منذ ساعات

الملف الصحفي

شوريّون يؤكدون حاجة «مكافحة الفساد» إلى فرض هيبتها ب «نظام قوي»

جريدة الرياض - الأربعاء 16 شعبان 1436 هـ - 3 يونيو 2015م - العدد 17145

مطالب بمعالجة أوضاع الحجاج المخالفين وحث على تبني غير القادرين
شوريّون يؤكدون حاجة «مكافحة الفساد» إلى فرض هيبتها ب «نظام قوي»
صالح الحصيني يطالب بــ «نقطة نظام» صالح الحصيني يطالب بــ «نقطة نظام
»

الرياض - عبدالسلام محمد البلوي
أرجأ مجلس الشورى إلى الأسبوع المقبل، مناقشة تقرير مقترح تشريع نظام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، المقدم من عضوي المجلس ناصر بن داود وموافق الرويلي، واكتفى المجلس بالاستماع إلى رأي اللجنة الذي عرضته ثريا عبيد رئيس لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية وتوصيتها بعدم ملاءمة دراسة المقترح، إذ لا يوجد فراغ تنظيمي يستدعي التقدم بنظام جديد للهيئة بدلاً عن النظام النافذ لها، بينما طالب أقلية في اللجنة بدرس المقترح بدعوى حاجة مكافحة الفساد لأحكام تساعد الهيئة على المضي في تحقيق استراتيجيتها وأهدافها وتفعيل دورها وفرض هيبتها على الأجهزة والمسؤولين وفق نظام قوي وواضح ومعلن.
وأكد أصحاب رأي الأقلية، أن تنظيم الهيئة الحالي غير قادر على تحقيق ذلك بالشكل المطلوب، إضافة إلى أن الهيئة وفي احدث تقاريرها السنوية اشتكت عدم اكتمال وضعها التنظيمي، ما يستوجب تغطية هذا الفراغ والموافقة على ملاءمة المقترح للدراسة تحقيقاً لهذا الهدف وعلاجاً للصعوبات بشأنه.
وناقش المجلس أمس، تقرير الأداء السنوي لوزارة الحج وتوصيات اللجنة المختصة، واقترح عضو لمعالجة الحجاج غير النظاميين حلولا عدة، منها الحل التقني، مؤيداً توجه وزارة الحج لتأسيس بوابة مكة الإلكترونية بالتعاون مع جهات الاختصاص، التي ستحد من تسلل الحجاج غير النظاميين.
وأكد أحد الأعضاء أن اللجنة بحاجة لأن تجري دراسة أعمق وأشمل في شأن توصيتها برفع الطاقة الاستيعابية للسكن داخل منى وفي ما يخص خطة تفويج الحجاج وتقديم توصية متكاملة فيما يخص هذين الموضوعين.
ولفت عضو شورى، إلى تأخر تسليم مؤسسات حجاج الداخل لمقراتهم في مشعر منى، ما يربك أداءها وخدماتها التي تقدمها للحجاج، مطالباً بتسلم تلك المؤسسات مقراتها قبل موسم الحج بفترة كافية، حتى لا تضطر بعض مؤسسات الحجاج لدمج خدماتها أثناء الموسم. ورأى عضو آخر أنه لا يمكن توحيد جهات الرقابة الميدانية على مساكن الحجاج نظراً لتنوع اختصاصاتها، ودعا إلى ضرورة أن تكون التوعية والتثقيف خصوصاً للحجاج من خارج المملكة من المتطلبات الإلزامية قبل وصول الحجاج للمملكة، وطالب عضو بأن تعمل اللجنة مع وزارة الحج لوضع حلول عاجلة لتفويج الحجاج في طوافي الإفاضة والوداع لهذا العام في ظل أعمال التوسعة الجارية في الحرم المكي الشريف.
وانتقل أعضاء الشورى لمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي في شأن اقتراح مشروع نظام تنمية الابتكارات المقدم من عضوي المجلس حامد الشراري وعبدالعزيز الحرقان، ويهدف إلى رفع مستوى مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني من خلال دعم مشروعات الابتكار واستثمار براءات الاختراعات، ووضع البرامج الكفيلة بدعم نشاطات تحويل الابتكارات لدى المبتكرين إلى مخرجات اقتصادية ذات ربحية لتسهم في الناتج الاقتصادي.
وبعد طرح تقرير اللجنة ومشروع النظام للمناقشة، أكد عدد من الأعضاء أهمية المقترح وضرورته في رسم مستقبل أفضل للابتكار، لكن بعض الأعضاء انتقد اقتراح لجنة التعليم والبحث العلمي بإلحاق المشروع المقترح بنظام البحث العلمي الذي سبق أن وافق عليه المجلس، وتساءل أحدهم: كيف يلحق مشروع نظام تنمية الابتكارات بمشروع نظام لم يصدر بعد؟.
وأشار أعضاء إلى أهمية أن يدعم المقترح الأفكار الجديدة والمبدعة، وأن لا يتحول المركز الذي يقترحه مشروع نظام تنمية الابتكارات إلى جهاز إداري يعمل بعيداً عن المرونة المطلوبة، فيما نبه عضو على أن لجنة التعليم قد حرفت النظام المقترح عن سياقه الذي قدمه عضوا المجلس وطالب بإحالته إلى لجنة خاصة.
وكان المجلس استهل جدول أعماله بالموافقة على مشروع اتفاق بين وزارة الداخلية في المملكة ووزارة الداخلية الاتحادية في جمهورية ألمانيا الاتحادية في شأن تقديم المساعدة لتطوير وتدريب حرس الحدود في المملكة، بعد أن استمع المجلس لتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن الموضوع تلاه عضو اللجنة اللواء عبدالله السعدون.

مرسوم ملكي رقم م /58 بتاريخ 28/10/1426هـ بالموافقة علي نظام خدمة حجاج الداخل 
النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
أ
مر ملكي رقم أ/ 65 بتاريخ 13/ 4/ 1432هـ بشأن إنشاء "الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد"
قرار مجلس الوزراء رقم 43 بتاريخ 1/ 2/ 1428هـ بالموافقة علي الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد
قرار وزاري رقم 68121/ ق م بتاريخ 27/ 4/ 1428هـ بالموافقة على إصدار اللائحة التنفيذية لنظام خدمة حجاج الداخل

انقسام في «الشورى» حول قانون جديد لمكافحة الفساد