منذ ساعات

الملف الصحفي

الفيصل يشدد على أهمية الالتزام بمواعيد تنفيذ مشروع النقل العام في جدة

جريدة الشرق - الثلاثاء 18 أغسطس 2015

الفيصل يشدد على أهمية الالتزام بمواعيد تنفيذ مشروع النقل العام في جدة

جدة – الشرق
شدد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الوزارية العليا المشرفة على مشروع النقل العام في محافظة جدة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، على ضرورة الالتزام بمواعيد تنفيذ مراحل المشروع، مؤكداً في الوقت نفسه على أهمية أن يؤخذ في الاعتبار مشروع الطريق الأوسط شرق جدة الرابط بين شمال وجنوب المحافظة، نظراً لأهميته.
واطلع الأمير خالد الفيصل على مستجدات المشروع من نواحي التصاميم الهندسية والتصاميم المعمارية، وكذلك المستجدات على بعض عناصر المشروع مثل محطة المنطلق متعددة الأنماط، وجسر أبحر المعلق، ومحطة المترو داخل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، كما اطلع على الجدول الزمني لمراحل التنفيذ.
ووجه باعتماد هوية مشروع النقل العام بمحافظة جدة (الشعار) ليكون رمزاً وعلماً لمكونات المشروع، يوضع على وحدات ومحطات المترو والحافلات وترام الكورنيش والتاكسي البحري، بما يميزه عن بقية وسائل النقل العام في مناطق المملكة. واطلع الأمير خالد الفيصل، على هامش اجتماع عقده أمس في مكتبه، حضره كل من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، وأمين المحافظة الدكتور هاني بن محمد أبوراس، ومستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور سعد بن محمد مارق، والمدير التنفيذي لشركة مترو جدة وفريق من المسؤولين والمهندسين بشركة مترو جدة الدكتور أسامة بن إبراهيم عبده.
وبحسب العرض المقدم، فقد تم إعداد نحو 31 عقداً لكامل مكونات مشروع النقل العام بجدة، وتم أيضا توظيف 52 مهندسا وموظفا من الشباب السعودي لدى الشركة المنفذة، فيما يجري تدريب شباب سعودي وفق ما وجه به أمير منطقة مكة المكرمة، لتوطين صناعة النقل العام في اجتماع سابق.
وأوضح العرض أنه في أكتوبر المقبل سيتم الانتهاء من كامل التصاميم الخاصة بالمشروع وحتى 30%، كذلك تم تحديد 5 مواقع لمحطات متميزة لمحطات المترو في ميدان البيعة وسط جدة، وتقاطع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) مع طريق المدينة، وطريق مكة القديم (كيلو 10) ومحطتين بجوار عزيز مول والعرب مول.
وفيما يخص جسر أبحر المعلق الذي يتضمن 8 مسارات وينقل 6 آلاف مركبة في الساعة، فقد تم تأهيل 8 تحالفات عالمية لصالح المشروع، وتم تحديد 150 عقاراً لنزع ملكيتها كلياً أو جزئياً لصالح المشروع، ويعتبر الجسر من أطول الجسور المعلقة في العالم٬ ويربط جنوب أبحر بشمالها مروراً بشرم أبحر٬ ويبلغ طوله 2000 متر٬ وبعرض 74 مترا٬ وارتفاع الأعمدة الرئيسة 51 مترا، كما يمر من خلاله خط المترو البرتقالي. كما تضمن الاجتماع استعراض المخطط العام لمشروع النقل بجدة، والبرنامج الزمني، كذلك تطورات المشروع، ومحطات التغذية، والمنطلق، وأخيرا تصاميم محطات المترو بجدة.

undefined
 

مرسوم ملكي رقم م/25 وتاريخ 21/6/1397هـ بالموافقة على نظام النقل العام على الطرق بالمملكة العربية السعودية
قرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14/9/1434هـ بالموافقة على تنظيم هيئة النقل العام
منصور بن متعب ومشعل بن عبدالله يوقعان عقد تقديم الخدمات الاستشارية لمشروع النقل العام بجدة