منذ ساعات

الملف الصحفي

مؤتمر «القضاء والتحكيم» يؤكد نشر ثقافة التحكيم والصلح

جريدة الرياض - الأربعاء 1 محرم 1437 هـ - 14 اكتوبر 2015 م - العدد 17278 

المشاركون يثمنون الدور الريادي للمملكة في تحقيق العدالة
مؤتمر «القضاء والتحكيم» يؤكد نشر ثقافة التحكيم والصلح

الرياض - محمد الهمزاني
ثمن المشاركون في (المؤتمر الدولي للقضاء والتحكيم: الواقع والآفاق) الدور الريادي الذي تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله ورعاهم- في تحقيق العدالة وحفظ المصالح، والتأكيد على أن الشريعة الإسلامية شاملة ومستوعبة لجميع القضايا المعاصرة مع مرونةٍ في التطبيق والتعامل.
وجاء في توصيات المؤتمر التأكيد على الدور الريادي لفريق التحكيم السعودي في رعايته لرواد التحكيم في كافة المجالات بقيادة الأمير د. بندر بن سلمان بن محمد، والإشادة بالنهضة التنظيمية في المملكة، والتي أثمرت ظهور أنظمة قضائية حديثة، تواكب أحدث النظم القضائية في العالم، سواء في الجانب الإجرائي، أو في الجانب الموضوعي، أو في تطوير البيئة العدلية.
كما أكدت التوصيات على توجيه عناية الباحثين والمختصين لإبراز الدور التكاملي بين القضاء والتحكيم في إيجاد حلول ملائمة للنزاعات بين الأطراف في كافة المجالات، والتأكيد على الدور الذي يؤديه التحكيم باعتباره وسيلة حل نزاع بديلة، والتأكيد على أهمية التجارب الدولية في القضاء والتحكيم، والاهتمام في مجال نشر أحكام المحكمين وترجمتها لإفادة الباحثين والدارسين في هذا المجال، والتركيز على رقابة القضاء لأحكام المحكمين، ضماناً لتنفيذها، وحمايةً لحقوق الأطراف.
وشملت التوصيات التأكيد على تعميم ثقافة التحكيم والصلح، وزيادة مكاتب المصالحة ومراكز التحكيم؛ حفاظاً على الأسرار الخاصة، وتجنباً للخصام والشقاق، وتخفيفاً عن كاهل القضاء، والاستفادة من تسارع التقنية الحديثة في تطوير آليات القضاء والتحكيم، والتأكيد على الدور الفعال الذي تقوم به جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة في المعهد العالي للقضاء في إثراء الحوار بين أهل الاختصاص من الشريعة والقانون، وإبراز الوجه المشرق لأحكام الشريعة الإسلامية.
جاء ذلك خلال الحفل الختامي الذي ترأسه مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالنيابة د. فوزان الفوزان، وبحضور الأمير د. بندر بن سلمان بن محمد آل سعود المستشار بالديوان الملكي ورئيس فريق التحكيم السعودي، وعدد من مسؤولي جامعة الإمام والمدعوين، أول من أمس في قاعة الشيخ عبدالعزيز التويجري بمبنى المؤتمرات في الجامعة.
وأثنى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. عبدالعزيز المحمود على البحوث التي قدمها المشاركون في المؤتمر في ثماني جلسات استمرت، وسط حضور كبير من المهتمين، وتم عرض ومناقشة الأبحاث وأوراق العمل باللغتين العربية والإنجليزية، وطباعة السجل العلمي للمؤتمر الذي يقع في حوالي أربعة آلاف صفحة قدمها نخبة من أهل العلم والاختصاص من إحدى وعشرين دولة في آسيا وأوروبا وأفريقيا وأميركا.
وبين المحمود أن المؤتمر ناقش ستة محاور هي: القضاء في الشريعة والقانون، والتحكيم في الشريعة والقانون، ومجالات القضاء والتحكيم في الشريعة والقانون، والقانون الواجب التطبيق في الشريعة والقانون، والقضاء والتحكيم الدوليان، وآفاق تطوير آليات القضاء والتحكيم.

undefined

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم م/34 بتاريخ 24/5/1433هـ بالموافقة على نظام التحكيم
قرار مجلس الوزراء رقم 7 / 2021 / م بتاريخ 8/ 9/ 1405هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام التحكيم
القضاء السعودي «مستقل».. وتطوير آليات التحكيم لمواجهة تزايد القضايا
وزير العدل: القضاء السعودي أكبر حام للحقوق والحريات المشروعة في المملكة