منذ ساعات

الملف الصحفي

وزير العدل: المحامون شركاء في العدالة وهم جزء منها

جريدة الرياض - الخميس 1 رمضان 1436 هـ- 18 يونيو 2015م - العدد 17160

وزير العدل: المحامون شركاء في العدالة وهم جزء منها

الرياض - مبارك العكاش
التقى وزير العدل د. وليد بن محمد الصمعاني عدداً من المحامين بمكتبه بديوان الوزارة، وفي بداية اللقاء هنأ المحامين بصدور الموافقة الكريمة على اعتماد تنظيم هيئة المحامين، مبيناً اهتمام ولاة الأمر وفقهم الله بأبنائهم المنتمين لهذه المهنة، وبكل ما من شأنه تسهيل مهمتهم والرقي بمهنتهم بما يسهم في حسن سير العدالة.
وناقش د. الصمعاني مع المحامين عدداً من الموضوعات المتعلقة بأعمال مهنة المحاماة وآليات تفعيلها ودور المحامين في سير العملية القضائية والعدلية، كما تناول اللقاء آليات تعزيز الشراكة بين الوزارة والمحاكم والمحامين.
وعرض مع المحامين فكرة تدريب المحامي من خلال مركز التدريب العدلي وإنشاء ودعم الهيئة السعودية للمحامين، وتفعيل روابط الاتصال الالكتروني وتخصيص بريد الكتروني وموقع متخصص لآليات أعمال المحاماة وتفعيل دور هيئة المحامين من خلال بناء الهيئة على أسس علمية، وإجراء اختبار للمحامين المتقدمين بطلب رخصة المحاماة وتفعيل دور الاعتماد المهني للمحامين.
وأكد وزير العدل أن المحامين جزء من الوزارة والقضاء والمحاكم، والتي تمثل جوهر العدالة مشيراً إلى أن المحامين هم شركاء العدالة.
وذكر الصمعاني أن الوزارة شرّعت العديد من الأعمال لتسهيل مهام المحامين وهي تسعى حيال مشاركتهم لإصدار القرارات الخاصة بمهنة المحاماة، كما استمع وزير العدل لعدد من الطلبات التي يسعى المحامون لتنفيذها واقتراحها من أجل إبراز دور مهنة المحاماة بالشكل المطلوب .

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
نظــام المحـامـاة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/38 بتاريخ 28/7/1422هـ 
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير العدل رقم (4649) وتاريخ 8/ 6/ 1423هـ بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة
نائب رئيس «المظالم»: المحامون شركاء في تحقيق العدالة