منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يبحث تعديل نظامَي «جرائم المعلوماتية» و«الأسلحة والذخائر»

جريدة الشرق - السبت 13 يونيو 2015

«الشورى» يبحث تعديل نظامَي «جرائم المعلوماتية» و«الأسلحة والذخائر»

الرياض – الشرق
يناقش مجلس الشورى في جلسته العادية السابعة والأربعين الإثنين المقبل تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن اقتراح تعديل نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر، المقدم من أعضاء المجلس الدكتور فايز الشهري والدكتور عوض الأسمري والدكتور جبريل العريشي والدكتور عبدالعزيز الحرقان، حيث رأى مقدمو المقترح أن التطبيق العملي لمواد النظام منذ صدوره في العام 1428هـ أثبت أن الحاجة مُلِّحة لتعديل وإضافة مواد جديدة بناءً على عديد من المسوغات الموضوعية والتنظيمية منها ظهور مستجدات في الوسائل التقنية التي أعقبت صدور النظام، وظهور أشكال جديدة من إساءة استخدام التقنية والشبكات، وعدم التوازن بين المواد والجرائم المستحدثة نتيجة التطور الهائل في التقنية واستخداماتها.
كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1435 / 1436هـ. ومن أبرز التوصيات التي تقدمت بها اللجنة «التنسيق مع جهات الاختصاص لتيسير استخراج الصكوك الشرعية لعقارات الأوقاف»، كما طالبت اللجنة باعتماد المرحلة الثانية من نظام المعلومات الجغرافية لإحصاء المساجد وترقيمها وتوثيق معلوماتها وكذلك معلومات منسوبيها ومعلوماتها المتعلقة بجانب الصيانة.
وينظر المجلس في الجلسة نفسها إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تعديل المواد (43) و(50) و (53) من نظام الأسلحة والذخائر، كما يتضمن جدول أعمال هذه الجلسة التصويت على مذكرة تفاهم في مجالات العمل بين حكومتي المملكة والأردن، كما يستمع المجلس إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن المذكرة، ومذكرة تفاهم أخرى في مجال المياه بين حكومتي المملكة والمغرب.
أما جلسة يوم الثلاثاء فسيصوت المجلس على توصية بقيام وزارة الإسكان بتقديم خططها الزمنية والمكانية والعمرانية لتوفير المنتجات السكنية للمواطنين، كما دعا المجلس في توصية أخرى إلى فصل قوائم الانتظار على بوابة وزارة الإسكان بحيث يعجل الإقراض للراغبين في شراء وحدات سكنية من القطاع الخاص ودعم البند المخصص لذلك من المبالغ المعتمدة.
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مشروع اتفاق بين وزارتي العمل في المملكة وفيتنام في مجال توظيف العمالة المنزلية، وتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح إضافة بند جديد للمادة الثانية من نظام الأنواط العسكرية بشأن منح نوط مكافحة الإرهاب المقدم من عضو المجلس اللواء ركن علي التميمي. كما سيصوت المجلس على عدد من المواضيع الأخرى المدرجة في جدول الأعمال.

undefined

مرسوم ملكي رقم م/ 17 بتاريخ 8/ 3/ 1428هـ بالموافقة على نظام مكافحة جرائم المعلوماتية
مرسوم ملكي رقم م/ 45 بتاريخ 25/7/1426هـ بالموافقة علي نظام الأسلحة والذخائر
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
النظام وفقًا لآخر تعديل - نظام الأنواط العسكرية السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/47) بتاريخ 25/8/1407هـ
النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
قرار وزير الداخلية رقم 23 بتاريخ 19 / 1 / 1428 هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية من نظام الأسلحة والذخائر