منذ ساعات

الملف الصحفي

إعادة تشكيل اللجنتين العامة والتنفيذية للانتخابات

جريدة الوطن - الإثنين 4 مايو 2015

إعادة تشكيل اللجنتين العامة والتنفيذية للانتخابات

قرر وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ إعادة تشكيل اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية في دورتها الثالثة.
وتضم اللجنة التي يرأسها الوزير في عضويتها 14 عضوا، يمثلون عددا من الجهات الحكومية، وتتولى اللجنة العامة الإشراف على انتخابات أعضاء المجالس البلدية، ومتابعة سير العملية الانتخابية في كل مناطق المملكة، وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الانتخابية وتسهيل أعمال اللجان المتخصصة، وتذليل ما قد يواجهها من عقبات وكل الإجراءات اللازمة لإنجاح الانتخابات البلدية بما في ذلك اقتراح تشكيل الأجهزة واللجان الانتخابية، ووضع الخطط والإجراءات التنفيذية، وإعداد البرامج والنماذج الانتخابية واعتماد النتائج.
ودعا الوزير جميع الجهات التابعة للوزارة إلى تقديم كل التسهيلات اللازمة والمعلومات التي قد تحتاجها اللجنة العامة للانتخابات لأداء مهماتها.
وفي ذات السياق، أصدر آل الشيخ قرارا بتشكيل لجنة تنفيذية للانتخابات برئاسة المدير العام لشؤون المجالس البلدية بالوزارة المهندس جديع بن نهار القحطاني، وعضوية عدد من المسؤولين بالوزارة الذين يمثلون رؤساء الفرق الإعلامية والتقنية والقانونية والتنظيمية. وتم تحديد مهمات اللجنة التنفيذية في تقديم الدعم والمساندة للجنة العامة للانتخابات في إدارة ومتابعة أعمالها والتنسيق مع اللجان المحلية وفق ما تكلف به من قبل اللجنة العامة. يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية بدأت منذ وقت مبكر استعداداتها التحضيرية لإطلاق الدورة الثالثة من الانتخابات البلدية بالتزامن مع قرب انتهاء فترة عمل المجالس البلدية الحالية، حيث ستعقد الدورة الجديدة من الانتخابات وفق نظام المجالس البلدية الجديد الصادر بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م / 61) بتاريخ 4 / 10 / 1435، الذي يعطي المجالس البلدية صلاحيات أوسع.

مرسوم ملكي رقم م/61 وتاريخ 4/10/1435هـ بشأن الموافقة على نظام المجالس البلدية
مرسوم ملكي رقم م/5 في 21/2/1397هـ بالموافقة علي نظَام البلديات والقرى
قرار وزاري رقم (66866) بتاريخ 12/11/1426 بالموافقة على اللائحة التنفيذية لعمل المجالس البلدية
لجنة شوريَّة ترفض تعديلات لمجلس الوزراء على نظام المجالس البلدية