منذ ساعات

الملف الصحفي

وصول 1100 عاملة منزلية منذ توقيع اتفاقية الاستقدام مع بنجلادش

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 19 شوال 1436 هـ. الموافق 04 أغسطس 2015 العدد 7967

دبلوماسي سعودي: إجراءات التصديق لا تستغرق أكثر من 24 ساعة
وصول 1100 عاملة منزلية منذ توقيع اتفاقية الاستقدام مع بنجلادش
200 مكتب استقدام بنجلادشي معتمد لدى السفارة السعودية في دكا

متعب الروقي من جدة
أبلغ "الاقتصادية" مصدر مسؤول في السفارة السعودية لدى بنجلادش، أن عدد تأشيرات العمالة المنزلية النسائية التي صادقت عليها السفارة منذ توقيع اتفاقية الاستقدام بين البلدين مطلع العام الجاري، بلغ نحو 1500 تأشيرة حتى الآن، فيما أشار إلى وصول 1100 عاملة منزلية فقط منهن.
وأوضح المصدر ــ فضل عدم ذكر اسمه ــ أن إجراءات تصديق تأشيرات العمالة البنجلادشية من قبل السفارة لا تستغرق أكثر من 24 ساعة، مبيناً أن السفارة تعد جهة تنفيذية غير مسؤولة عن أي تأخيرات قد تحدث من قبل جهات أخرى لإنهاء إجراءات العمالة.
وبخصوص قلة أعداد العمالة المنزلية النسائية التي وصلت المملكة، بين المصدر أن هناك لجنة مشكلة بين وزارتي العمل في البلدين، هي المسؤولة عن كل ما يتعلق بقضايا استقدام العمالة بشكل عام، مشيرا إلى أن عدد مكاتب الاستقدام البنجلادشية المعتمدة لدى السفارة نحو 200 مكتب استقدام.
وتأتي تلك البيانات في وقت أكد فيه عدد من أصحاب مكاتب الاستقدام تراكم تأشيرات العمالة المنزلية البنجلادشية لديهم مقابل عدم وجود عمالة متوافرة للعمل هناك، مستنكرين بعض عمليات الابتزاز من قبل مكاتب الاستقدام البنجلادشية في عرض العمالة الرجالية عليهم وعدم توفير العمالة المنزلية النسائية، التي هي متطلب السوق السعودية في الوقت الحاضر.
وأوضحوا في تصريحات سابقة لـ "الاقتصادية"، أن تأكيدات وزارة العمل باستقدام العمالة المنزلية البنجلادشية بعد توقيع اتفاقية بين البلدين مطلع العام الجاري، اصطدمت بواقع قلة العمالة الراغبة في العمل في السوق السعودية، وفقا للشروط، التي اتفق عليها الطرفان، ما حدا بكثير من مكاتب الاستقدام المحلية إلى رفض استقبال طلبات المواطنين لعدم وجود عمالة جاهزة للعمل.
وخلال جولة أجرتها "الاقتصادية"، بين عامل في أحد المكاتب، أنه رغم تسجيل أكثر من ألف طلب خادمة من بنجلادش في قوائم الانتظار لديهم، لم يستطيعوا تلبية طلب واحد منها حتى الآن، لافتاً إلى أن الإجراءات التي تعمل عليها مكاتب الاستقدام البنجلادشية سيئة.
فيما قال آخر، إن لديهم أكثر من 200 تأشيرة استقدام لعمالة منزلية بنجلادشية، فيما لم يستطع المكتب تلبية أي طلب منها، مبيناً أنه منذ توقيع الاتفاقية إلى الآن لم يحصل المكتب على عاملة بنجلادشية واحدة، رغم تواصله مع كثير من مكاتب الاستقدام في بنجلادش، التي أفادت بعدم توافر الخادمات لديهم حتى الآن.
وأضاف "كل يوم يصلنا كثير من الطلبات لاستقدام الخادمات البنجلادشيات، وسجلنا حتى الآن آلاف الطلبات في قوائم الانتظار، ولكن الجهات البنجلادشية غير ملتزمة بتوفير أي عاملة حتى الآن، وتواصلنا كثيرا من المكاتب هناك، لكنهم عرضوا علينا عمالة رجالية فقط".
كما أجمع أغلبية مكاتب الاستقدام خلال الجولة على أنه لا تتوافر عمالة منزلية نسائية بنجلادشية حتى الآن، كما وصل عدد التأشيرات التي لديها في انتظار الحصول على عمالة إلى 200 تأشيرة على أقل تقدير، داعية وزارة العمل إلى التوجه إلى دول أخرى باستطاعتها سد العجز في سوق العمالة المنزلية في المملكة في الوقت الحالي.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
«العمل» ترفع الحظر عن تنفيذ طلبات نقل الخدمة وتعديل المهنة للعمالة البنجلاديشية