منذ ساعات

الملف الصحفي

الوسطاء غير المرخصين والمكاتب العشوائية تهدد سوق العقار

جريدة المدينة - الاثنين 1436/11/2 هـ 2015/08/17 م العدد : 19108

الوسطاء غير المرخصين والمكاتب العشوائية تهدد سوق العقار

روبا عبدالعال - حليمة السراجي - جدة تصوير : منى جداوي
أكد اقتصاديون أن المملكة العربية السعودية تواجه مشكلة الغش العقاري والإسكاني وشددوا في حديثهم لـ»المدينة» على أهمية مكافحة هذا الغش، الذي يهدد سوق العقار السعودي لتأمين خطط التطوير والاتساع العمراني ولجذب الاستثمارات الجانبية.. وذكروا أن الوسطاء غير المرخصين والعمل العقاري غير المنظم يضر بشكل كبير بعملية التسويق العقاري.
قال سعيد بن سعد، المدير التنفيذي بشركة الأطر الاحترافية للخدمات التجارية: «إن الغش العقاري قد يحدث بصور مختلفة منها ما يحدث أحيانا عندما يقوم بعض الوسطاء بالتلاعب بالأسعار إذ قد يقوم بعرض العقار بضعف السعر المتفق عليه مع مالك العقار دون علمه، بالتالي قد يحصل على أضعاف النسب المرخصة للوسطاء حكوميا، وفي أحيان أخرى قد يقوم أحد الوسطاء الذين يرون بأن حصتهم من صفقة عقارية ما غير مجدية بمحاولة إعاقة هذه الصفقة.
وذكر أن الوسطاء غير المرخصين والعمل العقاري غير المنظم يضر بشكل كبير بعملية التسويق العقاري، وذلك لأن سلسلة الوسطاء الطويلة قد تتسبب في إلغاء الصفقة العقارية، إذ إننا لا نسمح إلا بالجهات المرخصة للتسجيل معنا لمزاولة العمل العقاري، كما أننا لا نسمح للجهات المرخصة أيضًا بعرض إلا ما هو ملك لتلك الشركات أو لديهم وكالة شرعية أو تفويض خطي من مالك العقار للتصرف بهذا العقار. وأضاف سعد بأن العمل عندما يكون في إطار جهات موثوقة يكون العمل أكثر شفافية ووضوح في الأسعار مع إمكانية الوصول إلى المالك للتفاوض على السعر دون الحاجة إلى المرور في نفق مظلم يؤدي في نهاية الأمر إلى خسارة أحد الطرفين.
كما أكد على دور وزارة الإسكان في الحد من هذه الظاهرة، ويضيف بصفتنا قطاعا تجاريا تملي علينا المهنية العقارية والحس الوطني محاربة هذه الظاهرة، بالرغم من أن البعض يرى بأن السياسية التي انتهجتها عقار زون شاقة مقارنة بمحركات البحث الأخرى، الذين يسعون للحصول على أكبر عدد من المسجلين، بالتالي الحصول على أكثر عدد من الزوار للموقع على حساب الجودة والمهنية.
في حين يرى المستشار العقاري بشركة بن فقيه للاستثمار العقاري علي اوزتورك بأن انتشار السمسرة وقيام بعض السماسرة ببناء مكاتب عقارية غير مرخصة قد شكل تهديدا واضحا لسوق العقارـ إذ إن هذه المكاتب العشوائية تساهم في تشويه سمعة سوق العقار لدى المستثمرين، كما أنها تتسبب في خلق تخوف المستثمرين من استثمار أموالهم لدى المكاتب العقارية الأخرى.كما أكد اوزتورك على أهمية التملك الحر في انتعاش سوق العقار، نظرا لكثرة الجاليات في المملكة العربية السعودية الراغبين في التملك الحر. وعن دور وزارة التجارة في التصدي للغش العقاري قال أحمد بدوي الرئيس التنفيذي لشركة أجيال جدة للمقاولات المحدودة: «أرى أن التصدى لمشكلة الغش العقاري من دور وزارة التجارية بصفتها الجهة المرخصة الرسمية للشركات العقارية، ومن دورها المراقبة وعمل جولات تفتيشية للشركات لرصد أي عمليات غش أو مكاتب عقار وهمية». ودعا بدوي المواطنين الراغبين في شراء أي وحدة سكنية أو استثمار عقاري من ضرورة التأكد من صحة أوراق الشركات العقارية الراغبين في التعامل معها.

undefined

نظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/61) بتاريخ 18/9/1427هـ
مرسوم ملكي رقم م/50 وتاريخ 13/8/1433هـ بالموافقة على نظام التمويل العقاري
مرسوم ملكي رقم م/ 6 بتاريخ 11/ 2/ 1423هـ بالموافقة على نظام التسجيل العيني للعقار 
اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري
لائحة صناديق الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (220) وتاريخ 22/8/1426هـ بالموافقة على الضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية
تعميم معالي وزير العدل رقم 13/ت/4378 بتاريخ 14/10/1432هـ بشأن سرعة البت في قضايا المساهمات العقارية