منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يحسم غدا عمل الموظف الحكومي بـ «التجارة»

جريدة الاقتصادية - الأحد 02 جمادى الثاني 1436 هـ. الموافق 22 مارس 2015 العدد 7832

لتحسين الأوضاع المعيشية لموظفي الدولة وللقضاء على التستر التجاري
«الشورى» يحسم غدا عمل الموظف الحكومي بـ «التجارة»

«الاقتصادية» من الرياض
يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ 23 التي يعقدها غداً الإثنين، ملاءمة دراسة مقترح تعديل المادة الـ 13 من نظام الخدمة المدنية، ليصبح متاحاً للموظف الحكومي الاشتغال بالتجارة أو الاشتراك في تأسيس الشركات أو قبول عضوية مجالس إدارتها، وذلك بقرار من الوزير المختص.
وأيدت لجنة الإدارة والموارد البشرية في تقريرها بهذا الشأن المقترح المقدم من عضو المجلس الدكتور أحمد الزيلعي، حيث أكد في مسوغات مقترحه، أن الهدف منه هو تحسين الأوضاع المعيشية لموظفي الدولة خلال إيجاد مصادر أخرى للدخل لهم.
كما يهدف المقترح – بحسب الزيلعي- إلى القضاء على الالتفاف على النظام القائم حالياً، من خلال التستر التجاري تحت أسماء الأبناء والزوجات والأقارب، التي تسبب بعضها في نزاعات كبيرة وملاحقات ومطالبات بين الأسر.
كما يناقش المجلس على جدول أعماله خلال جلسة الإثنين، الاستراتيجية الوطنية للإسكان ضمن تقرير لجنة الحج والخدمات والإسكان، وكذلك تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن اقتراح مشروع نظام تنمية الابتكارات، المقدم من العضو الدكتور حامد الشراري، والدكتور عبدالعزيز الحرقان.
كما يتضمن جدول الأعمال لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن طلب وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني، إضافة مادة لنظام الدفاع المدني تتيح لرئيس المجلس تفويض بعض الصلاحيات المقررة له بالنظام.
ويصوت المجلس على توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وعلى تقرير الأداء السنوي لديوان المظالم للعام المالي 1434/ 1435هـ، بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة التقريرين في جلسة سابقة. من جانب آخر يصوت مجلس الشورى في جلسته العادية الـ 24, على ثماني توصيات للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن تقرير الأداء السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي 1434/ 1435هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من استفسارات وآراء أثناء مناقشة التقرير.
وقد أجرت اللجنة بعد مناقشة التقرير عدة تعديلات على توصياتها بناء على ملحوظات الأعضاء، حيث قامت بتعديلات صياغية على بعض توصياتها، وتبنت عدة توصيات إضافية تقدم بها بعض الأعضاء على التقرير.
ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبة الرئاسة العامة لرعاية الشباب باتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة ظاهرة التعصب الرياضي، وأن تضمن تقاريرها القادمة تقييماً تحليلياً وافياً لنتائج الخدمات والمشاريع والبرامج التي تقدمها الرئاسة، كما طالبت اللجنة رعاية الشباب بالتنسيق مع وزارة التعليم ببرنامج وطني للكشف عن المواهب الرياضية ورعايتها في سن مبكرة.
كما يصوت المجلس على توصيات اللجنة المالية بشأن التقرير السنوي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي 1434/ 1435هـ, وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تعديل المادة السابعة من نظام قوات الأمن الداخلي المعاد إلى المجلس لدراسته، عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1434/ 1435هـ، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح إضافة مادة لنظام الخدمة المدنية تنظم مواعيد وساعات الدوام الرسمي للأجهزة الحكومية المقدم من عضوي المجلس الدكتور محمد آل ناجي، وعطا السبيتي استناداً إلى المادة الـ 23 من نظام المجلس.

undefined

مرسوم ملكي رقم م/ 22 بتاريخ 4/ 5/ 1425هـ بالموافقة علي نظام مكافحة التستر
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/49 بتاريخ 10/7/1397 هـ بالموافقة علي نظام الخدمة المدنية
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/10 بتاريخ 10/5/1406هـ بالموافقة علي نظام الدفاع المدني
نظَام قوات الأمن الداخلي الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/30 ) بتاريخ 4/12/1384هـ
النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
النظام وفقاً لآخر تعديل - النظام التجاري ( نظام المحكمة التجارية )
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
قرار وزير التجارة والصناعة رقم 7/م.و بتاريخ 13/5/1426هـ بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التستر
236 مليار ريال حجم التستر التجاري في السعودية