منذ ساعات

الملف الصحفي

المحكمة العليا: اليوم غرة ذي الحجة.. والأربعاء يوم عرفة

جريدة الرياض - الثلاثاء 1 ذي الحجة 1436 هـ - 15 سبتمبر 2015م - العدد 17249 

المحكمة العليا: اليوم غرة ذي الحجة.. والأربعاء يوم عرفة

الرياض - واس
صدر عن المحكمة العليا القرار التالي:القرار رقم (75 / ه) وتاريخ 29 / 11 / 1436ه
الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، وبعد: فقد عقدت المحكمة العليا جلسةً مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1436ه للنظر فيما ما يردها من المحاكم عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1436ه .
وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص ودراسته، تبين أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية الهلال بعد مغرب أول من أمس، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم:( فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) متفق عليه واللفظ للبخاري، وبناءً على ذلك فإن المحكمة العليا تقرر أنه لم يثبت لديها رؤية الهلال الليلة قبل الماضية، فيكون أمس الاثنين الموافق الرابع عشر من شهر سبتمبر أيلول 2015م هو المكمل لشهر ذي القعدة، واليوم الثلاثاء الخامس عشر من شهر سبتمبر أيلول 2015م هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1436ه، والوقوف بعرفة يوم الأربعاء التاسع من ذي الحجة الموافق الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول 2015م، وعيد الأضحى المبارك يوم الخميس الذي يليه.
والمحكمة العليا إذ تعلن ذلك لعموم المسلمين لتسأل الله العلي القدير أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله وعموم المسلمين للعمل بما يرضيه، ويتقبل من الجميع صالح أعمالهم، ويتجاوز عن سيئاتهم، وييسر لحجاج بيته سبل أداء حجهم، ويتقبله منهم، وأن ينصر دينه، ويعلي كلمته، إنه سبحانه سميع مجيب.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
رئيس وأعضاء المحكمة العليا
عبدالعزيز بن إبراهيم الحصين "عضو"، د. عبدالاله بن عبدالعزيز آل فريان "عضو"، سليمان بن إبراهيم الحديثي "عضو"، أحمد بن حمد المزروع "عضو"، محمد بن شريم الشعبي "عضو، عبدالله بن عبدالرحمن القاسم "عضو"، أحمد بن مقبول حكمي "عضو"، سعد بن محمد الغامدي "عضو"، عبدالعزيز بن عبدالله السبيعي "عضو"، غيهب بن محمد الغيهب "رئيس المحكمة العليا".

undefined

أمر ملكي رقم أ/ 73 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المحكمة العليا
قرار مجلس الوزراء رقم 143 بتاريخ 22/8/1418 هـ بالموافقة علي لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية
المحكمة العليا تدعو إلى تحري هلال ذي الحجة
العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة