منذ ساعات

الملف الصحفي

17 ملاحظة في اليوم الأول للتسجيل في خدمات المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

جريدة المدينة - الاثنين 1436/11/2 هـ 2015/08/17 م العدد : 19108

17 ملاحظة في اليوم الأول للتسجيل في خدمات المسار الإلكتروني لحجاج الداخل
أبرزها البطء والعودة تلقائيًّا للواجهة الرئيسة عند محاولة اتمام الحجز والتسجيل

أحمد النهاري - المدينة المنورة
رصدت «المدينة» أكثر من 17 ملاحظة في اليوم الأول للتسجيل في خدمات المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، منها على سبيل المثال لا الحصر تأخر إطلاق الخدمات الإلكترونية حوالى 30 دقيقة عن موعدها المحدد، وصعوبة الدخول إلى خدمات المسار الإلكتروني عبر الواجهة الرئيسة للموقع الإلكتروني، وحصر الخدمات المطروحة في برنامج الحج العام فقط، والبطء، والعودة تلقائيًّا للواجهة الرئيسة عند محاولة اتمام الحجزوالتسجيل في البرنامج العام، بالإضافة إلى عدم إتاحة خرائط المخيمات لبعض الشركات على الموقع الإلكتروني، وغياب الميزة التفاعلية مع المستخدمين التي توفرها الشبكة العنكبوتية.
وتبين عدم الالتزام بالوعود التي تمثلت في إطلاق الخدمة للمسار الإلكتروني لحجاج الداخل في تمام الساعة الثامنة من صباح أمس الأول، وتمكّنت «المدينة» من استخدام الموقع بعد تأخير دام لحوالى 30 دقيقة عن الموعد المحدد في واجهة الموقع الإلكتروني التي وصفها عدد من المستخدمين بـ»المتواضعة» في ظل الطلب المتزايد من حجاج الداخل لخدمات الحجز والتسجيل في المسار الإلكتروني.
واكتفت الوزارة بطرح حوالى 20 شركة فقط ضمن برنامج الحج العام الذي بلغت قيمة الحد الأدنى له حوالى 7000 ريال، بينما ارتفع السقف الأعلى للخدمات إلى مبلغ 13.090 ريالاً بخلاف ما أعلنت عنه الوزارة في السابق في محاولة منها لتجويد الخدمة، وتحديد الأسعار وفق الرؤية التي وضعتها.
وكما اكتفت الواجهة الإلكترونية للموقع بطرح إمكانية الحجز والتسجيل في شركات الحج للبرنامج العام في حين لم تفعل أيقونات البرامج الأخرى المتضمنة برنامج الحج الميسر والبرنامج منخفض التكلفة، حيث تعرض الواجهة الإلكترونية للموقع بعد سلسلة من رحلة البحث في دهاليز الموقع بأن نتيجة البحث عن الخدمات المخفضة (صفر).
واختفت الميزة التفاعلية للموقع في خدمات الحجز للمسار الإلكتروني، وهو ما يميّز واجهات المواقع الحكومية والخدمات التجارية، وما تقدمه من خدمات تفاعلية بمجرد النقر على إحدى الأيقونات، قنوات التواصل مع الوزارة ولم تكن أفضل حالاً من الموقع الإلكتروني فقط، واكتفى المسؤولون عن الموقع بالتلويح عن أرقام التواصل لإبداء الملاحظات المتمثلة في الهاتف المجاني 8004304444 والبريد الالكتروني mohcc@haj.gov.sa، ولكن التجاهل كان مصير جميع الاستفسارات الإلكترونية من الصحيفة، وصفة «المشغول دائمًا» تجلّت في الهاتف المجاني لخدمات الوزارة. وتأتى تلك الملاحظات في وقت تعهدت فيه وزارة الحج بتلقي طلبات المواطنين والمقيمين الراغبين أداء الفريضة الحج للعام الجاري عبر موقعها الإلكتروني، ذلك بعد إقصاء شركات خدمات حجاج الداخل من التعامل في استقبال واتمام إجراءات الراغبين في الحج.
«المدينة» بدورها تواصلت مع المتحدث الرسمي لوزارة الحج بالاتصال على جواله عدة مرات ولم يرد حتى إعداد هذه المادة للنشر

undefined

مرسوم ملكي رقم م /58 بتاريخ 28/10/1426هـ بالموافقة علي نظام خدمة حجاج الداخل 
مرسوم ملكي رقم م / 58 بتاريخ 28 / 12 / 1425هـ بالموافقة علي نظام نقل الحجاج
 إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم
مرسوم ملكي رقم م/42 بتاريخ 18/10/1404هـ بالموافقة علي تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها 
قرار وزاري رقم 68121/ ق م بتاريخ 27/ 4/ 1428هـ بالموافقة على إصدار اللائحة التنفيذية لنظام خدمة حجاج
 الداخل
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم 303 بتاريخ 23/ 12 /1426هـ بالموافقة على اللائحة التنظيمية لمنع غيرالسعوديين من التعامل في مجال إسكان الحجاج
 والمعتمرين والزوار
قرار مجلس الوزراء بالموافقة على قواعد تنظيم خدمات حجاج
 الداخل
إيقاف وتغريم 53 شركة ومؤسسة مخالفة لخدمة حجاج
 الداخل