منذ ساعات

الملف الصحفي

«التجارة» : نصدر 1000 ترخيص صناعي شهريا

جريدة الاقتصادية - الاثنين 14 ذو الحجة 1436 هـ. الموافق 28 سبتمبر 2015 العدد 8022

أكدت تسهيل التراخيص لجميع الصناعات التحويلية
«التجارة» لـ "الاقتصادية" : نصدر 1000 ترخيص صناعي شهريا
معظم المصانع التي ترخص لها وزارة التجارة هي صناعات تحويلية

منال الأحمدي من جدة
أبلغ "الاقتصادية" مسؤول في وزارة التجارة والصناعة، بأن عدد التراخيص التي تصدرها وزارته شهرياً يبلغ ألف ترخيص صناعي مبدئي في المتوسط، و80 ترخيصا صناعيا نهائيا، مبيناً أنه وفقاً لتصنيف "أيزك" فإن معظم المصانع التي يرخص لها هي صناعات تحويلية.
وقال تركي الطعيمي المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة، إن الوزراة تتلقى طلبات تراخيص بشكل مستمر وتنهي إجراءاتها في وقت قياسي، لافتاً إلى أن باب التراخيص مفتوح لجميع الصناعات التحويلية، عدا بعض الصناعات التي صدر فيها تنظيم خاص وتحتاج إلى موافقات من جهات معينة.
ولفت إلى أن إصدار الترخيص الصناعي المبدئي يتم خلال 24 ساعة بشكل إلكتروني، كما يتم إصدار الترخيص النهائي خلال ثلاثة أيام عمل، فيما يصل الترخيص للمستثمر عن طريق الناقل البريدي السريع.
ووفقاً لآخر إحصائية لوزارة التجارة في العام الجاري، فإن إجمالي التراخيص الصناعية الغذائية بلغ 113 ترخيصا، و38 للمشروبات، 10 للمنسوجات وللملبوسات، و23 للجلود.
أما تراخيص مصانع الأخشاب، فبلغت 14 ترخيصا، ومصانع الورق 27 ترخيصا، أما المصانع الكيميائية فبلغت 78 مصنعا، والصيدلانية 10، والمطاط واللدائن 137 ترخيصا، والمعادن المشكلة 165 ترخيصا، والحواسيب ترخيص واحد، والمعدات الكيميائية 20، والآلات والمعدات 14 ترخيصا والأثاث والصناعات الأخرى 10.
يذكر أن قطاع الصناعات التحويلية في السعودية يشهد تطورا ملحوظا منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي. وتهدف الدولة من خلال قطاع الصناعات التحويلية إلى رفع طاقة الاقتصاد الوطني الإنتاجية بحيث يتمكن من إنتاج مجموعة متنوعة من السلع، وبتكاليف تساعده على المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية، والاستفادة من المزايا الكبيرة التي تتيحها الأسعار المنخفضة للطاقة، والكميات الوفيرة من المواد الخام الناتجة عن البترول ومشتقاته الصناعية، والثروات الزراعية والمعدنية والسمكية، واستغلال هذه المزايا والموارد لتنويع القاعدة الصناعية، فضلا عن زيادة نسبة التعاون والتكامل بين مختلف الصناعات القائمة.
وبلغت الاستثمارات الصناعية الجديدة، المنتظر انطلاقها في السعودية (المصانع الجديدة التي لم يتم الانتهاء من تشييدها بعد)، 37.22 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، توزعت على نحو 21 نشاطا صناعيا رئيسا، إذ بلغ عدد المصانع تحت الإنشاء نحو 1.17 ألف مصنع جديد، بأعداد عمالة متوقعة تصل إلى نحو 75.78 ألف عامل.
ووفقا لرصد أعدته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية" على البيانات الرسمية الصادرة من الجهات المعنية ــ نشر أمس ــ حول التراخيص الصناعية لمزاولة النشاط الصناعي، فقد استحوذ نشاط "صنع الفلزات القاعدية" على ما نسبته نحو 27.4 في المائة تقريبا من إجمالي الاستثمارات الصناعية الجديدة لمختلف الأنشطة الصناعية الأخرى، وبقيمة قدرت بـ 10.2 مليار ريال، ليتصدر بذلك قائمة أكبر الأنشطة الصناعية الأخرى استحواذا على رؤوس الأموال المستثمرة الجديدة.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
قرار مجلس الوزراء رقم (66) بتاريخ 6/4/1374هـ بشأن نظَام اختصاصات وزارة التجارة
فهرس التراخيص الصناعية
«التجارة» تطلق خدمة تجديد التراخيص الصناعية إلكترونيا
مصادر «الرياض»: «العمل» تعتزم تعديل نطاقات 3 بتخفيض نسب توطين الصناعات التحويلية