدف إلى كفالة حقوق المستهلك الأساسية مثل: المعرفة، الاختيار، إشباع الحاجات، التعويض، وتوفير الأطر النظامية لحمايتها، إلى جانب تنمية وعي المستهلك وتأسيس الجمعيات المتخصصة للمستهلك ومنحها الأدوات اللازمة لممارسة دورها بفعالية. كذلك منها منظومة المهن الحرة والاستشارية التي تهدف إلى تأسيس مظلة نظامية لممارسة المهن ا لحرة في المملكة، وتمكين الشركات المهنية من النمو والريادة، وتأسيس هيئة مهنية للاستشاريين الإداريين والاقتصاديين والماليين وتنمية وعيهم بواجباتهم المهنية، إضافة إلى المنظومة العقارية التي تهدف إلى تنمية أنشطة التطوير العقاري وتحسين مستوى الشفافية في التعاملات العقارية وتوفير الضمانات للمتعاملين في القطاع، تطوير مهنة الوساطة العقارية، والحد من المنازعات العقارية.
وأشاد أبو حيمد بمبادرة المقام الكريم بالموافقة على تأسيس مركز التحكيم التجاري السعودي في مجلس الغرف السعودية، لينهض بمهام الفصل في المنازعات التجارية بعدل وسرعة وكفاءة وسرية، وفق أحدث معارف وتقنيات التحكيم المؤسساتي، ومن خلال ممارسين يتمتعون بالمهارة والاختصاص. داعيا في ختام كلمته رجال الأعمال من الجانبين الفرنسي والسعودي إلى استغلال فرصة هذا المنتدى، لزيادة التبادل التجاري وتطوير الفرص والمشروعات الاستثمارية المشتركة.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - النظام التجاري ( نظام المحكمة التجارية )
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم (م/6 )بتاريخ 22/3/1385هـ بالموافقة علي نظَام الشركات
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم (م / 75 ) بتاريخ 21 / 11 / 1424 هـ بالموافقة على نظام الرهن التجاري
مرسوم ملكي رقم م/1 بتاريخ 21/2/1416 هـ بالموافقة علي نظام السجل التجاري
مرسوم ملكي رقم م/34 بتاريخ 24/5/1433هـ بالموافقة على نظام التحكيم 
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم (م/21 ) بتاريخ 28/5/1423هـ بالموافقة على نظَام العلامات التجارية
قرار مجلس الوزراء رقم 241 وتاريخ 26/10/1407هـ بنقل اختصاصات هيئة حسم المنازعات التجارية إلى ديوان المظالم
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم 1-212-2006 وتاريخ 21/10/1427هـ الموافق 12/11/2006م باعتماد لائحة حوكمة الشركات