منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشؤون الاجتماعية»: مشروع إقامات مجهولي النسب من أجنبيات ينهي معاناتهم

جريدة الشرق - الأربعاء 3 يونيو 2015

تدشن اليوم مشروع دمج ذوي الإعاقة الحركية مع وزارة التعليم
«الشؤون الاجتماعية»: مشروع إقامات مجهولي النسب من أجنبيات ينهي معاناتهم

الرياض – واس
شدد وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي على ضرورة الإسراع في استخراج إقامات بصفة استثنائية للأيتام ذوي الظروف الخاصة من أمهات أجنبيات لآباء مجهولين، ورفع توصيات اللجنة الخاصة بوضع آلية نظامية لاستخراج تلك الإقامات بصفة استثنائية واعتمادها من الجهات الرسمية المختصة، والسرعة في اتخاذ أنسب الإجراءات القانونية وأفضلها مع ضرورة التقييد بالأنظمة الأساسية المعمول بها في هذا الشأن.
جاء ذلك خلال استقباله أمس، بحضور مدير عام فرع الوزارة للشؤون في منطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي، أعضاء اللجنة الخاصة المشكلة بقرار وكيل وزارة الداخلية وضع آلية نظامية لاستخراج تلك الإقامات. مبدياً كامل استعداد الوزارة في تسخير كل الإمكانات والأمور، التي من شأنها إنجاح أعمال اللجنة لإنهاء معاناة مَنْ يقع ضمن هذه الفئة.
من جهة أخرى، تُطلق وزارة الشؤون الاجتماعية مساء اليوم، بالشراكة مع وزارة التعليم، مشروع شراكة فاعلة لخدمة ذوي الإعاقة ودمجهم في الجانب التربوي والخدمات المساندة لتعليم فئات ذوي الإعاقة، وذلك في قاعة نياره بالرياض.
حيث تم عقد اجتماعات سابقة بين الوزارتين والممثلة في لجنة التربية الخاصة، التي تم الاتفاق من خلالها على استمرارية تعليم طلاب وطالبات مؤسسة رعاية الأطفال المشلولين في الرياض بمدارس التعليم العام التابعة لوزارة التعليم بدءاً من الفصل القادم بإذن الله، حيث استكمل جميع الإجراءات الخاصة بذلك، وهذا هو مشروع الدمج الصحيح في التعليم العام.
واتفقت الوزارتان من خلال اللجنة الفنية المعنية في الإعاقة السمعية من الوزارتين على تقديم خدمات المعينات السمعية للفئات العمرية، التي في مراحل التعليم والتدريب من قبل الإدارة المختصة بوزارة التعليم حسب الاختصاص، حيث تم وضع آلية لتنفيذ هذه الاتفاقية من قبل لجنة مختصة من الجانبين.

النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 20/4/1407هـ بالموافقة علي نظَام الأحوال المدنية
نظَام مديرية المعارف العامة 
نظَام رعاية المعوقين الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/37 بتاريخ 23/9/1421هـ
بشأن تسمية الأطفال مجهولي النسب
«الشؤون الاجتماعية» تحصر «مجهولي الأب» من أم أجنبية