منذ ساعات

الملف الصحفي

فيصل بن بندر:مفاجآت يحملها مشروع النقل العام لسكان العاصمة ستغيّر من صورتها

جريدة الرياض - الثلاثاء 25 جمادى الآخرة 1436 هـ - 14 أبريل 2015م - العدد 17095

أثنى على دور اللجنة العليا للإشراف على المشروع وتعاون سكان الرياض وجهود الائتلافات
فيصل بن بندر:مفاجآت يحملها مشروع النقل العام لسكان العاصمة ستغيّر من صورتها

الرياض- عبدالله الحسني
طمأن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير الرياض، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض،رئيس اللجنة العليا للإشراف على مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض سكان العاصمة على سير المشروع وفق البرنامج الزمني المعد له كما زفّ لهم بشرى بأن هذا المشروع يحمل مفاجآت سارّة عديدة يحملها لسكانه ستحدث نقلة كبيرة في تغيير صورة المدينة وعناصرها من طرق وأرصفة وتقاطعات ومواقف.
وأشار سموه في تصريح صحفي أدلى به عقب ترؤسه مساء أمس الأول الاجتماع التاسع للجنة بحضور المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ وزير الشؤون البلدية والقروية، والدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية، والمهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وزير النقل، وذلك بمقر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بحي السفارات إلى أن الاجتماع استعرض سير العمل في المشروع، معبراً سموه عن سعادته بما تحقق من إنجاز في المشروع،موضحاً أن المشروع يسير وفق البرنامج الزمني المعد له، ولا يواجه أية عقبات بحمد الله.
وتابع سموه قائلاً:أقر الاجتماع جميع ما طرح خلاله من أعمال وعقود، مشيداً سموه بدور اللجنة العليا للإشراف على مشروع النقل العام بمدينة الرياض، ومساهمتها في دعم المشروع عبر الأفكار والمقترحات والمتابعة، ومنوهاً بالتعاون والتفهم الكبير الذي يجده المشروع من سكان مدينة الرياض، ومثنياً على جهود الائتلافات العالمية العاملة في المشروع في مواجهة التحديات التي تتعرض المشروع، والتي يأتي في مقدمتها، أعمال تحويل الخدمات التي تعترض المسارات تحت الأرض.
واختتم سموه حديثه قائلاً: هناك مفاجآت سارّة عديدة يحملها المشروع لمدينة الرياض وسكانها، وبمشيئة الله سيحدث المشروع نقلة كبيرة في تغيير صورة المدينة وعناصرها من طرق وأرصفة وتقاطعات ومواقف، وهذا جزء ممّا يستحقّه هذا الوطن المبارك ومواطنيه، في ظل الرعاية الكريمة التي يشهدها من قبل سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله، وسمو ولي عهده الأمين حفظه الله.
تحويل الخدمات التي تعترض المسارات يمثل أبرز التحديات أمام مشروع النقل العام
من جانبه، أوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس إبراهيم السلطان، أن الاجتماع تناول سير العمل في تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض – القطار والحافلات، وأبرز الأعمال الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع في أكثر من 89 موقعاً على امتداد مسارات شبكة القطار الستة في مختلف أرجاء المدينة.
وأشار إلى أن من أبرز المواقع الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع : محطة العليا، محطة قصر الحكم، محطة مركز الملك عبدالله المالي، المحطة المجاورة لسكة حديد قطار الدمام - الرياض، محطة الصالة الخامسة على المسار الرابع بمطار الملك خالد الدولي، مبنى مركز التحكم والتشغيل، ومراكز المبيت والصيانة، إضافة إلى العمل في العديد من المواقع لتجهيز مسارات القطارات، وتنفيذ قواعد الجسور، وتحويل الخدمات وأعمال توفير الطاقة الكهربائية.
