منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

سحب الرخصة نهائياً والغرامة والحبس على لائحة عقوبات المرور الجديدة

جريدة الرياض العدد 12749 الأربعاء 20/3/1424هـ

سحب الرخصة نهائياً والغرامة والحبس على لائحة عقوبات المرور الجديدة

كتب - أحمد الشمالي:

بدأت  الادارة العامة للمرور تطبيق نقاط لائحة المخالفات المرورية والتي بموجبها يتم تحديد عدد معين من النقاط لكل مخالفة مرورية ترتكب من قبل قائد المركبة ومن ثم تسجل في الحاسب الآلي على مرتكبها ويتم تطبيق العقوبة المناسبة التي تقررها اللائحة  الجديدة، والتي قد تصل في بعض الاحيان الى سحب رخصة القيادة نهائياً من صاحبها بالاضافة الى تطبيق مخالفة مالية والحبس في بعض الحالات.
واوضح مدير الادارة العامة للمرور العميد فهد بن سعود البشر ان تطبيق اللائحة  الجديدة يأتي في اطار مسعى الادارة الى ضبط النظام وتطبيق العقوبات المناسبة  بحق المخالفين لانظمة وقواعد المرور واكد العميد البشر ان تطبيق اللائحة الجديدة سوف يساهم في مساعدة شركات التأمين على معرفة  السائقين الذين لديهم تجاوزات خاطئة في النظام  ولديهم وثائق  تأمين، او يرغبون في الحصول على وثائق تأمين جديدة مناشداً الجميع الى تطبيق النظام بما يحقق  المصلحة العامة للجميع.

اللائحة الخاصة بتطبيق  نقاط المخالفات المرورية

تعريف للائحة النقاط:
هي القواعد التي بموجبها يتم تحديد  عدد معين  من النقاط لكل مخالفة مرورية ترتكب من قبل قائد  المركبة بحيث يتناسب عدد هذه النقاط مع خطورة المخالفة وعندما تصل ما مجموع هذه النقاط الى ثمانية عشر نقطة خلال مدة سنة هجرية يتم اتخاذ اجراء معين حيال المخالف.
الهدف من وجود لائحة النقاط:
1- تصنيف المخالفات المرورية في مجموعات متجانسة من حيث درجة خطورتها على السلامة العامة ويحدد لكل مجموعة عدد من النقاط والتي يتوقف وزنها التناسبي  على قدر خطورة كل مخالفة.
 2- تحديد  معايير للعقوبات التي يجب تطبيقها بحق مخالفي  انظمة المرور على ضوء سجل المخالفات التي يرتكبها كل سائق مركبة وبما في ذلك  السحب المؤقت او النهائي لرخصة القيادة.
3- تحديد معايير لالزام السائقين لحضور دورات تدريبية او تأهيلية على ضوء سجل النقاط لكل سائق مركبة.
4- زيادة حرص كل مخالف على عدم ارتفاع عدد النقاط الى الحد الاعلى مما يؤدي  الى عدم ارتكاب مخالفات اضافية حتى لا تتخذ حياله الاجراءات المقررة.
5- حين يراجع كل مخالف لتسديد ما عليه من مخالفات يتم تزويده ببيان من سجله يوضح رصيده من  النقاط.
6- يتم برمجة الحاسب الآلي بحيث عند وصول سجل السائق المخالف لانظمة المرور الى (18) نقطة خلال سنة هجرية يتم تعليق رخصة القيادة  للمرة الاولى لمدة ثلاثة اشهر وللمرة الثانية ستة اشهر وللمرة الثالثة سنة هجرية كاملة وللمرةالرابعة سحب الرخصة نهائياً.
7- تلغى النقاط المسجلة  على السائق بعد مرور سنة هجرية على اخر مخالف  تم ارتكابها.
8- يحصل كل شخص  يحمل رخصة قيادة سعودية على نقطتين للقيادة الآمنة اذا ما مضى  سنة هجرية كاملة ولم يرتكب  مخالفة مرورية خلال تلك السنة..
العقوبات
بناء على ما ورد في المواد (178) و(179) و(187) و(188) من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ 49وتاريخ 1391/11/6هـ والتي نصها.
المادة (178)  مع مراعاة ما جاء بالمادة (205) تشكل بقرار من وزير  الداخلية هيئات بقدر الحاجة تتكون الهيئة من شخصين على الاقل من المختصين وذلك للنظر في المخالفات وتوقيع الجزاءات المنصوص عليها في هذا النظام.
المادة (179) على الهيئة المشار  اليها في المادة السابقة ان تصدر قرارها خلال عشرة ايام من تاريخ وصول محضر الضبط اليها، ولها ان تقرر بالاضافة الى الجزاءات المنصوص  عليها في هذا النظام اتخاذ تدابير اضافية كحجز المركبة او سحب رخصتي القيادة والسير  او احداهما.
المادة (187) تضاعف الجزاءات المنصوص  عليها في  هذا  النظام اذا تكررت نفس المخالفة خلال سنة واحدة.
المادة (188) لمدير ادارة المرور العامة عند تكرار  المخالفة اكثر من مرة ان يسحب رخصة السياقة لمدة اقصاها شهر،، ويمكن  سحب الرخصة لأكثر من شهر او سحبها نهائياً بعد موافقة وزير الداخلية اذا كانت المخالفات المتكررة تشكل خطراً على السلامة العامة.
ولهذا فان  عقوبات لائحة النقاط تطبق بحق مرتكبي المخالفات المرورية وفق ما ورد في الجدول المرفق وذلك على النحو التالي:
1- عند حصول المخالف للمرة الاولى على (18) نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته لمدة ثلاثة اشهر.
2- عند حصول المخالف للمرة الثانية على (18) نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته لمدة ستة اشهر.
3- عند حصول المخالف للمرة الثالثة على (18) نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته لمدة سنة هجرية.
4- عند حصول المخالف للمرة الرابعة على (18) نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته نهائيا.
5- عند حصول المخالف غير السعودي والقادم بتأشيرة سائق للمرة الثالثة على (18) نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته وتنهى اقامته.
6- عند قيام سائق مركبة سبق وأن تم سحب رخصة قيادته بقيادة مركبة خلال مدة سحب الرخصة يطبق بحقه الآتي:
أ - من تم سحب رخصة قيادته لمدة ثلاثة أشهر وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية وقدرها ( 900ريال) تسعمائة ريال وحبسه لمدة اسبوع.
ب - من تم سحب رخصة قيادته لمدة ستة أشهر وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية وقدرها (1800) الف وثمانمائة ريال وحبسه لمدة اسبوعين وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة اسبوع في مدارس القيادة.
ج - من تم سحب رخصة قيادته لمدة سنة وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية وقدرها ( 3600ريال) ثلاثة الاف وستمائة ريال وحبسه لمدة ثلاثة أسابيع وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة اسبوعين في مدارس القيادة.
د - من تم سحب رخصة قيادته نهائيا وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية وقدرها ( 7200ريال) سبعة الاف ومائتين ريال وحبسه لمدة أربعة أسابيع.
هـ - بعد موافقة صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية يمكن لمن تم سحب رخصته نهائيا أن يسترجعها بعد مضي مدة لا تقل عن سنتين وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة شهر في مدارس القيادة.

