منذ ساعات

الملف الصحفي

رعاية كبار السن ومكافحة التسول تحت قبة الشورى

جريدة الوطن - الإثنين  24 أغسطس 2015

رعاية كبار السن ومكافحة التسول تحت قبة الشورى

ينتظر أن يبت مجلس الشورى في جلساته المقبلة، عقب دراسة لجانه المتخصصة في مقترح مشروع نظام رعاية كبار السن المقدم من عضو المجلس السابق المهندس سالم المري، ومقترح مشروع نظام مكافحة التسول المُقدم من عضوي المجلس السابقين الدكتور سعد مارق والدكتور ناصر الشهراني، وأيضا مقترح مشروع نظام الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية المقدم من الدكتورة زينب أبو طالب، ومقترح مشروع نظام هيئة الأمومة والطفولة المقدم من عدد من أعضاء المجلس.
وكان المجلس قد أصدر خلال الفترة الماضية من أعمال السنة الشورية الثالثة من الدورة السادسة 92 قرارا بشأن الموضوعات التي أنجز دراستها ومناقشتها عبر 48 جلسة، شملت مشروعات الأنظمة الجديدة، وتعديل لبعض الأنظمة النافذة، وتقارير الأداء السنوية للوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية، والاتفاقات ومذكرات التفاهم الدولية.
وأوضح التقرير الإحصائي الذي أصدرته الأمانة العامة لمجلس الشورى، ورصدت خلاله نشاط المجلس وإنجازاته منذ بداية أعمال السنة الثالثة في 3 /3 /1436 حتى 28/8/1436، أن المجلس رفع قراراته التي أصدرها خلال تلك الفترة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
26 قرارا
وبيَّن التقرير أن 26 قرارا من القرارات التي أصدرها تختص بالأنظمة واللوائح منها 21 قرارا خاصا بالأنظمة واللوائح الواردة من الحكومة، وثلاثة قرارات تختص بموضوعات أعيدت للمجلس استنادا للمادة الـ17 من نظام المجلس، وقراران خاصان بمقترحين أحدهما لمشروع نظام جديد؛ والآخر لتعديل نظام نافذ قدمهما عضوان من أعضاء المجلس استنادا للمادة الـ23 من نظام مجلس الشورى.
فيما أصدر المجلس 41 قرارا بشأن التقارير السنوية للوزارات والمؤسسات الحكومية، و21 قرارا بشأن الاتفاقات ومذكرات التفاهم الدولية، وبلغ عدد المداخلات على جميع الموضوعات المنتهية 782 مداخلة.
61 موضوعا للدراسة
وأفاد التقرير أن الموضوعات التي لا تزال تحت الدراسة في المجلس 61 موضوعا، منها 18 موضوعا أنهى المجلس مناقشتها وفي انتظار وجهات نظر اللجان بشأن ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات خلال مناقشتها ليتم التصويت على توصيات اللجان المعنية وإصدار القرارات بشأنها.
وأحصى التقرير 43 مقترحا لمشروعات أنظمة جديدة وتعديل أنظمة نافذة قدمها عدد من الأعضاء استنادا للمادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس الشورى.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى 
قرار مجلس الوزراء رقم 19 تاريخ 21/1/1424 هـ بإنشاء لجنة وطنية لكبار السن في المملكة تتولى وضع الخطط والمشروعات الوقائية والبرامج الرعائية الهادفة إلى تلبية متطلبات المسنين
ضوابط قبول كبار السن
تعليمات مكافحة التسول
بشأن تأكيد مكافحة ظاهرة التسول
إحالة المحتالين والمتظاهرين بالمرض والعجز والفاقة وكذلك من يجمع أشخاصاً لغرض التسول إلى المحاكم المستعجلة مع المدعي العام لتأديبهم ومصادرة ما جمعوه من أموال