كما تجري الآن أعمال تحويل الخدمات في نطاق مواقع المحطات على مسار محور طريق الملك عبدالعزيز، والحفر المتتابع في النفق الواقع على مسار محور طريق الملك عبدالله، حيث بلغت مسافة الحفر الأفقي في النفق على المسار نحو 700 متر في الاتجاهين الشرقي والغربي.
وتتواصل أعمال التجهيز والحفر في مواقع انطلاق آلات حفر الأنفاق العميقة للمسارات تحت الأرض، حيث وصلت إلى مدينة الرياض، حتى الآن خمس آلات لحفر الأنفاق العميقة وتم البدء في تركيبها، ومن المتوقع أن يتم تشغيل الآلة الأولى منها في منتصف الشهر المقبل بمشيئة الله، فيما يجري تصنيع الآلتين المتبقيتين.
تنفيذ أعمال مشروع القطار والحافلات في أكثر من 89 موقعاً في أرجاء المدينة
وفي جانب تصنيع عربات القطار، تم البدء في تصنيع 470 عربة للقطار ضمن المشروع في مصانع كل من شركات: سيمنس وبومبارديه، وآلستوم.
وضمن مشروع شبكة النقل بالحافلات، تتواصل أعمال تنفيذ تعديلات الطرق للمرحلة الأولى من مسارات الحافلات ذات المسار المخصص BRT في جنوب مدينة الرياض، في كل من طرق: حمزة بن عبدالمطلب، ديراب، الأمير محمد بن عبدالرحمن، والخرج.
ترسية عقود أعمال البنية التحتية للحافلات والخدمات المساندة للإدارة المرورية على محاور المشروع
وقد وافق الاجتماع على ترسية عقود أعمال البنية التحتية لمشروع حافلات الرياض، والتي تشمل: تعديلات الطرق لشبكة الحافلات ذات المسار المخصص، وتنفيذ محطات الحافلات، والمواقف العامة للسيارات ضمن المشروع الذي يتم تنفيذه على ثلاث مراحل هي:
•المرحلة الأولى، وتشمل المنطقة الواقعة جنوب طريق مكة المكرمة بطول إجمالي لمسارات الحافلات يبلغ 145 كلم.
•المرحلة الثانية، وتشمل المنطقة الواقعة من شمال طريق مكة المكرمة حتى جنوب طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد، بطول إجمالي لمسارات الحافلات يبلغ 127 كلم.
•المرحلة الثالثة، وتشمل المنطقة الواقعة من شمال طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد حتى جنوب طريق الملك سلمان بطول إجمالي لمسارات الحافلات يبلغ 175 كلم.
إدراج ضبط المخالفات المرورية على «مسارات الحافلات ذات المسار المخصص» ضمن «ساهر»
كما وافق الاجتماع، على ترسية عقد تنفيذ أعمال الخدمات المساندة للإدارة المرورية على محاور مشروع قطار الرياض، وذلك ضمن خطة الإدارة المرورية التي وضعتها الهيئة العليا بالتعاون مع إدارة مرور منطقة الرياض وأمانة منطقة الرياض ووزارة النقل، بهدف التقليل من الآثار السلبية الناجمة عن أعمال تنفيذ المشروع على الطرق، وضمان سلامة وانسيابية الحركة المرورية عليها، وتحقيق القدر الأعلى المتاح من الراحة لسكان المدينة، والحفاظ على فعالية الأنشطة التجارية.
وأقر الاجتماع إدراج ضبط المخالفات المروية على مسارات الحافلات ذات المسار المخصص BRT ضمن مشروع الرصد الآلي للمخالفات المرورية (ساهر)، حيث تتطلب هذه المسارات - التي يبلغ مجمل أطوالها 86 كلم وتتضمن 54 محطة - ضبطاً مرورياً للمخالفات، وخصوصاً في ضبط مخالفة دخول المركبات إلى المسار المخصص للحافلات.

مرسوم ملكي رقم م/25 وتاريخ 21/6/1397هـ بالموافقة على نظام النقل العام على الطرق بالمملكة العربية السعودية
 نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) بتاريخ: 26/10/1428هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14/9/1434هـ بالموافقة على تنظيم هيئة النقل العام
قرار وزاري رقم (7019) بالموافقة على إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المرور
منصور بن متعب ومشعل بن عبدالله يوقعان عقد تقديم الخدمات الاستشارية لمشروع النقل العام بجدة