 

نظام المرور

إقرار نظام النقاط للمخالفات المرورية

الانتهاء من تهيئة مواقع عمل القضاة في إدارات المرور..لائحة النقاط المرورية سهلة التطبيق في الجانب الميداني والإداري والتقني

الموافقة على وضع تنظيم آلي دقيق لرصد المخالفات‎ ‎المرورية

حول المخالفات المشكوك فيها.. المرور: يمكن للمتظلم تقديم طلبه بإثباتاته

تطوير قوانين المرور والتأمين لحل المشكلات بين المستفيدين

المرور يشدد العقوبة على مخالفي السرعة وإيقاف 'المتهورين' إجبارياً وإيداعهم السجن  

وحدة مرورية لتنظيم الوقوف أمام الأسواق والمجمعات التجارية

قريباً.. تسديد المخالفات المرورية عن طريق أحد البنوك

تسديد المخالفات المرورية في جميع أقسام الرخص بالرياض

المرور: العقوبات تصل إلى حجز السيارات في حال تكرار المخالفات لنظام التظليل

حول المخالفات المشكوك فيها.. المرور: يمكن للمتظلم تقديم طلبه بإثباتاته

العميد البشر: إقرار نظام المرور الجديد قريباً وتطبيق التأمين ضد الغير تدريجياً

الغرامة والحجر عقوبتا مخالفة ضوابط تظليل السيارات

مدير عام المرور: تعميم الكاميرات الراصدة للمخالفات بالمملكة

لجان فصل تمهيداً للمحاكم المرورية والتأمين ضد الغير في مراحله الأخيرة وتطبيقه قريباً

الموافقة على وضع تنظيم آلي دقيق لرصد المخالفات‎ ‎المرورية

تطبيق التأمين ضد الغير وإصدار رخصة القيادة والاستمارة الجديدتين خلال الأشهر المقبلة