منذ ساعات

الملف الصحفي

«العدل» تطلق المؤشرات الإلكترونية للمحاكم

جريدة الرياض - الثلاثاء 22 شعبان 1436 هـ - 9 يونيو 2015م - العدد 17151

«العدل» تطلق المؤشرات الإلكترونية للمحاكم

الرياض - مبارك العكاش
دشنت وزارة العدل عبر بوابتها الإلكترونية مؤشرين جديدين للمحاكم، شملت مؤشر سرعة إنجاز القضايا، ومؤشر سرعة إنجاز طلبات التنفيذ.
ويتيح مؤشر سرعة إنجاز القضايا معرفة متوسط زمن إنجاز القضايا الحقوقية والجنائية في جميع المحاكم خلال مدة معينة، إضافة إلى حساب متوسطات جلسات الضبوط للقضايا المنجزة مع زمن إنجاز تلك القضايا خلال مدد معينة، وذلك من خلال قوائم سهلة لقياس حجم الأداء مقارنة بحجم الطلبات المستلمة، وكذلك عدد الطلبات المنتهية والمبالغ المطلوبة خلال المدة.
ويقدم المؤشر الثاني سرعة إنجاز طلبات التنفيذ للباحثين القضائيين والمهتمين بالشأن القضائي مقارنة سرعة تنفيذ عدد الطلبات للقضية في المحاكم خلال مدة معينة، وفي منطقة محددة، وفي نوع معين من القضايا مثلاً (تنفيذ شيك، تنفيذ كمبيالة، سند لأمر، عقد موثق... الخ).
كما يتيح المؤشر قوائم لمقارنة سرعة التنفيذ لعدد الطلبات المنتهية والمبالغ المالية في جميع المحاكم خلال مدة معينة، إلى جانب مقارنة سرعة التنفيذ لعدد الطلبات المنتهية للحقوق الأخرى خلال مدة معينة.
وتهدف وزارة العدل من إطلاق المؤشرات الإلكترونية إلى توفير المعلومة المفيدة للجهات البحثية والإرشادية، و مساندة القضاة والباحثين القضائيين والمسؤولين والمختصين في معرفة أعداد ونسب القضايا التي ترد إلى المحاكم بجميع أنواعها ومقارنتها ببعضها البعض وتحليل القضايا وتفاصيلها وتزايدها في المناطق والمدن.

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م/53 وتاريخ 13/8/1433هـ بالموافقة على نظام التنفيذ
دراسة إنشاء محاكم ودوائر جديدة في المحافظات