منذ ساعات

الملف الصحفي

مشاركة المرأة تضاعف مقاعد المجالس البلدية ب1047 مقعداً

جريدة الرياض - الثلاثاء 19 شوال 1436 هـ - 4 أغسطس 2015م - العدد 17207

بعد رفع نسبة الأعضاء المنتخبين من النصف إلى الثلثين
مشاركة المرأة تضاعف مقاعد المجالس البلدية ب1047 مقعداً

الرياض - أسمهان الغامدي
أسهم دخول المرأة إلى المجالس البلدية في زيادة أعضاء المنتخبين مقارنة بالدورتين السابقتين بواقع 1047 عضواً جديداً أو ما يعادل زيادة بنحو النصف، إذ اعتمدت اللجنة العامة للانتخابات البلدية زيادة عدد أعضاء المجالس البلدية خلال الدورة الثالثة للانتخابات ليصل إجمالي عددهم إلى 3159 عضواً مقارنة ب 2112 عضواً خلال الدورة الثانية.
ووفقا لنظام المجالس البلدية الجديد، زاد عدد أعضاء كل مجلس بلدي (وفقا لفئات البلديات) إلى 30 عضواً كحد أقصى، يتم انتخاب ثلثيهم (20 عضواً) في حين يعين الثلث الباقي بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية، على أن تتوافر في الأعضاء المعينين شروط الترشح لعضوية المجلس الواردة في المادة 18 باستثناء شرط القيد في جداول الناخبين.
وسيبلغ عدد الأعضاء المنتخبين خلال الدورة الثالثة 2106 أعضاء منتخبين، مقارنة مع 1056 عضواً خلال الدورة الثانية، بزيادة تعادل الضعف تقريباً، في حين سيبلغ عدد الأعضاء المعينين خلال هذه الدورة 1053 عضواً بنسبة الثلث.
ويتوقع الكثير من المراقبين أن تشهد الانتخابات البلدية خلال الدورة الثالثة زخماً كبيراً وإقبالاً ملحوظاً من المواطنين على المشاركة، في ظل زيادة نسبة الأعضاء المنتخبين من النصف إلى الثلثين، إضافة إلى المستجدات الأخرى الكثيرة ومنها زيادة صلاحيات المجالس وخفض سن القيد ومشاركة المرأة.
ويترقب الكثير من السعوديين انطلاق المرحلة الأولى من الانتخابات في السابع من ذي القعدة المقبل، بالتزامن مع قيد الناخبين مع تسجيل المرشحين للمرة الأولى، إذ يتوقع أن تشهد انتخابات هذه الدورة زيادة حدة التنافس مقارنة مع الدورتين السابقتين في ظل التوقعات بزيادة أعداد المرشحين، بعد رفع نسبة الأعضاء المنتخبين من النصف إلى الثلثين.
وتم تحديد عدد أعضاء المجالس البلدية وفقا لفئات الأمانات والبلديات، على أن يكون إجمالي عدد أعضاء المجالس البلدية في كل من الأمانات الخمس الكبرى (الرياض، العاصمة المقدسة، المدينة المنورة، محافظة جدة، المنطقة الشرقية) 30 عضواً، في حين يكون إجمالي عدد أعضاء أمانتي محافظتي الطائف والأحساء 24 عضواً، أما أمانات مناطق القصيم وعسير وحائل وتبوك وجازان والباحة ونجران والجوف والحدود الشمالية فيبلغ إجمالي عدد أعضاء المجالس فيها 21 عضواً.
وحدد القرار أعضاء مجالس البلديات ذات الفئة "أ" ب 18 عضواً، وتشمل: خميس مشيط وحفر لباطن والقطيف والخرج وعنيزة وينبع، أما البلديات فئة "ب" فحدد القرار أعضائها ب 15 عضواً، والبلديات "ج" ب 12 عضواً، والبلديات "د، ه" بتسعة أعضاء.

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/5 في 21/2/1397هـ بالموافقة علي نظام البلديات والقرى
مرسوم ملكي رقم م/61 وتاريخ 4/10/1435هـ بشأن الموافقة على نظام المجالس البلدية
قرار وزير الشؤون البلدية والقروية رقم (66866) بتاريخ 12/11/1426هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لعمل المجالس البلدية
قرار وزير الشئون البلدية والقروية رقم 11999 بتاريخ 11/3/1432هـ بإصدار لائحة انتخاب أعضاء المجالس البلدية (الدورة الثانية) 
تشكيل لجنة الطعون والمخالفات الانتخابية بالجوف