منذ ساعات

الملف الصحفي

بحث إنشاء محاكم استئناف جديدة

جريدة عكاظ - الأربعاء 16/08/1436 هـ 03 يونيو 2015 مالعدد : 5099

بحث إنشاء محاكم استئناف جديدة

يناقش المجلس الأعلى للقضاء، بالتعاون مع وزارة العدل، خلال اللقاء الرابع لرؤساء محاكم الاستئناف بمحافظة جدة، صباح اليوم وغدا، إنشاء دوائر أو محاكم استئناف في بعض المحافظات بمختلف مناطق المملكة، وفتح دوائر متخصصة جديدة، كالدوائر المرورية، والعقارية، ودوائر التنفيذ في محاكم الاستئناف، وذلك برئاسة وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني.
يحضر اللقاء عضو المجلس الأعلى للقضاء الشيخ مبشر بن محمد آل غرمان، والأمين العام للمجلس الشيخ سلمان بن محمد النشوان، ورؤساء محاكم الاستئناف بالمملكة البالغ عددها 14 محكمة.
وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء والمتحدث الرسمي، أن الملتقى يهدف إلى فتح حوار مباشر مع رؤساء محاكم الاستئناف في مناطق المملكة وفق محاور متعددة، من أبرزها بحث احتياجات محاكم الاستئناف من القضاة والموارد البشرية والإدارية، وتذليل الصعوبات لتقوم بالمزيد من الإنجاز والعمل خير قيام؛ وفق ما يطمح إليه ولاة الأمر.
وأضاف: اللقاء الذي يأتي في إطار حرص وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء على دعم وتطوير العمل القضائي بشكل عام، وبصفة خاصة في محاكم الاستئناف التي تقوم بعمل كبير وهام في المنظومة القضائية، يعد فرصة لعرض الرؤى والطموحات وتلبية ما يحقق مصلحة العمل القضائي، من خلال تذليل العقبات، وتسهيل الإجراءات بغية الإنجاز المتقن.

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
قرار المجلس الأعلي للقضاء رقم 30/5/364 بتاريخ 1430/11/2 هـ بشأن اعتماد لائحة التفتيش القضائي
دراسة مشروع لائحة توحيد الإجراءات بمحاكم الاستئناف