منذ ساعات

الملف الصحفي

«المحاكم السعودية» تنظر أكثر من ٢٧ ألف قضية خلال «رمضان» فقط!

جريدة الحياة - الثلاثاء 14 يوليو 2015

«المحاكم السعودية» تنظر أكثر من ٢٧ ألف قضية خلال «رمضان» فقط!

كشفت وزارة العدل عن ارتفاع أعداد القضايا التي نظر فيها خلال شهر رمضان إلى 27.526 قضية حقوقية وإنهائية جنائية في المحاكم العامة والجزائية، مشيرة إلى أن 45 قاضياً موزعين على 41 محكمة سيعملون خلال إجازة عيد الفطر المبارك مع معاونيهم من الطاقم الإداري المساند.
وأشارت «العدل» عبر تقرير إحصائي حديث (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، إلى أن القضايا الحقوقية نالت النسبة الأعلى من إجمالي القضايا المنظورة بواقع 12.577 قضية، أي ما يعادل 53.4 في المئة من إجمالي القضايا.
وأكدت أن المحاكم ستعمل طوال فترة إجازة عيد الفطر المبارك للنظر في القضايا المستعجلة حرصاً على تحقيق المصلحة الشرعية وعدم تأخرها فيما يتطلب النظر المستعجل.
وأفادت بأن القضايا الإنهائية بلغت 9.527 قضية، وهي ما تعادل 40.5 في المئة، تليها القضايا الجنائية بواقع 1.440 قضية جنائية، أي ما يعادل 6.1 في المئة، مبينة أن المحاكم الجزائية نظرت في 3.790 قضية جنائية، أي ما يعادل ٩٥,٢ في المئة من إجمالي القضايا المنظورة، و192 قضية حقوقية نظرتها المحكمة الجزائية وهو ما يعادل 8.4 في المئة.
وبحسب تقرير «العدل»، فإن منطقة الرياض جاءت بالمرتبة الأولى من حيث عدد القضايا المنظورة، إذ نظرت المحكمة العامة في الرياض في 1304 قضايا حقوقية، و91 قضية إنهائية، فيما نظرت «جزائية الرياض» 1.242 قضية جنائية في مقابل ١٣٨ قضية حقوقية.
وتلتها المحكمة العامة في مكة المكرمة بعدد 467 قضية حقوقية، و407 قضايا إنهائية، وقضيتين جنائية، بينما نظرت المحكمة الجزائية في العاصمة المقدسة قضيتين حقوقيتين في مقابل ٣٣٧ جنائية.
ونظرت المحكمة العامة بالمدينة المنورة ثلاث قضايا جنائية، إلى جانب قضية إنهائية واحدة، و٩٢٣ قضية حقوقية، فيما نظرت المحكمة الجزائية ٢٤١ قضية جنائية وقضية حقوقية واحدة.
أما في جدة، فقد نظرت المحكمة العامة في ١٨ قضية جنائية، و٣٤ قضية إنهائية، و٨٦٨ قضية حقوقية، بينما نظرت «جزائية جدة» في ست قضايا حقوقية، و٥٨١ جنائية.
ونظرت المحكمة العامة في الدمام ٧٨٣ قضية حقوقية، و٢٥ قضية إنهائية، فيما تسلمت المحكمة الجزائية قضية حقوقية واحدة في مقابل ١٠٩ قضايا جنائية، فيما بلغت عدد القضايا الإنهائية المنظورة بالمحكمة العامة في الأحساء ٤٨٣ قضية إنهائية، و٤٦٩ قضية حقوقية، وخمس قضايا جنائية، بينما نظرت «جزائية الأحساء» في ١٤٤ قضية جنائية.
أما المحكمة العامة بالخبر فنظرت ٢٢٨ قضية إنهائية، و٣٤٥ قضية حقوقية، و٤ قضايا جنائية، بينما نظرت المحكمة الجزائية في الخبر ١٠٠ قضية جنائية في مقابل ١٣ قضية حقوقية، في حين نظرت المحكمة العامة بالطائف ٥٧٢ قضية حقوقية، و٤٢١ قضية إنهائية، و٩ قضايا جنائية، بينما نظرت «جزائية الطائف» في ٢٤١ قضية جنائية في مقابل قضية حقوقية واحدة.
وفي بريدة نظرت المحكمة العامة ٦٩٢ قضية حقوقية، و٥٠٨ قضايا إنهائية، فيما نظرت جزائية بريدة ١٢ قضية حقوقية و٩٧ جنائية، في حين نظرت المحكمة العامة بخميس مشيط ٤٥٩ قضية إنهائية، و٥١٩ حقوقية و١٣ جنائية، وفي المحكمة الجزائية في خميس مشيط نظرت قضية حقوقية واحدة، و١٠٣ قضايا جنائية.
وكانت محكمة تبوك العامة نظرت ٣٧٤ قضية حقوقية، و٢٥٢ قضية إنهائية، وقضية جنائية واحدة، فيما نظرت جزائية تبوك ١١ قضية حقوقية و١١٣ جنائية، وأما في نجران فقد نظرت المحكمة العامة إلى ٣٣٨ حقوقية، و٤٢٤ إنهائية، وقضيتين جنائية، في حين سجلت جزائية نجران قضية حقوقية واحدة، و١٩ جنائية.
وتذيلت القائمة المحكمة العامة في جازان بواقع ١٨٠ قضية إنهائية، و١٦٠ حقوقية، و٢٢ جنائية، فيما نظرت المحكمة الجزائية في جازان قضيتين حقوقيتين و١١٢ قضية جنائية.
وسجلت المحكمة العامة بسكاكا ١٠٢ قضية إنهائية، و١٥٨ حقوقية و٥٥ قضية جنائية، فيما نظرت المحكمة العامة في عرعر 101 قضية إنهائية، و٢٣٢ حقوقية و٦٨ جنائية.

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم (م/1) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالموافقة على نظام المرافعات الشرعية
مرسوم ملكي رقم (م/2) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالوافقة على نظام الإجراءات الجزائية
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام ديوان المظالم
177 نزاعا على «أوقاف» استقبلتها المحاكم السعودية منذ بداية العام