منذ ساعات

الملف الصحفي

«التجارة» لـ الاقتصادية : 20 مساهمة عقارية متعثرة منظورة أمام القضاء

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 25 جمادى الثاني 1436 هـ. الموافق 14 إبريل 2015 العدد 7855

مصدر في اللجنة: نصفِّي المساهمات بأرباح جيدة للغاية
«التجارة» لـ الاقتصادية : 20 مساهمة عقارية متعثرة منظورة أمام القضاء

عيسى الناير من الرياض
أبلغ الاقتصادية مصدر مسؤول في لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة، أن هناك أكثر من 20 مساهمة عقارية متعثرة، منظورة أمام القضاء العام في قضايا تتعلق بالملكية، لافتاً إلى أنه إذا ثبت أصل الملكية للمساهمة فستتولى لجنة المساهمات التصحيح، فيما أشار إلى أن قضية محجوزات أرامكو لم يصدر فيها أي جديد.
وأضاف المسؤول أن الاجتماع الذي جرى بين وزيري التجارة والصناعة والعدل، تضمن مناقشة بعض الموضوعات الخاصة بالمساهمات العقارية، مبيناً أنه تم الاتفاق على دعم أعمال اللجنة، وتسهيل جميع العقبات التي تواجه أعمالها، فيما سيتم إطلاق مرحلة جديدة في تصفية المساهمات.
وأشار إلى أن لجنة المساهمات العقارية، أنهت مزادها العلني لبيع مجموعة من أراضي مساهمة حطين في مدينة الرياض، بنجاح، حيث تم خلاله بيع 163 قطعة على مجموعة من المستثمرين والأفراد، بقيمة إجمالية تجاوزت 417 مليون ريال.
وأوضح أن قرار قبول السعر النهائي للقطع جاء من لجنة البيع المشكلة، ووصلت المزايدة لأسعار مميزة، فيما بلغ عدد من تقدموا بشيكات مصدقة للدخول في المزاد 560 شخصا.
وفي سياق متصل، بدأت لجنة المساهمات العقارية، صرف رأس المال لمساهمة إثراء مول للمساهمين المتخارجين بنسبة أرباح 30 في المائة، وكذلك مساهمة أم المعن لرأس المال والأرباح التي بلغت 72 في المائة.
ووفقاً لواس، سبق للجنة أن أعلنت للمساهمين الراغبين في التخارج في مساهمة إثراء مول، تسليم أوراقهم للبنك خلال الفترة الماضية، فيما تم تدقيق ومراجعة بيانات المساهمين الراغبين في التخارج من المساهمة، ورصدت اللجنة مبالغ تخارجهم الممثلة في رأس المال والأرباح المقررة.
كما أنهت اللجنة الأعمال المحاسبية لمساهمة أم المعن، بعد أن تم بيع عقار المساهمة في مزاد علني أقيم نهاية العام الماضي، بقيمة إجمالية بلغت 17.87 مليون ريال، فيما سيتم إيداع مبالغ وحقوق المساهمين في حساباتهم مباشرة.
يذكر أن اللجنة أنهت ثلاثة مزادات خلال الفترة القريبة الماضية من العام الجاري 2015، كما تواصل مهام وأعمال تصفية المساهمات التي تعمل حالياً على تصفيتها، وتقرر إقامة عدد من المزادات خلال الفترة المقبلة.

مرسوم ملكي رقم م/53 وتاريخ 13/8/1433هـ بالموافقة على نظام التنفيذ
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (220) وتاريخ 22/8/1426هـ بالموافقة على الضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية

 قضاء التنفيذ يعيد أكثر من 71 مليوناً لمواطنين في مساهمة عقارية متعثرة