منذ ساعات

الملف الصحفي

العقيد المنصوري لـ «المدينة»: حملات مكثفة على الدراجات النارية..

جريدة المدينة - 20-6-2015

العقيد المنصوري لـ «المدينة»: حملات مكثفة على الدراجات النارية..
كشف عن استحداث نقاط فرز وتحكم للحركة المرورية بالعاصمة المقدسة

العقيد المنصوري لـ «المدينة»: حملات مكثفة على الدراجات النارية..كشف العقيد طلعت بن محمد المنصوري مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة عن تكثيف حملات التفتيش على الكدادة واصحاب الدراجات النارية خلال شهر رمضان المبارك، وتطرق في حوار مع «المدينة» إلى تقسيم مكة المكرمة مروريا الى قسمين تضم 7 مناطق الأولى، المركزية والستة الباقية للأحياء الخارجية، وقال: إنه تم تخصيص مواقع خارجية وداخلية لنقل المعتمرين والمصلين من وإلى المسجد الحرام وتطرق الى استحداث نقاط فرز وتحكم للحركة المرورية وفيما يلي نص الحوار :

*بداية ماهي أبرز ملامح خطة إدارة مرور العاصمة المقدسة لحركة السير خلال شهر رمضان المبارك ؟
الخطة قسمت مكة المكرمة إلى قسمين الأول يشمل المنطقة المركزية الداخلية وطريق الدائري الثاني والثالث الذين يعتبران القلب النابض للحركة المرورية خاصة في موسمي العمرة والحج لما تشهده من كثافة عالية.
* وما هو القسم الثاني التي اعتمدت في خطتكم المرورية؟
المناطق الخارجية تبدأ من الدائري الثاني وخارجه وجرى تقسيمها إلى 6 مناطق لتغطية جميع شوارعها الرئيسية والفرعية والمناطق الشعبية والأسواق.
*وماذا عن الخطوط المؤدية إلى المنطقة المركزية؟
تم تقسيم هذه الخطوط إلى خمسة خطوط رئيسية وهي التي تؤدي إلى المسجد الحرام طريق الأجياد وطريق الملك عبدالعزيز وطريق أم القرى وطريق شارع إبراهيم الخليل هذه المحاور الرئيسية التي تؤدي إلى الحرم وجرى تأمينها ووضع لها قيادات مستقلة بحيث تؤدي عملا مميزا.
الدراجات المخالفة
* نشطت في السنوات الماضية حركة الدراجات النارية المخالفة التي يتم استخدامها في نقل المعتمرين.. ما هي خططكم للقضاء عليها؟
هناك خطة متكاملة بالتعاون مع عدة جهات أمنية في المنطقة المركزية وخارجها للقضاء على ظاهرة الدراجات النارية المخالفة وحجزها.
* يكثر في موسم العمرة نشاط الكدادة كيف تتابعون هذا الأمر؟
الكدادة محط أنظارنا نتيجة ارتكابهم مخالفة يعاقب عليها النظام المروري وهو ايداع المركبة للحجز لفترة لا تقل عن 15 يوما وتحويل قائدها لهيئة الجزاءات سواء مواطن أو مقيم لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم وهناك تواجد مروري لمثل هذه الأنشطة المخالفة.
نقاط الفرز والتحكم
* ماذا عن نقاط الفرز والتحكم التي استحدثت وما دورها في إدارة الحركة المرورية؟
تم استحداث نقاط فرز وتحكم جديدة إضافة إلى النقاط الموجودة سابقًا وقسمت إلى أولية بحدود المنطقة المركزية ونقاط المركزية الداخلية لفرز المركبات وهذه موزعة على شارع إبراهيم الخليل قبل الوصول إلى الشاة حيث تم عمل نقطتين للفرز لإدارة عملية دخول وخروج المركبات.
*وهل هناك أوقات لمنع دخول المركبات للمنطقة المركزية خلال شهر رمضان؟
نعم.. هناك أوقات محددة في الخطة لمنع دخول المركبات وهي ساعة قبل الصلاة وساعة بعد الانتهاء وهذه الفترة محظورة على جميع المركبات دخول المنطقة المركزية نظرًا لما تشهده في هذا الوقت من كثافة عالية في الحركة المرورية.
محطات النقل العام
*وماهو الدور المرتقب لرجال مرور العاصمة في محطات النقل العام بجوار الحرم؟
دورنا يتلخص في المشاركة في إعداد الخطة وهناك ضباط وأفراد متواجدين في المواقف وساحات باب علي الداخلية لترتيب عملية دخول وخروج الحافلات بالإضافة إلى تواجد دوريات المرور في التقاطعات التي تمر بالطرق الترددية.

* وماذا عما يخص المواقف الداخلية والخارجية.. ماهي خططكم لها؟
لدينا 5 موافق خارجية طريق المدينة النوارية وطريق الهدا الطائف وطريق الكعكية الليث وطريق جدة مكة السريع وطريق الشرائع السيل الرئيسية للقادمين المحرمين من خارج مكة تم توفير حافلات خاصة لهم تقلهم من المواقف إلى المسجد الحرام والعكس.
*وماذا عن المواقف المخصصة لأهالي مكة المكرمة؟
بالنسبة لأهالي مكة من المعتمرين والمصلين يمكنهم الاستفادة من المواقف التي تم تخصيصها وتزويدها بالحافلات وهي مواقف الرصيفة وكدي وطريق الموازي وربوة الحضارم والجمرات والزاهر وجرول يمكن للأهالي ايقاف مركباتهم والصعود إلى محطات النقل العام وهذا سيعزز عملية ذهابهم وعودتهم من وإلى المسجد الحرام بكل يسر وسهولة.
*يشتكي أهالي بعض الأحياء الواقعة داخل المنطقة المركزية من عدم قدرتهم للوصول إلى منازلهم.. هل تم وضع لهم؟
نعم.. تم التنسيق مع عمد أحياء تلك المناطق التي تقع في المنطقة المركزية وما زال سكانها موجودين من أجل تعريف العمد لهم لاستصدار تصريحات دخول وخروج لهم وفق تنظيم خاص.

undefined

نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) بتاريخ: 26/10/1428هـ
قرار وزاري رقم (7019) بالموافقة على إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المرور
تطبيق نظام النقاط المرورية في الرياض خلال الشهرين المقبلين