منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الشورى يناقش عدداً من الموضوعات على جدول أعماله

جريدة الحياة - الأحد 3 مايو 2015

«الشورى» يصوت على تعديل المادة 62 من نظام التأمينات الاجتماعية الإثنين
مجلس الشورى يناقش عدداً من الموضوعات على جدول أعماله

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ 35 والتي يعقدها بعد غدٍ الإثنين، توصية جديدة لـ «لجنة المياه والزراعة والبيئة» تطالب وزارة المياه والكهرباء بإعادة إعداد قواعد العمل المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة، بما يضمن عدم قطع التيار الكهربائي عن المشتركين المعوقين والمرضى الذين تعتمد حياتهم على استخدام أجهزة تعمل بالكهرباء، وذلك بعدما يستمع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة حول ما أبداه الأعضاء من ملاحظات وآراء أثناء مناقشة التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1434 – 1435هـ، في جلسة سابقة، بالإضافة إلى التصويت على تعديل المادة 62 من نظام التأمينات الاجتماعية.
ويستمع المجلس، وفق ما ذكرت «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، في مستهل الجلسة إلى وجهة نظر «لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات» في آراء الأعضاء التي أبدوها أثناء مناقشة المجلس تقرير اللجنة تجاه تعديل المادة الرابعة من نظام تعرفة الطيران المدني.
ويصوّت المجلس على تعديل المادة 62 من نظام التأمينات الاجتماعية الذي يقضي بفرض عقوبات على أصحاب العمل الذين يستغلون أسماء المواطنين بتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية ومنها رفع الغرامة والتشهير بالمخالف، وذلك بعد الاستماع إلى وجهة نظر اللجنة المالية حول ما أبداه الأعضاء من آراء أثناء مناقشة التعديل في جلسة سابقة.
ومن المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجلسة، تقرير اللجنة الصحية في شأن اقتراح مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني وتقرير «لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية» حول اقتراح تعديل نظام القضاء الصادر في المرسوم الملكي رقم (م/78) في 19 - 9 – 1428هـ.
من جهة أخرى، يصوّت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ 36 التي يعقدها الثلثاء المقبل على توصية لـ «لجنة الحج والإسكان والخدمات» حول تعديل نهاية الأحكام الخاصة بالعقوبات الواردة في نظام خدمات حجاج الداخل، ونظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلدانهم، وتنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة، وقواعد تأديب أفراد طوائف المطوفين والوكلاء والأدلاء والزمازمة، واللائحة التنظيمية لمنع غير السعوديين من التعامل في مجال إسكان الحجاج والمعتمرين والزوار، بإضافة نص إلى قرار العقوبة يقضي بنشر نطاق القرار على نفقة المخالف في صحيفة محلية تصدر في مقر إقامة المخالف.
ويصوّت المجلس كذلك على توصيات لـ «لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية»، أبرزها المطالبة بإحداث وظائف متوسطة وعليا لمعالجة تأخر الترقيات في «هيئة التحقيق والإدعاء العام»، بالإضافة إلى مناقشة توصية جديدة قدمتها «لجنة المياه والزراعة والبيئة» تدعو إلى إجراء دراسة فنية إقتصادية تقارن بين الكلفة الكلية والتشغيلية لمحطات التحلية التي تنشأ من جانب كل من القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية، والسبل والخيارات في تخفيض الكلفة في مجال المياه المحلاة والكهرباء على موازنة الدولة.
ويتضمن جدول أعمال الجلسة مناقشة تقرير «لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب» في شأن اقتراح تعديل عدد من مواد نظام رعاية المعوقين المقدم من عدد من أعضاء المجلس، استناداً إلى المادة 23 من نظام مجلس الشورى، الذي يهدف إلى تفعيل النظام بما يمكّن وزارة التعليم ووزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية والجهات ذات العلاقة خدمة هذه الفئة.
ويتضمن جدول أعمال الجلسة أيضاً، مناقشة تقرير «لجنة الإدارة والموارد البشرية» حول اقتراح تعديل نظام العمل الحالي الصادر في المرسوم الملكي رقم (م/51) في 23 – 8 – 1426 هـ، واقتراح استبدال نص المادة المتعلقة بالحد الأدنى للأجور من نظام العمل.

undefined

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
النظام وفقاً لآخر تعديل - المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421 هـ بالموافقة على نظَام التأمينات الاجتماعية 
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/ 55 تاريخ 20/10/1426 هـ بالموافقة على نظام تعريفة الطيران المدني
مرسوم ملكي رقم م /58 بتاريخ 28/10/1426هـ بالموافقة علي نظام خدمة حجاج الداخل 
مرسوم ملكي رقم م / 58 بتاريخ 28 / 12 / 1425هـ بالموافقة علي نظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم
مرسوم ملكي رقم (م/37) بالموافقة على نظام رعاية المعوقين
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم 128/ تأمينات بتاريخ 25/ 10/ 1421هـ بالموافقة علي اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية 
 مقترحات بتعديل أنظمة العمل ورعاية المعوقين والتأمينات