منذ ساعات

الملف الصحفي

دراسة تقترح زيادة إجازة الوضع إلى 12 أسبوعاً.. وربط وجود الحضانات بعدد الأطفال

جريدة الرياض - الثلاثاء 25 جمادى الآخرة 1436 هـ - 14 أبريل 2015م - العدد 17095

أعدها مركز خديجة بنت خويلد
دراسة تقترح زيادة إجازة الوضع إلى 12 أسبوعاً.. وربط وجود الحضانات بعدد الأطفال

الرياض - سحر الرملاوي
أشادت دراسة أعدها مركز السيدة خديجة بنت خويلد بتعديلات الغرفة التجارية الصناعية بجدة لنظام العمل السعودي الجديد فيما يتعلق بالمرأة العاملة وخاصة إجازة الوضع والأمومة. غير انه وضع في دراسة خاصة بعض المواد المقترح تعديلها في هذا النظام ليصبح أكثر إنصافا ومناسبة، وذلك لتقديمها الى كل من وزارة العمل ومجلس الشورى تطلعا لتوسيع مشاركة المرأة في سوق العمل ومعالجة التحديات التي تواجهها، وجاءت المواد المقترحة في الدراسة لتطالب -بهذا المقترح- بإجازة وضع لمدة 12 أسبوعا براتب كامل عوضا عن 10 أسابيع كما في التعديلات الأخيرة ومن ثم ؤجازة أمومة لمدة 14 أسبوعا براتب كامل لمن قضت في عملها أكثر من عام، ثم طالبت الدراسة أيضا بتخيير الموظفة بعد انقضاء إجازة الوضع والأمومة بأن تعود إلى عملها بدوام كامل أو تغيره إلى دوام جزئي مع ما يترتب على هذا من تعديل في الراتب.
كما دعت الدراسة إلى توسيع الاهتمام بوجود حضانات للاطفال من إلزام المنشآت التي تعمل بها 50 أما فاكثر بوجود حضانة إلى إلزام المؤسسات التي لدى مجموع العاملات بها عشرة أطفال أو أكثر مهما كان عدد أمهاتهن في المؤسسة بوجود حضانة وأن تعذر ذلك فتمديد ساعات الرضاعة إلى ساعتين بدلا من ساعة واحدة.. كما تضمنت المقترحات تفاصيل وشروحات كثيرة تضمنت حالات الحمل المتكرر والمستعصي والإجهاض.
د. بسمة العمير: غير وارد حالياً تطبيق فكرة إجازة الأمومة للآباء
وأوضحت المديرة التنفيذية لمركز السيدة خديجة بنت خويلد الدكتورة بسمة العمير أن الدراسة طالبت ب12 أسبوعا للوضع لأن منظمة العمل الدولية والمملكة عضو فيها قد أقرت أن الحد الأدنى لإجازة الوضع هي 12 أسبوعا، وأوصت في الوقت نفسه بمدها إلى 14 أسبوعا في حين أن المملكة تعتبر من أقل الدول التي تمنح إجازة وضع مدتها 10 أسابيع فقط وقد أظهرت تجارب الدول أن الإجازة المناسبة للمرأة تمنحها طاقة وقدرة على العطاء والعمل والمساهمة في التنمية الوطنية أكثر من غيرها.
وبخصوص منح إجازة إلى الأب تساوي أو تقل قليلا عن إجازة الأم قالت الدكتورة العمير إن نظام العمل بالمملكة كان يعطي الأب يوما واحد عند وضع زوجته وفي التعديلات الجديدة أصبحت إجازته ثلاثة أيام، ولكن حالياً غير وارد المطالبة بتطبيق فكرة إجازة الأمومة للآباء في المملكة.
وقالت الدكتورة بسمة إن المركز قام برفع هذه الدراسة بمقترحاتها إلى وزارة العمل ومجلس الشورى وهم بانتظار النتائج الإيجابية للمقترحات في تعديل بعض الأنظمة لتلائم حاجات المرأة والأم العاملة وبما لا يتعارض مع مصلحة العمل ومشاركة المرأة في التنمية الوطنية.

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/49 بتاريخ 10/7/1397 هـ بالموافقة علي نظام الخدمة المدنية
قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 بتاريخ 27/7/1397هـ بالموافقة علي اللائحة التنفيذية لنظَام الخدمة المدنية 
موظفات «الخاص»: تطوير أدائنا بالحضانات وزيادة إجازة الوضع