منذ ساعات

الملف الصحفي

إلغاء نظام تعريفة الطيران المدني والاستعاضة عنه بلائحة للأجور

جريدة عكاظ - الأربعاء 06/05/1436 هـ 25 فبراير 2015 مالعدد : 5001

انتقاد لتأخر إلمام الأرصاد بالطقس .. ومطالبة بدمج 3 جهات مساحية
إلغاء نظام تعريفة الطيران المدني والاستعاضة عنه بلائحة للأجور

وافق مجلس الشورى أمس على إلغاء نظام تعريفة الطيران المدني، والاستعاضة عنه بلائحة للأجور والإيجارات.
وطالب عدد من أعضاء مجلس الشورى خلال مناقشتهم للتقرير السنوي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي 1434/1435هـ، أمس، بدمج جميع الجهات المعنية بالبيئة في وزارة للبيئة، وأكدوا على العمل الجاد للحد من التلوث البيئي، منتقدين تأخر إلمام الرئاسة للأرصاد بالتغيرات الجوية رغم ما تمتلكه من خبرات وإمكانات فنية.
وأكدت لجنة المياه والزراعة والبيئة، على ضرورة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالبيئة لتطبيق المعايير القياسية طبقاً للنظام العام للبيئة ولائحته التنفيذية، وطالبت بدعم الرئاسة لتحقيق الزيادة المطلوبة من الموظفين والمفتشين البيئيين وفق المعتمد في خطتها التشغيلية لخطة التنمية التاسعة، وتوفير العدد الكافي من رادارات الطقس لتغطية مناطق المملكة، لتوفير المعلومات البيئية الدقيقة لمواجهة الظروف الجوية البيئية.
وفي مستهل مداخلات الأعضاء وملاحظاتهم على تقرير وتوصيات اللجنة، أكد اللواء ناصر العتيبي على ضرورة العمل الجاد للحد من التلوث البيئي في المدن وإيجاد الخطط المشتركة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
ولاحظ عضو آخر ضعفا في التدريب والابتعاث لدى الرئاسة، وأشاد الدكتور ناصر الموسى بأداء الرئاسة في رفع ترتيب المملكة في تقارير الأداء البيئي الدولي، مؤكداً على ضرورة إيجاد الاستراتيجيات البيئية التي تستهدف رفع الترتيب بالمشاركة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
واتفق عضوان على دمج جميع الجهات المعنية بالبيئة في وزارة للبيئة، ودعمها بما يضمن لمجالات العمل البيئي والرصد الجوي التطور والتقدم، وطالب آخر بجهة محايدة تعمل على تقييم أداء الرئاسة. وانتقد عضو توقف عدد من مشاريع الرئاسة، وطالبها بأن تعمل وفق آلية مؤسسية؛ تضمن استمرار مشاريعها بغض النظر عن تغير المسؤولين فيها.
وطالب آخر الرئاسة بالاستفادة من الأخصائيين البيئيين العاملين لدى شركة أرامكو السعودية، وطالبت إحدى العضوات بحملات توعوية تستهدف المرأة لدورها المحوري في تربية الأجيال على سلوك بيئي أفضل.
ولاحظ آخر أن البيانات التي توفرها الرئاسة عن التغيرات الجوية في المملكة متأخرة؛ رغم ما تمتلكه من خبرات وإمكانات فنية تفوق بعض المهتمين والهواة في مجال الرصد الجوي.
ووافق المجلس على منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.
وناقش المجلس بعد ذلك تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات، بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة للعام المالي 1434/1435هـ، وأوصت اللجنة باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستكمال تخصيص الأراضي التي تحتاجها الهيئة لإنشاء مقرها الرئيس وفروعها على الأراضي المتوفرة لديها.
وطالبت اللجنة الهيئة بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتخطيط لإعداد خطة تشغيلية للهيئة. وأقترح الدكتور عوض الأسمري على الهيئة التعاون مع الجامعات ومراكز البحث العلمي لتصميم برامج مساحية خاصة لدعم العمل المساحي، والمساهمة في نقل التقنية والمعرفة في هذا المجال لمنسوبي الهيئة. وأقترح الدكتور عبدالله المنيف، دراسة دمج الجهات المساحية في المملكة في جهاز واحد لتوفير الجهود والتكاليف، مشيراً إلى أن هناك ثلاث جهات مساحية هي هيئة المساحة العسكرية والهيئة العامة للمساحة وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية ما يستدعي التدخل لتوحيد جهودها.
وطالب سلطان السلطان هيئة المساحة ببرنامج زمني لإنهاء الخارطة الأساس للمملكة، وتقديم نسخة منها للمجلس.
ووافق المجلس على منح اللجنة المزيد من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إليه في جلسة مقبلة. ووافق المجلس على طلب الهيئة العامة للطيران المدني إلغاء نظام تعريفة الطيران المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/55) بتاريخ 20 / 10 / 1426هـ، والاستعاضة عنه بلائحة للأجور والإيجارات تكون أحكامها منطلقة من نظام الطيران المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/44) بتاريخ 18 / 7 /1426هـ، تعتمد من مجلس إدارة الهيئة، وتعديل الفقرة (10) من المادة (16) من نظام الطيران المدني، وإلغاء المادة (22) منه، وذلك بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
مرسوم ملكي رقم م/ 44 وتاريخ 18/ 7/ 1426هـ بالموافقة نظام الطيران المدني
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/34 بتاريخ 28/7/1422هـ بالموافقة علي النِظام العام للبيئة
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/ 55 تاريخ 20/10/1426 هـ بالموافقة على نظام تعريفة الطيران المدني
التنظيم وفقاً لاخر تعديل - قرار مجلس الوزراء 33 بتاريخ 11/ 2 / 1426هـ بالموافقة علي تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - قرار وزاري رقم 1/ 1/ 4/ 5/ 1/ 924 بتاريخ 3/ 8/ 1424 هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية للنظام العام للبيئة