منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يبحث تعديلات نظام المحاسبين القانونيين

جريدة الشرق - السبت 23 مايو 2015

«الشورى» يبحث تعديلات نظام المحاسبين القانونيين

الرياض – واس
يصوِّت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الحادية والأربعين التي يعقدها الإثنين المقبل على مقترح مشروع إضافة أربع مواد جديدة إلى نظام المحاسبين القانونيين الصادر بمرسوم ملكي في 1412هـ، والمقدم من عضو المجلس الدكتور حسام العنقري، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة. وتدعم المواد الجديدة المقترحة أداء المكاتب المحاسبية الصغيرة والمتوسطة.
وكان المجلس استعرض أثناء مناقشة الموضوع في جلسة سابقة في 20 /12 /1435هـ، رأياً للأقلية داخل اللجنة المالية حيث رأوا عدم مناسبة المواد المقترحة، وركزوا على أن المحددات والضوابط التي وضعتها المواد المقترحة هي معايير تضعها الجمعيات المهنية وليست الأنظمة العامة، وأكدوا على أن هذه المواد ستحد من نشاط المكاتب الكبرى رغم أن نشاطها يسهم في تطور مهنة المحاسبة، وعدم مناسبة تدخل المجالس التنظيمية والتشريعية في سن الأنظمة المعيارية المهنية مما يؤدي إلى انعكاسات سلبية على مسيرة المهن وتطورها.
ويستكمل المجلس في هذه الجلسة الاستماع إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التوصيات الإضافية التي قدمها عدد من الأعضاء على التقرير السنوي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي 1434 /1435هـ.
كما يناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع نظام المنافسة «المعدل» ومشروع استراتيجية تعزيز المنافسة في المملكة، وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لوكالة الأنباء السعودية للعام المالي 1434 /1435هـ.
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مشروع النظام الأساس لجمعية الكشافة العربية السعودية المعاد إلى المجلس لدراسته. كما يتضمن جدول الأعمال مناقشة تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني المقدم من عضو المجلس الدكتورة لبنى الأنصاري.
ويصوت المجلس خلال الجلسة على التعديلات التي أدخلها مجلس الوزراء على مشروع نظام المجالس البلدية لإبداء الرأي فيها وفقاً للأمر الملكي الكريم، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ما أبداه الأعضاء من استفسارات وآراء أثناء مناقشة الموضوع في جلسة سابقة.
ومن المواضيع المدرجة على جدول الأعمال لهذه الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات 1436 /1437هـ – 1440 /1441هـ، وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1434 /1435هـ، وتقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها المقدم من عضو المجلس الدكتور محسن الحازمي.
من جهة أخرى، حاز مجلس الشورى على شهادة المعيار العالمي لنظام أمن المعلومات «الأيزو 27001»، وهو معيار متكامل يصدر من المنظمة العالمية للمعايير والمقاييس (International Organization of Standardization).
وتعد الشهادة توثيقاً لجهود المجلس ممثلة في ما تقوم به إدارة تقنية المعلومات في المجلس من التطوير، والتنفيذ، والتشغيل، والمراقبة، والمراجعة والمحافظة على نظم أمن المعلومات، مما يهدف إلى إدارة فاعلة ومستمرة للمخاطر وتوفر أقصى درجات الحماية لأمن المعلومات.

النظام وفقاً لاخر تعديل -  مرسوم ملكي رقم(م/12 ) بتاريخ 13/5/1412هـ  بالموافقة على نظَام المحاسبين القانونيين
النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
مرسوم ملكي رقم م/61 وتاريخ 4/10/1435هـ بشأن الموافقة على نظام المجالس البلدية
مرسوم ملكي رقم م / 25 بتاريخ 4 / 5 / 1425 هـ بالموافقة علي نظام المنافسة
اللائحة وفقاً لاخر تعديل - قرار وزير التجارة رقم 993 وتاريخ 9/9/1414هـ بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لنظَام المحاسبين القانونيين
 عضو في هيئة المحاسبين ل«الرياض»: نظام المحاسبة في المملكة مطابق عالمياً.. والقصور في الرقابة والتطبيق