منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الوزراء يقر إنشاء هيئة وطنية للمحامين

جريدة عكاظ - الثلاثاء 09/07/1436 هـ 28 أبريل 2015 مالعدد : 5063

مجلس الوزراء يقر إنشاء هيئة وطنية للمحامين

وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على تنظيم الهيئة السعودية للمحامين، وذلك بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة العدل في شأن إنشاء هيئة وطنية للمحامين. ومن أبرز ملامح هذا التنظيم:
- يؤسس التنظيم لهيئة مهنية باسم (الهيئة السعودية للمحامين) تتمتع بشخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، وتعمل تحت إشراف وزارة العدل وتهدف إلى رفع مستوى ممارسة المحامين لمهنتهم وضمان حسن أدائهم لها والعمل على زيادة وعيهم بواجباتهم المهنية.
- يمنح التنظيم الهيئة جميع الصلاحيات اللازمة لتحقيق أهدافها، بما في ذلك وضع أسس ومعايير مزاولة مهنة المحاماة، والعمل على رعاية مصالح أعضائها المتعلقة بممارسة مهنتهم وفقاً لما هو مُقر نظاما، وتقديم العون الحقوقي للمستحقين والمشورة الفنية في مجال اختصاصها.
- يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير العدل، ويضم في عضويته ممثلين من عدد من الجهات الحكومية والعدلية، واثنين من أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات، وخمسة من أعضاء الهيئة تنتخبهم جمعيتها العمومية.
وكان خادم الحرمين الشريفين قد أطلع المجلس في مستهل الجلسة التي عقدها بعد ظهر أمس في قصر اليمامة بالرياض، على مباحثاته مع دولة رئيس وزراء باكستان نواز شريف، وما جرى خلالها من استعراض للعلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، وتطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، كما أطلع المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه - أيده الله - بفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، ومضمون الرسالة التي تلقاها من فخامة الرئيس نيكولاس ما دورو رئيس جمهورية فنزويلا، واستقباله وزير الشؤون الخارجية بجمهورية ليتوانيا ليناس ينكفيتشيوس.
وأفاد الدكتور عادل بن زيد الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من اللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:
تمليك الأرض المحياة لشركة الشرقية الزراعية
أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات في شأن تمليك شركة الشرقية للتنمية الزراعية الجزء الذي أحيته فعلا من مساحة الأرض الزراعية المسلمة لها بناءً على الأمر السامي رقم ( 4 / 1016 / م ) وتاريخ 3 / 6 / 1406هـ، وذلك بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الزراعة، من بينها ما يلي:
- قيام كل من : وزارة الزراعة ووزارة المياه والكهرباء بالإشراف على إعداد رفع مساحي حديث للأراضي المسلمة لشركة الشرقية للتنمية الزراعية، وتكليف مكتب استشاري متخصص من قبل الوزارتين لتحديد المساحة المطلوب تملكها بعد إخراج المساحات غير المحياة بالإحداثيات والأطوال والزوايا والانكسارات، على أن يشمل الرفع المساحي المعلومات التفصيلية عن المساحات المحياة حالياً، وتلك التي تم إحياؤها سابقاً وغير مستغلة الآن، وتلك التي لم تُحيَ من قبل، كل على حدة، وتحديد الآبار العاملة وغير العاملة.
- قيام وزارة الزراعة بدراسة ما تقدمه الشركة من صور جوية حديثة عن النشاط الزراعي ومطابقتها على أرض الواقع.
- قيام وزارة الزراعة بتحديد مساحات وأنواع المزروعات القائمة والمستقبلية، وخطط الشركة في هذا الشأن، وذلك في ظل قرار مجلس الوزراء رقم (335) وتاريخ 9 / 11 / 1428هـ، المتعلق بقواعد وإجراءات ترشيد استهلاك المياه وتنظيم استخدامها في المجالات الزراعية في جميع المدن والقرى والهجر في المملكة.
- إلزام الشركة بإعداد خطة تشغيلية لمنتجاتها الحالية والمستقبلية، على أن تقوم وزارة الزراعة ووزارة المياه والكهرباء بدراسة تلك الخطة وإقرارها، بحيث يتم التأكد من وجود جميع الضمانات التي تقنن السحب الآمن والمستدام للمياه.
قصر رسوم عمالة الزراعة والرعي على أكثر من 6
وافق مجلس الوزراء على قصر تطبيق البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء رقم (353) وتاريخ 25 / 12 / 1432هـ في ما يتعلق بالعمالة الفردية في نشاط الزراعة والرعي، على الحالات التي يزيد فيها عدد العمال في هذا النشاط على ستة عمال.
علما بأن هذا البند ينص على: يستحصل مقابل مالي (غير مسترد) من كل منشأة من منشآت القطاع الخاص قدره (200) ريـال شهريًا لمصلحة صندوق تنمية الموارد البشرية، وذلك عن كل عامل وافد يزيد على عدد العاملين السعوديين فيها، ويكون ذلك مقدمًا وبشكل سنوي عند إصدار رخص العمل أو تجديدها.
تعاون صناعي وفضائي مع الصين
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية للتعاون في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية، وفي مجال العلوم والتقنية، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الإجراءات النظامية.
كما وافق على تفويض وزير التجارة والصناعة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي بين وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة في جمهورية الصين الشعبية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
تقارير سنوية للخطوط الحديدية
كما اطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.
تعيينات
بالهيئة والحرس
الوطني والداخلية
وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، تم بموجبها في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، نقل الدكتور فهد بن محمد بن سلطان الخضر من وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة (وكيل الرئيس العام) بذات المرتبة، وتعيين سليمان بن محمد بن عبدالرحمن الباتلي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة.
كما تم في الحرس الوطني تعيين كل من صالح بن عبدالله بن عبدالرحمن المنيف على وظيفة (مدير عام الإدارة العامة للأسلحة والذخيرة)، وسامي بن إبراهيم بن محمد الشلفان على وظيفة (مستشار أول) وكليهما بالمرتبة الرابعة عشرة.
كذلك تم تعيين إبراهيم بن سليمان بن إبراهيم الأصقة على وظيفة (مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية / الدمام) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الداخلية.

نظــام المحـامـاة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/38 بتاريخ 28/7/1422هـ 
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير العدل رقم (4649) وتاريخ 8/ 6/ 1423هـ بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة

القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (353) وتاريخ 25/12/1432 هـ بالموافقة على تنظيم إعانة البحث عن عمل